اخبار اقتصادية

حركة الدولار في الجلسة الامريكية في سوق الفوركس اليوم وانتظار تقارير عن القطاع الصناعي

الدولار الامريكي USD

عكس الدولار الامريكي USD خسائره المبكرة ويقع تداوله الان عند مستوى مرتفع مقابل جميع العملات الاساسية فيما عدا الين الياباني. وقد ارتد مؤشر الدولار بعد أن سجل ادنى مستويات جديدة لشهر ابريل نتيجة لتدهور معدلات الثقة. وقد استمر تدفق البيانات السلبية من اسبانيا وهذه المرة كانت حول المزيد من التخفيضات للتصنيفات الائتمانية بالاضافة الى صدور البيانات التي أكدت على وجود ركود في رابع اكبر اقتصاد في منطقة اليورو. وقد انخفضت الاسهم في غالب الامر، حيث كان تداول الاسهم الاوروبية عند المنطقة الحمراء بينما تشير العقود المستقبلية للاسهم الامريكية الى بدء الجلسة بانخفاض طفيف. وقد انخفضت عوائد السندات الامريكية على كافة القطاعات، حيث يسعى المستثمرون الى امان سندات الخزانة الأمريكية. وفيما يتعلق بالبيانات الاقتصادية، فقد ارتفع تقرير الدخل الشخصي والانفاق الشخصي خلال مارس بنسبة 0.4% و0.3% على التوالي. وتباطأ معامل انكماش نفقات الاستهلاك الشخصي الى 2.1% كمعدل سنوي مقابل القراءة السابقة عند مستوى 2.3%، وتسارع مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي باستثناء الغذاء والطاقة الى 2.0% كما كان متوقعًا مقابل القراءة السابقة عند 1.9%. ومن المقرر الاعلان عن مؤشر مديري المشتريات من شيكاغو لشهر ابريل في الساعة 13:45 بتوقيت جرينتش وسيتم الاعلان عن تقرير النشاط الصناعي الفيدرالي في الساعة 15:30 بتوقيت جرينتش.

اليورو EUR

 انخفض اليورو EUR غالبًا وسط قرارات تخفيض التصنيف الائتماني وتضارب البيانات الاقتصادية. فقد اتخذت ستاندرد آند بور إجراء تجاه 16 بنك اسباني بتخفيض مستويات تصنيفهم الائتماني بالاضافة الى وضع العديد من البنوك تحت المراقبة تأهبًا لتخفيض مستوى التصنيف الائتماني لها.  وقد أظهر الناتج المحلي الاجمالي الاسباني للربع الاول انكماش في معدل النمو حيث سجل قراءة -0.3% مما اكد على ان رابع اكبر اقتصاد في منطقة اليورو قد دخل في ركود. وكانت مبيعات التجزئة الألمانية متضاربة مع انخفاض طفيف بالمقارنة مع التوقعات، حيث سجل نسبة 0.8% مقابل التوقعات بقراءة 1.0%، بينما كانت القراءة السنوية  اعلى من التوقعات، حيث سجلت نسبة 2.3% مقابل التوقعات بقراءة 0.5%.  وقد اظهر مؤشر اسار المستهلك الايطالي قراءة تفوق التوقعات كما هو الحال مع قراءة تقييم مؤشر اسعار المستهلك من منطقة اليورو لشهر ابريل والتي أظهرت قراءة 2.6% كمعدل  سنوي مقارنة بالقراءة السابقة عند 2.7% والقراءة المتوقعة عند 2.5%. وفي اليونان، انخفضت مبيعات التجزئى لشهر فبراير الى -11.1%. وبشكل عام كان تركيز تجار الفوركس موجه الى اانكماش الناتج المحلي الاجمالي في اسبانيا وهو ما لا يبشر بالخير لمعدل نمو الناتج المحلي الاجمالي. وقد انخفض اليورو/ دولار من اعلى مستويات في الجلسة عند 1.3265 تقريبا الى المستويات الحالية عند مستوى 1.3215 وهو قمة السعر لمؤشر ايشيموكو كلاود على الرسم البياني اليومي في الوقت الحالي.

الين الياباني JPY

تفوق اداء الين الياباني على اداء عملات الدول العشرة، حيث تغلق اليابان اسواقها في اجازة “الاسبوع الذهبي”. ولا تزال الاسواق المالية ومنها سوق الفوركس بالتأكيد في صحة الاجراءات الاخيرة التي قرر اتخاذها البنك المركزي الياباني، وفي الوقت الذي قد يفكر فيه البنك الياباني ان ما اتخذه من اجراءات يمثل تسهيل قوي، يعتقد السوق على نحو مخالف. وقد انعكس ذلك على حركة تداول الين الياباني الذي ارتفع على كافة القطاعات ويقع تداول الدولار/ ين ياباني  داخل مؤشر كلاود على الرسم البياني الاسبوعي ويقترب من المستوى الفني الهام عند 80.00. و وقد ساعد على انخفاض هذا الزوج أيضًا انخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية. وقد اغلقت اسواق الأسهم الامريكية في اليابان في اجازة ولم تكن هناك أي بيانات اقتصادية.

الاسترليني GBP

وصل الباوند البريطاني GBP الى اعلى مستوى مقابل الدولار الامريكي الامريكي منذ اغسطس بعد أن اظهر تقرير “هوم تراك” لاسعار المنازل البريطانية ان اسعار المنازل البريطانية قد ارتفعت بنسبة 0.1% كمعدل شهري وانخفضت  بنسبة -0.9% كمعدل سنوي. وقد اختبر الباوند البريطاني/ الدولار الامريكي مستوى 1.63 وقام منذ ذلك الحين بالتصحيح الى المستويات الحالية حول مستوى 1.6240 والذي يقع عند المتوسط المتحرك البسيط لـ 55 ساعة. ويدعم الاسترليني العرض المستمر والثابت على اليورو/ باوند بريطاني،  حيث سجل اليورو/ باوند ادنى مستويات جديدة له اليوم والتي لم يشهدها منذ منتصف عام 2010. بالاضافة الى ذلك، انخفضت عوائد السندات البريطانية للاسفل ويقع تداولها في الوقت الحالي دون مستوى 2.125% وهو المتوسط المتحرك البسيط لـ 200 يوم، وهو ما يساعد على دعم الباوند البريطاني.

الدولار الاسترالي AUD

استمر الدولار الاسترالي في الضعف قبل الاعلان عن قرار اسعار الفائدة من البنك المركزي الاسترالي خلال التداول الليلة في سوق الفوركس.  وتتوقع الاسواق ان يقرر البنك المركزي الاسترالي قطع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة اساس على الاقل مع وجود بعض التوقعات والاحاديث في الاسواق المالية حول احتمالية ان يصدر مقدار القطع في سعر الفائدة الاسترالية الى 50 نقطة اساس. وتشير وجهة نظرنا الى  ان الاحتمال الاكبر هو القطع بمقدار 25 نقطة اساس الليلة وقطع بمقدار 25 نقطة اساس اخرى في يونيو. وقد تراجع الدولار الاسترالي/ الدولار الامريكي الى ما دون المتوسط المتحرك البسيط 100  ويعتبر مستوى الدعم الاساسي التالي عند مستوى 1.0350-1.360.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.