اخبار اقتصادية

خفوت التذبذبات في سوق الفوركس، وارتفاع معدلات تقلب دولارات السلع

خفوت التذبذبات في سوق الفوركس، وارتفاع معدلات تقلب دولارات السلع

 

كانت حركة السعر في سوق العملات الأجنبية  أكثر هدوءً فى يوم التداول الثاني من الأسبوع مع تداول معظم أزواج العملات في نطاقات سعرية سعتها  50 نقطة خلال معظم التعاملات الآسيوية والأوروبية.

 

أما اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD الذي كان قد تحرك بمقدار 300 بيب بعد الاستفتاء الايطالي يوم أمس، عندما انخفض في البداية الى ادنى مستوياته عند 1.0504 ثم ارتفع الى 1.0798، فقد كان أكثر هدوءً اليوم ولكن ظل بالقرب من أعلى مستوياته خلال يومين  ويقع على مسافة قريبة جدًا من مستوى 1.0800. ولم يكن هناك الكثير من البيانات الاقتصادية اليوم فيما عدا الناتج المحلي الإجمالي من منطقة اليورو والذي سجل معدل 1.7% مقابل التوقعات بقراءة 1.6%، ولكن تدل حركة سعر يوم أمس على أن هذا الزوج قد يكوّن قاع سعري قصير الأجل وقد يستمر في الارتفاع  متجهًا إلى مستوى 1.1000 خاصةً إن لم يقدم ماريو دراجي محافظ البنك المركزي الأوروبي (ECB) جدول زمني محدد واضح لامتدادات برنامج التسهيل الكمي.

 

وأخيرًا قد يتجه اليورو إلى السعر العادل حيث  يبدأ التباعد في السياسات النقدية بين البنك المركزي الأوروبي (ECB) و البنك الاحتياطي الفيدرالي في التزايد.  ولكن في الوقت الحالي لا يزال السوق يتطلع الى البنك الاحتياطي الفيدرالي للتأكد من نواياه بتضييق السياسة النقدية بحذر خلال عام 2017 بدلاً من رفع سعر الفائدة لمرة واحدة فقط في ديسمبر والاكتفاء بذلك، وهو الامر المتوقع بالفعل في السوق. وفي الوقت ذاته إن تمسك البنك المركزي الأوروبي (ECB) بأهداف التسهيل الكمي الحالية ولم يقم بتمديد او توسيع البرنامج، فقد تستمر عمليات بيع اليورو مع تعديل التوقعات على كلا الجانبين.

 

من ناحية أخرى، قرر البنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) اليوم الحفاظ على أسعار الفائدة بدون تغيير وقدم بشكل عام تقييم يبعث على التفاؤل بشكل معتدل إزاء الأمر الواقع، ولكن انخفض الدولار الأسترالي في اعقاب هذا البيان والذي كان متوقعا بالفعل في السوق.  في الوقت ذاته انخفض الدولار النيوزلندي في جلسة التداول الاسيوية منخفضًا بحدة الى ما دون مستوى 0.7100 بعد أن سحب التجار بعض طلباتهم قبل بيان البنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) ودخلوا في عمليات بيع جديدة؟  تعافت هذه العملة الى حد ما في جلسة التداول الأوروبية ولكنها لا تزال أضعف مترقبة نتائج مزاد الحليب المقرر الاعلان عنه في وقت لاحق اليوم.

 

ونظرًا إلى أنه لا يوجد في جدول البيانات سوى بيانات اقتصادية أمريكية، فسوف يعود تركيز التجار الى أسعار الفائدة.  وإن ارتفعت عوائد السندات الأمريكية للاعلى، فيمكن لزوج العملة الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY أن يتجه الى الحاجز النفسي 115.00 بعد أن كان عليه طلبات جيدة صباح اليوم. ولكن إن فشل في تجاوز هذا المستوى مرة اخرى اليوم، فقد يشجع هذا على تصحيح جاد لهذا الزوج والذي كان عند ذروة الشراء لأيام وسوف يحتاج إلى دعم مستمر من سوق الدخل الثابت ليندفع للاعلى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى