اخبار اقتصادية

توقعات بتقلبات كبيرة في السوق حتى الإعلان عن بيان اجتماع البنك الفيدرالي اليوم

خلال التداول يوم أمس الثلاثاء، كانت حركة اليورو/ دولار أمريكي متقلبة للغاية. واستمر شعور المستثمرين بالحذر تجاه الدولار الامريكي مع اقتراب احتماع البنك الفيدرالي. وقام اليورو/ دولار أمريكي بتصحيح صغير آخر  واتجه مؤقتا الى مستوى 1.34.  ويستمر التركيز اليوم على الاعلان المرتقب عن السياسة النقدية من البنك الفيدرالي.

وخلال التداول يوم امس، سجل اليورو/ دولار ادنى مستوى له عند 1.3326 مع بدء جلسة التداول الاوروبية، إلا ان اليورو قد شهد عمليات شراء عند المستويات المنخفضة كما كان الحال في الآونة الأخيرة. وقد افتتحت الاسهم الاوروبية التداول عند المنطقة السلبية إلا أنها قد عكست اغلب خسائرها قريبا.  وكما كان الحال في الجلسة السابقة، لم تعمل العلاقات التفاعلية بين العملات في السوق بشكل جيد. فقد بدأ الدولار الامريكي/ الين الياباني في التراجع، إلا ان هذا التراجع لم يكن كافي هذه المرة لدعم الدولار الامريكي مقابل اليورو. واندفع اليورو/ دولار أمريكي للاعلى حتى وصل القمة السعرية قصيرة الاجل عند مستوى 1.34 بعد الاعلان عن مؤشر ZEW  الألماني، حيث جاء هذا المؤشر بما يدل على تحسن معدل الثقة في الاقتصاد الألماني بشكل أفضل من التوقعات، إلا أن هذا لم يكن كافيا لإجبار هذا الزوج على الاختراق الصعودي للاعلى. واستقر اليورو/ دولار أمريكي داخل نطاق ضيق من التداول دون مستوى 1.34، منتظرا حافزا جديدا من أمريكا. وعلى الرغم من ان أداء سندات الخزانة الامريكية كان دون المطلوب، إلا أنه من غير المؤكد أن يكون هذا دلالة جيدة على احتمالية استمرار الأداء القوي لليورو. وفي أمريكا،  سجل مؤشر اسعار المستهلك قراءة قريبة من التوقعات، بينما كانت بيانات السوق العقاري أضعف من التوقعات. وارتفع اليورو/ دولار أمريكي بشكل قوي وسريع الى مستوى 1.34 مرة اخرى.  في البداية، رفض هذا المستوى ما تعرض له من اختبار، مما نتج عنه تقلبات عنيفة في السعر. وأخيرا، نجح اليورو/ دولار في القيام بتصحيح آخر عند مستوى 1.3416. واغلق هذا الزوج هذه الجلسة المتقلبة من التداول عند مستوى 1.3392 بالمقارنة مع اغلاق يوم الاثنين عند مستوى 1.3367.

لم تكن حركة السعر في الأيام السابقة منظمة،  حيث ينتظر المستثمرون المزيد من التوجيه من البنك الفيدرالي. وبالتالي قد تختلف الأمور كلية هذا المساء.

خلال التداول اليوم، لا توجد الكثير من البيانات الاوروبية والامريكية. وبالتالي سيكون كل التركيز موجه الى اجتماع البنك الفيدرالي الخاص بالسياسة النقدية. وهذا يدل على ان جلسة التداول ستكون متقلبة حتى يتم الاعلان عن البيان النهائي بعد اجتماع الفيدرالي بالاضافة الى المؤتمر الصحفي.  ونتوقع ان يؤكد البنك الفيدرالي على ان تقليص برنامج مشتريات الاصول قد يتم الاعلان عنه في أحد الاجتماعات القليلة القادمة. وفي الوقت ذاته، قد يحاول بيرنانكي تهدئة توقعات السوق فيما يتعلق برفع سعر الفائدة قبل 2015.  بالاضافة الى هذا، لابد من التركيز على تقييم البنك الفيدرالي للتضخم. فإن أشار البنك الفيدرالي الى وجود خطر بانخفاض التضخم جدا،  فقد يعتبر السوق خيار لإبطاء عملية إعاد السياسة النقدية الى طبيعتها. ومن الناحية النظرية، قد يكون لهذا تأثير سلبي على الدولار الامريكي. إلا أن السوق اعتاد في الآونة الأخيرة على الحركة اعتمادا على عملية تصفية مراجحات الشراء بالاقتراض. وفي حالة اتخاذ خطوات تدريجية للغاية من البنك الفيدرلي لإعادة السياسة النقدية الى الدرجة الطبيعية ، فقد تتباطأ هذه العملية التي يعتمد عليها السوق. وبالتالي فإن رد فعل الدولار غير واضح تماما في هذه المرحلة وغير مستقر أيضا.

وبالتالي، لا يوجد اتجاه واضح في الوقت الحالي. ويقع اليورو/ دولار أمريكي في منطقة ذروة الشراء، وأظهر ارتفاعه خلال أيام التداول السابقة إشارات من الإجهاد، إلا أن هذا ليس سبب كافي للدخول في صفقات شراء للدولار قبل اجتماع البنك الفيدرالي اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى