اخبار اقتصادية

سوق الفوركس يترقب تصريحات باول اليوم

كانت هناك طلبات شراء قليلة على الدولار الامريكي خلال الصباح المبكر اليوم وذلك وسط ليلة تداول هادئة للغاية وذلك مع انتظار السوق لأول شهادة من باول محافظ البنك الفيدرالي الجديد أمام الكونجرس.  ومن المقرر أن يطل علينا محافظ البنك الاحتياطي الفيدرالي الجديد في الساعة 13:30 بتوقيت جرينتش وسوف تقوم أسواق العملات بمراقبة تصريحاته ولهجته.

 

وتشير التوقعات الغالبة انه من المتوقع ان يؤكد السيد باول على الطريقة التدريجية التي تتبعتها جانيت يلين فيما يتعلق برفع اسعار الفائدة وأن يقدم  القليل من الاشراد المستقبلي فيما يتعلق بالسياسة النقدية للسوق. على الرغم من ذلك،  من المتوقع ان يركز باول على القضايا الخاصة بمعدل النمو الاقتصادي وتوسع العجز ومعدل الانفاق والنظرة الحالية لدى البنك الاحتياطي الفيدرالي عن االتضخم.

 

وكما ذكرنا يوم أمس، فإن رد فعل السوق سيعتمد على مدى شفافية باول بشأن رفع سعر الفائدة. ومن المتوقع على نطاق واسع أن باول سوف يؤكد على الحاجة لتضييق السياسة النقدية بشكل تدريجي ولكن إذا كان أكثر وضوحًا في حديثه وأكد على أن رفع سعر الفائدة لثلاث أو أربع مرات سيكونض روريًا هذا العام، فسوف يكون لهذا ضغط سلبي على العملات وذلك مع ارتفاع الدولار الأمريكي للاعلى. ولكن إذا  كانت تعليقاته حميدة نسبيا من حيث  امتناعه عن الحديث عن عدد مرات رفع سعر الفائدة ، يمكن للمستثمرين أن يروا ذلك بمثابة ضوء أخضر لمزيد من الارتفاعات في الأسهم والعملات التي تنطوي على تداولاتها مخاطر عالية.

 

ومن ناحية اخرى تضرر الدولار النيوزلندي اليوم بعد الاخبار التي جاءت بأن الميزان التجاري قد تحول من فائض إلى عجز، حيث  تباطات الصادرات بينما ارتفعت الواردات بشكل كبير. وكانت قراءة الميزان التجاري أفضل من التوقعات ولكنها سجلت عجزا بمقدار 522 مليون مقابل القراءة السابقة التي كانت بفائض قدره 596 مليون.  وقد دفعت هذه الاخبار زوج العملة الدولار النيوزلندي/ الدولار الامريكي NZD/USD إلى ما دون مستوى 0.7300 وقد يتعرض لمزيد من الانخفاض إذا جاء باول بلهجة تميل بقوة الى تضييق السياسة النقدية بأن يقول انه من المحتمل رفع سعر الفائدة اربع مرات هذا العام.  وتعتبر عوائد السندات المرتفعة أكثر عرضة للضرر إن ارتفعت عوائد السندات الأمريكية لأن هذا سيدل على ان الفرق بين  عوائد السندات  الامريكية والنيوزلندية يضيق وبالتالي قد ينخفض هذا الزوج خلال مستوى 0.7250 على مدار يوم التداول.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.