اخبار وتحليل EUR/USD

ضعف الدولار الأمريكي USD مع ضعف البيانات الاقتصادية، وانخفاض الاسهم الاوروبية

 

نظرة عامة على سوق العملات

 لا تزال البيانات الاقتصادية من الولايات المتحدة الامريكية ضعيفة خلال شهر مارس حيث سجلت المنازل المبدؤ بناؤها و تصاريح البناء قراءة اسوأ من التوقعات عند 926 ألف مقابل 1040 ألف و 2268 ألف مقابل 2323 ألف على التوالي. وكان من المقرر الاعلان يوم أمس عن معدلات الشكاوى من البطالة، والتي جاءت مخيبة للآمال، حيث ارتفع عدد العاطلين عن العمل بمقدار 294 ألف الاسبوع الماضي مقابل توقعات السوق بقراءة 280 ألف. ونتيجة لذلك تخلى الدولار الأمريكي USD عن خسائره مقابل عملات المجموعة العشرة في نيويورك قبل ان يتماسك في جلسة التداول الآسيوية.

  ويبدو انه لا يمكن إيقاف ارتفاع مؤشر شنغهاي المركب، حيث ارتفع أكثر من 2٪ وهو على وشك الإغلاق في منطقة ايجابية للأسبوع السادس على التوالي. ويراهن المستثمرون على أن الحكومة الصينية سوف تقطع سعر الفائدة قريبا مع تسارع معدل نمو الاقتصاد.  كما كانت أسهم هونج كونج باللون الاخضر حيث يحاول هانج سينج تصدر الارتفاع، مرتفعا بنسبة %0.40.  وفي طوكيو، انخفض مؤشر نيكي بنسبة 1%  حيث يندفع المستثمرون الى الاسهم الصينية.  وقد تخلت الاسهم الاسترالية عن خسائرها،  وتراجع ASX 200 بنسبة %1.31 ليصل الى مستوى 5,871 بعد ارتفاعه خلال جلسة التداول السابقة. اخترق الدولار الاسترالي/ الدولار الأمريكي AUD/USD مستوى المقاومة 0.7784 وتحول الى مستوى دعم، وتماسك الدولار الاسترالي AUD فوق هذا المستوى ويقع حاليا عند 0.7787.‎

 وفي أوروبا تقع العقود المستقبلية للاسهم في المنطقة الحمراء:  انخفض مؤشر داكس الألماني  بنسبة %2، وتراجع مؤشر كاك 40 بنسبة 0.55%، وتراجع مؤشر Euro Stoxx 50 بنسبة 1.34%، بينما تراجع مؤشر Footsie بنسبة 0.35%.‎ ويشعر المستثمرون بالقلق من أن اليونان قد تعجز عن سداد الديون بعد انتشار الاشاعات بأن الصين طلبت تأجيل تسديد الدين التالي الى صندوق النقد الدولي.

 في سوق الفوركس،  حصل الاتجاه الصعودي في اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD على زخم صعودي حيث تحدث المسؤولين في البنك الاحتياطي الفيدرالي يوم أمس عن توقيت أول رفع في سعر الفائدة. وضع اعضاء اللجنة أربع وجهات نظر مختلفة عن رفع سعر الفائدة في وقت مبكر بينما  واجه الاقتصاد الأمريكي  صعوبة في الربع الاول من العام.  ويبدو ان رفع سعر الفائدة في يونيو غير محتمل أكثر وأكثر.  وقد اخترقت العملة الاوروبية ثاني مقاومة في يومين ( 1.0685 و 1.0755 على التوالي) وتتماسك حركته في الوقت الحالي فوق المستوى الاول.  وفي الاتجاه الصعودي تقع المقاومة عند 1.0825 (مستوى تصحيح فيبوناتشي بنسبة%38.2  لحركة بيع الدولار في مارس) بينما في الاتجاه الهبوطي تقع مستويات الدعم عند مستويات المقاومة السابقة (1.0685 و 1.0755).‎

 يبدو انه لا يمكن إيقاف ارتفاع الباوند البريطاني/ الدولار الأمريكي GBP/USD حيث ارتفع الاسترليني بمقدار اربع ارقام في اربع أيام.  ولكن وصل هذا الزوج الى مستوى اساسي الليلة السابقة وسوف يحتاج الى الدعم لاختراق منطقة 1.4950/1.50 (اعلى سعر متعدد والحاجز النفسي ومستوى تصحيح فيبوناتشي 50% لحركة البيع من فبراير الى مارس).  وسوف يجد الباوند البريطاني/ الدولار الأمريكي GBP/USD مستوى الدعم عند 1.48 (23.6% فيبوناتشي) و المقاومة عند 1.5060 (50% فيبوناتشي).  .

 من المقرر الاعلان اليوم عن الكثير من البيانات الاقتصادية ، وسوف يراقب التجار باهتمام مؤشر أسعار المستهلك (CPI) لشهر مارس من منطقة اليورو و الولايات المتحدة الامريكية و كند، ومن المتوقع ان تكون معدلات التضخم إيجابية على اساس شهري لكلا منهم.  بينما تشير التوقعات أن تسجل مبيعات التجزئة الكندية نسبة 0.5% في فبراير.  وأخيرا سوف يتم الاعلان عن مؤشر ميتشجان في وقت لاحق اليوم والذي من المتوقع ان يسجل قراءة 94 أي اعلى من قراءة مارس عند 93.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.