اخبار اقتصادية

صندوق النقد الدولي يقلل من توقعات معدل النمو الاقتصادي لعام 2016

 

قام صندوق النقد الدولي بتقليل التوقعات المستقبلية لمعدلات النمو الاقتصادي العالمي لهذا العام.

فقد قلل صندوق النقد الدولي (IMF) من توقعاته بشأن معدل النمو الاقتصادي العالمي لعام 2016، وذبك نتيجة لضعف البيانات الصينية بما يزيد عن التوقعات.

ففي ظل تراجع معدل النمو الاقتصادي الصيني بنسبة 6.9% في عام 2015 – وهي المرة الأولى التي يقل فيها معدل النمو عن 7% منذ 25 عام، قرر صندوق النقد الدولي تقرير توقعاته الخاصة بمعدل النمو الاقتصادي العالمي لهذا العام بنسبة 0.2% لتصل الى 3.4%.

وقد قال “Maurice Obstfeld” المستشار الاقتصادي في صندوق النقد الدولي: ” لا نرى تغير كبير في الأساسيات الاقتصادية في الصين بالمقارنة مع ما شهدناه منذ ستة أشهر، ولكن  كان السوق يصطدم بقوة بالأحداث الصغيرة وهو الأمر الذي كان من الصعب علينا تفسيره.”

ولا يعتبر هذا امتداد للإفادة بأن (الأسواق) قد يكون لها رد فعل قوي للغاية لأجزاء صغيرة جدا من الدلالات في بيئة ترتفع فيها معدلات التقلب وكره المخاطرة.

وقد سجلت مؤشرات الأسهم الأساسية في أوروبا و الولايات المتحدة الامريكية ارتفاعات صعبة يوم الثلاثاء (19 يناير 2016)، مما ساعد أكثر على تعزيز احتمالية ان تؤدي البداية السلبية للعام الجديد الى التشجيع على احتمالية أن يكون هناك المزيد من إجراءات التحفيز الاقتصادي من البنك المركزي في الأسابيع القادمة.

وفي الساعة 4:07 بتوقيت جرينتش، سجل مؤشر داو جونز الصناعي ارتفاع بنسبة 0.59% بعد فترة قصيرة من افتتاح الأسواق في الولايات المتحدة الامريكية، بينما ارتفع مؤشر ستاندرد آند بور 500 بنسبة 0.55% وارتفع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 0.78%.

ومن ناحية أخرى، ارتفع مؤشر FTSE 100 البريطاني بنسبة 1.63% عن سعر افتتاح الأسواق يوم الثلاثاء و ارتفع مؤشر داكس الألماني بنسبة 1.73%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.