اخبار اقتصادية

دراجي يدفع اليورو/ دولار أمريكي للأعلى بسبب تصريحاته المتفائلة اليوم

تمكنت تصريحات دراجي محافظ البنك المركزي الاوروبي من دفع اليورو للاعلى اليوم حيث طرح وجهة نظر متفائلة نسبيا عن اقتصاد منطقة اليورو، مؤكدا في حديثه على ان اسوأ من في الأزمة قد يكون قد انتهى بالنسبة لمنطقة اليورو وان عملية التعافي الاقتصادي سوف تبدأ في الانتفاضة مع مرور العام.

وعلى الرغم من ان السيد دراجي قد اعترف ان اغلب البيانات الاخيرة في منطقة اليورو استمرت في الاشارة الى اوضاع انكماشية، إلا أنه قال ان آخر التقارير الخاصة بمعدلات الثقة قد اظهرت ارتفاع في معدل التفاؤل وأكد على ان هذه التقارير تعكس الاوضاع الحقيقية على الارض. ووفقا للسيد دراجي، فإن انكماش النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو يعود الى تأثير تباطؤ النمو خلال الربع الرابع من العام الماضي وان معدلات الطلب من المتوقع ان ترتفع قليلا خلال الارباع السنوية القليلة القادمة.

وفي ظل هذه النظرة المتفائلة من السيد دراجي، فقد تلاشت التوقعات بقطع سعر الفائدة من البنك المركزي الاوروبي مع بداية ابريل بشكل كبير وارتفع اليورو/ دولار كرد فعل لهذا حيث اندفع هذا الزوج الى اعلى مستوى له عند 1.3116؟ الا ان دراجي قال ايضا ان البنك المركزي الاوروبي قد قلل توقعاته بشأن معدل النمو خلال 2013 حيث خفض من توقعاته الخاصة بالناتج المحلي الاجمالي الى -0.9% من -0.1%  وقلل من توقعات 2014 الى 0- 0.2% من 0.2-2.2%.

 وباختصار فإن كل يقوله السيد دراجي يعتمد على افتراض ان معدلات الطلي في منطقة اليورو سوف تتعافى خلال الربع الثاني من العام مما يساعد على ارتفاع معدلات انفاق المستهلك وارتفاع معدل نمو التوظيف.  وهناك نقطة اساسية اخرى ركز عليها دراجي وهي ان اغلب القطع في الموازنة المالية قد تم بالفعل وبالتالي سيخف الضغط على النمو الاقتصادي في منطقة اليورو مع مرور العام.

ومن هنا نستنتج  انه لا يوجد دليل قوي يدعم تفاؤل السيد دراجي. وتدل اخر البيانات من منطقة اليورو والتي تتضمن تقرير  طلبيات المصانع الألمانية الذي جاء بقراءة سيئة اليوم دليل على ان الانكماش يزداد حدة ولا يستقر. وبالتالي قد يختقي ارتفاع اليورو/ دولار الذي شهده اليوم إن لم يظهر من البيانات الاقتصادية من منطقة اليورو بعض الاشارات من التحسن النسبي قريبا. في الوقت الحالي يبدو ان اليورو/ دولار يجد دعم جيد عند مستوى  1.3000 إلا أن هذا الدعم لن يستمر إذا ازالت البيانات الطموح الايجابية من دراجي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.