اخبار اقتصادية

توقعات في السوق بضعف حاد في الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي اليوم. ما تأثير هذا على الدولار؟

كانت اسواق العملات هادئة بشكل عام اليوم حيث كانت قلة البيانات الاقتصادية اليوم سبب في الحفاظ على حركة ازواج العمات الاساسية داخل نكاقات تداول ضيقة خلال جلسة التداول الآسيوية وبداية جلسة التداول الاوروبية.  استمر الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY في التحرك دون مستوى 102.00 حيث تخلى هذا الزوج عن ارتفاعه الذي احرزه بعد ارتفاع مبيعات المنازل الأمريكية الجديدة يوم امس وسط انخفاض عوائد السندات و ارتفاع التدفقات الكارهة للمخاطرة. انخفض مؤشر نيكي بنسبة 0.71% في اعقاب انعكاس مؤشر ستاندرد آند بور وانخفاض الاسهم الذي ساعد على استمرار الضغط الهبوطي على هذا الزوج.

في بريطانيا، استمر الباوند البريطاني في التعرض الى البيع في بداسة جلسة تداول لندن بعد الشهادة المخيبة للآمال التي أدلى بها مارك كارني محافظ البنك البريطاني والذي قال ان أسعار الفائدة البريطانية قد تبقى عند أدنى مستوياتها  في المستقبل القريب.  اختبر الباوند البريطاني/ الدولار الأمريكي GBP/USD مستوى الدعم قبل مستوى 1.6950، وفي الوقت الحالي يوجد مشترون قبل هذا المستوى. ونعتقد ان الضغط الهبوطي على هذا الزوج سوف يستمر إن أكد كارني على تصريحاته عندما يعلن البنك المركزي البريطاني على تقرير الاستقرار المالي يوم غد.

على الجانب الاقتصادي، سجل مؤشر CBI لمبيعات التجوئة البريطانية مستوى 4 مقابل التوقعات بقراءة 25، منخفضا  بحدة من مستوى 16 الذي كان عليه الشهر الاسبق. كان هذا الانخفاض في يونيو بسبب انخفاض مبيعات الملابس بقوة.  وكانت هذه هي  القراءة الأسوأ التي جاء بها مؤشر CBI منذ أكتوبر العام الماضي، مما يدل على ان معدل الطلب على مبيعات التجزئة قد تبدأ في الانحسار.

وارتفع اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD اليو م بعد قوة قراءة مؤشر GfK الألماني لثقة المستهلك  بما يزيد عن التوقعات والذي ارتفع الى مستوى 8.9 من 8.5 الي كان عليه الشهر الاسبق.  ارتفع هذا الزوج الى اعلى مستوى له عند 1.3620 ولكنه فشل في التمسك بارتفاعاته.

وقد يعادل تأثير المعدل الباهت للميزان التجاري نتيجة الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي للربع الاول المقرر الاعلان عنها اليوم.  على الرغم من هذه تعتبر نسخة اخرى من هذا التقرير، إلا أن السوق يهيأ نفسه لقراءة أسوأ حيث يتوقع العديد من المحللين  في وول ستريت نسخة هبوطية قد تصل الى -2.0%.

فمن المتوقع ان تتأثر نتيجة الربع الاول لمعدل النمو الاقتصادي الامريكيةب عوامل موسمية غير معتادة، ولكن مثل هذ الانخفاض سيكون له تأثير على اسواق العملات واسواق الدخل الثابت.  وإن انكمش الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول بهذا المعل الحاد فسوف يكون له تأثير سلبي على القراءة السنوية بشكل عام وقد يؤخر هذا أكثر من إجراء البنك الاحتياطي الفيدرالي ، مما يضغط المزيد من الضغط على الدولار الأمريكي.

وعلى الجانب الآخر، إن سجل الناتج المحلي الإجمالي قراءة – 1.5% أو قراءة أفضل من هذا فسوف يبعث هذا بعض الراحة في السوق  خاصة مع قوة البيانات الاقتصادية الأمريكية في الآونة الأخيرة.  وفي حالة قوة قراءة الناتج المحلي الإجمالي اليوم بما يزيد عن التوقعات فقد يؤدي هذا الى ارتفاع عوائد السندات الامريكية ودفع الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY خلال مستوى 102.00 والبقاء فوق هذا المستوى مع مرور اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.