اخبار اقتصادية

ضعف الدولار الأمريكي و حالة من الحذر تسود أسواق الأسهم

ضعف الدولار الأمريكي و حالة من الحذر تسود أسواق الأسهم

 

ظل الدولار الامريكي (USD) في حالة من الضعف حلال جلسة التداول الآسيوية مع تعرضه لعمليات بيع مكثفة مقابل الين الياباني أيضًا.  ساد الحذر في أسواق الأسهم حيث يستعد الرئيس الامريكي دونالد ترامب  للغعلان عن السياسات الجديدة بخصوص الصين يوم الجمعة. ويأتي هذا كرد فعل لقانون الأمن القومي المفروض إجباريًا في هونج كونج.   ومع اعتماد وزير الخارجية مايك بومبيو للكونجرس الأمريكي ، فقد فقدت هونج كونج استقلاليتها بشكل فعال ولم تعد تضمن معاملة خاصة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.  ومن المتوقع أن يعلن ترامب عن مجموعة من العقوبات إلا ان الرؤية غير واضحة في الوقت الحالي.

وفي أسواق العملات، يعتبر الين الياباني هو العملة الأكثر ضعفًا اليوم، ويليه  اليورو وفي الوقت الحالي ، يعد الدولار النيوزلندي هو الأسوأ أداء خلال الأسبوع ، يليه الدولار الدولار الأمريكي ثم الدولار  الكندي. وخلال التداول اليوم يعتبر الدولار الأمريكي  هو الأضعف ، يليه الين الياباني.  أما عن العملة الأكثر قوة اليوم فكانت هي  الدولار النيوزلندي ويليها اليورو و قد يمتد ارتفاع اليورو  الناتج عن إطلاق “الجيل الجديد من الاتحاد الأوروبي” ليغلق تداول هذا الأسبوع بقوة.  لدى الين  الياباني إمكانية الالتفاف وإنهاء الأسبوع المختلط إذا كانت الأسواق تتجه إلى مزيد من المخاطرة اليوم.

وفي جلسة التداول الآسيوية، انخفض مؤشر نيكي الياباني بنسبة 0.35%. وانخفض مؤشر هانج سينج HSI في هونج كونج بنسبة 0.71%. بينما ارتفع مؤشر شانغهاي المركب في الصين  بنسبة 0.01%. وانخفض مؤشر ستريت تايمز السنغافوري بنسبة 0.40%. كما ارتفعت عوائد السندات الحكومية اليابانية لأجل 10 سنوات بنسبة 0.0030 لتصل إلى مستوى 0.003.  وفي جلسة التداول الماضية انخفض مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.58%. وانخفض مؤشر ستاندرد آند بور 500 بنسبة 0.21%. وانخفض مؤشر ناسداك بنسبة 0.33 % وارتفعت عوائد السندات لأجل 10 سنوات بمقدار  0.025  لتصل إلى 0.705

 

تراجع الإنتاج الإنتاج الصناعي الياباني بنسبة 9.1% في أبريل

تراجع الإنتاج الصناعي الياباني بنسبة 9.1% على أساس شهري خلال شهر أبريل وتعتبر هذه القراءة أسوأ من التوقعات عنج 5.1% على أساس شهري.  ويعتبر هذا أكبر امحفاض منذ أن أصبحت البيانات المقارنة متاحة في 2013.  قال وزير الاقتصاد ياسوتوشي نيشيمورا بعد نشر البيانات: “كانت الظروف قاسية بين الشركات المصنعة خاصة في قطاع السيارات شديدة ، لكن بدأ الإنتاج بالفعل في الصين وأعتقد أنه سيتم استئنافها في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا أيضًا”.

وأيضًا من اليابان، ارتفعت معدلات البطالة بنسبة 0.1% لتصل إلى 2.6% خلال شهر أبريل وهي قراءة أفضل من التوقعات عند 2.7%.  وانخفضت مبيعات التجزئة  بنسبة 13.7% على اساس سنوي مقابل التوقعات بانخفاضها بنسبة 11.5% على أساس سنوي.  و انخفضت أسعار المنازل بنسبة 12.9٪ على أساس سنوي ، مقابل التوقعات بالانخفاض بنسبة  12.0٪ على أساس سنوي.  من ناحية أخرى ، ارتفعت ثقة المستهلك إلى 24.0 ، مرتفعة من مستوى 21.6 وفاقت توقعات عند 19.2.  تحول مؤشر أسعار المستهلك في طوكيو إيجابيًا إلى 0.2٪ على أساس سنوي في مايو ، مرتفعًا من -0.1٪ على أساس سنوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى