اخبار اقتصادية

حذر في الأسواق بسبب التوترات في هونج كونج

حذر في الأسواق بسبب التوترات في هونج كونج


حذر في الأسواق بسبب التوترات في هونج كونج

افتتحت الأسواق الآسيوية التداول على ارتفاع  في وقت مبكر اليوم بعد الإغلاق القوي في الأسواق الأمريكية.  يبدو أن الصين تتراجع عن مزيد من الانتقام من الرسوم الجمركية ، وهناك أمل في استمرار المفاوضات التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين.  ولكن تراجعت معدلات الثقة في الأسواق  وتحولت إلى توترات متصاعدة في هونج كونج.

تم اعتقال اثنين من الناشطين البارزين في هونج كونج اليوم ، بينما تعرض اثنان من منظمي الاحتجاج للاعتداء يوم أمس.  جاء ذلك قبيل المظاهرة المحظورة غدًا ، والتي احتجت على قرار الحكومة الصينية في 31 أغسطس 2014 بمنع الانتخابات الحرة في هونج كونج ، والتي أدت إلى حركة المظلة التي استمرت 79 يومًا.  و من المتوقع حدوث نزاعات في نهاية الأسبوع المقبل ، مما قد يؤدي إلى تطبيق الأحكام العرفية مثل قانون الطوارئ.

و يجب أن نتذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد اعتبر حل توتر هونج كونج كشرط مسبق لأي اتفاق تجاري مع الصين.  و هناك أيضًا دفعة من الحزبين من أجل قانون حقوق الإنسان والديمقراطية في هونج كونج في الكونجرس في سبتمبر ، مما قد يؤدي إلى رد فعل غاضب من الصين أيضًا.  وإذا لم تستطع الحكومة الصينية حل التوترات في هونج كونج بطريقة مقبولة دولياً ، فهناك فرصة ضئيلة لإبرام صفقة تجارية مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي أسواق العملات، يقع تداول الين الياباني عند مستيات مرتفعة على نطاق واسع حيث أصبح التجار أكثر حذرًا. وفي الوفت الحالي،  يعتبر الدولار هو ثاني أقوى عملة اليوم ، وذلك بعد الأسترليني.  ومن ناحية أخرى تعرضت عملات السلع الى الضغط السلبي مرة اخرى، ويتصدر هذه الحركة الهبوطية الدولار النيوزلندي. وخلال هذا الاسبوع يعتبر الدولار الأمريكي هو الأكثر قوة في الوقت الحالي ويليه الدولار الكندي.  أما العملة الاكثر ضعفًا في سوق الفوركس فهي الدولار النيوزلندي و يليها الفرنك السويسري ثم اليورو.

التحليل الفني

ومن الناحية الفنية يؤدي اختراق مستوى الدعم 1.1051 في زوج العملة اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD إلى التركيز على أدنى مستوى له عند 1.1026. وفي حالة الاختراق القوي لهذا المستوى فسوف يستأنف السعر الاتجاه الهبوطي من مستوى 1.2555 و هو أعلى مستوى سجله خلال 2018. ويدل اختراق مستوى المقاومة 0.9877 في زوج العملة الدولار الأمريكي/ الفرنك السويسري USD/CHF على احتماليى تحيق المزيد من الارتفاع الى مستوىا لمقاومة 0.9975. وسوف يكون مستوىا لمقاومة 106.73 في زوج العملة الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY تحت دائرة الضوء اليوم من أجل التأكيد على قوة العملة الأمريكية.

وفي جلسة التداول الآسيوية، اغلق مؤشر نيكي الياباني على ارتفاع بنسبة 1.19% . وانخفض مؤشر هانج سينج HSI في هونج كونج بنسبة 0.43%. و انخفض مؤشر شانغهاي المركب في الصين بنسبة 0.41٪.  وارتفع مؤشر ستريت تايمز السنغافوري بنسبة 0.41%. كما ارتفعت عوائد السندات الحكومية اليابانية لأجل 10 سنوات بنسبة 0.0065 لتصل إلى مستوى – 0.277. وفي جلسة التداول الماضية، ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 1.25%،  وارتفع مؤشر ستاندرد آند بور 500 بنسبة 1.27%،  كما ارتفع مؤشر ناسداك بنسبة 1.48 %. وارتفعت عوائد السندات لأجل 10 سنوات بمقدار 0.050 لتصل إلى 1.519 ، وارتفعت عوائد السندات لأجل 30 عامًا بمقدار 0.041 لتصل إلى 1.979 ، أي لا يزال تحت 2%.


حذر في الأسواق بسبب التوترات في هونج كونج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *