اخبار اقتصادية

ضعف الدولار الأمريكي مع انتظار تجار الفوركس لبيان اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC)

اصاب الدولار الأمريكي حالة من الضعف مقابل جميع العملات الأساسية فيما عدا الباوند البريطاني، حيث تحسنت معدلات الثقة في السوق اليوم مع ارتفاع أسعار الأسهم العالمية على نطاق واسع واستمرار تراجع فروق عوائد السندات في أوروبا. وقد ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية، حيث تقترب عوائد سندات العشر أعوام من المستوى المحوري 2%، وانخفض مؤشر الدولار  حيث ظل تحت خط “كيجن” و”كلاود” على الرسم البياني اليومي.

سوف تختتم اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة(FOMC) اليوم اجتماعها الذي استمر لمدة يومين،  ومن غير المتوقع أن تعلن عن تغيير في السياسة النقدية، وبالتالي سيكون التركيز على توقعات البنك الفيدرالي والمؤتمر الصحفي لـ “بن بيرنانكي” محافظ البنك الفيدرالي ووفقًا التعليقات الأخيرة من بعض المسؤولين الفيدراليين الأكثر تفاؤلا (مثل كوتشيرلاكوتا، بلوسر، بولارد) ـ فإن هناك مجال لوجود توقعات بتقديم موعد رفع أسعار الفائدة الفيدرالية. وعلى الرغم من توقعنا بعدم تغيير لهجة بيان اللجنة الفيدرالية وعدم تغير رأي اللجنة في بيانها عن التمسك بسعر الفائدة عند مستواها المنخفض الحالي حتى نهاية 2014، إلا أن الاسواق قد يكون لها رد فعل تاه التغير المحتمل في التوقعات المستقبلية.

يتضارب تداول اليورو في سوق الفوركس مقابل عملات مجموعة الدول العشرة، حيث يضعف مقابل عملات السلع ويرتفع مقابل بقية العملات، وذلك بسبب تراجع الفروق في عوائد السندات. فقد تراجع الفرق بين عوائد السندات الألمانية والهولندية لعشر سنوات إلى 58.8 نقطة أساس بعد أن سجلت اعلى مستوياتها في وقت سابق  من هذا الأسبوع إلى 76 نقطة أساس، وانخفض الفرق في عوائد السندات الاسبانية والألمانية بمقدار 9 نقطة أساس ليصل إلى 403 نقطة أساس.  وقد قال “كونستانكيو” نائب محافظ البنك المركزي الأوروبي أن برنامج شراء السندات لا يزال ساريًا، على الرغم من أن استخدامه قد توقف لبعض الوقت، وقد أكد محافظ البنك المركزي الأوروبي “دراغي” على طلبه من الحكومات بتطبيق اصلاحات مالية، مشيرًا إلى أن دعم السيولة لا يمكنه أن يقوم مقام السياسة المالية. وقد زادت قوة اليورو/ دولار قليلا وواجه مستوى المقاومة الذي يمثل الحد العلوي من القناة السعرية الهبوطية التي يبلغ طولها عام كامل.

ارتفع الدولار الكندي ويختبر الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي الحد السفلي من مدى التداول الأخيرة، وسجل أدنى مستوياته خلال 2012 حول منطقة 0.9840 وقد يؤدي اختراقه الهبوطي إلى استمرار الاتجاه الهبوطي. وفي الليلة الماضية كان “كامي” محافظ لبنك المركزي الكندي قد حافظ على نغمة حديثه المتفائلة وقال أن رفع سعر الفائدة قد يكون اجراء مناسب.

كان اداء الين الياباني خلال التداول اليوم ضعيفًا، حيث ينتظر السوق اجتماع السياسة النقدية لبنك الياباني يوم الجمعة. وتضع الاسواق توقعات بمزيد من التحفيز الاقتصادي من البنك، مما قد يؤدي إلى ضعف الين الياباني في سوق الفوركس مقابل اغلب العملات الأساسية. وفي ظل التوقعات بمزيد من التسهيل في السياسة النقدية، يضارب التجار في السوق على أساس ما سيتخذه البنك الياباني من طريقة التكيف في السياسة النقدية. ومن الجدير بالذكر انه امام البنك الياباني العديد من الخيارات لكبح التضخم،  منها أن يكون هناك المزيد من المشتريات للأصول (هناك احاديث في السوق تقول أن لبنك قد يقرر زيادة برنامج مشتريات الأصول بمقدار 5-10 تريليون ين ياباني)، أو تمديد موعد استحقاق السندات المشتراة منذ عامين، أو رفع مستوى التضخم المستهدف إلى 1%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى