اخبار اقتصادية

تقرير IFO يفوق التوقعات- فهل يرتد اليورو EUR للأعلى؟

تقرير IFO يفوق التوقعات- فهل يرتد اليورو EUR للأعلى؟

 

وجد اليورو EUR طلب معتدل في بداية جلسة التداول الأوروبية في سوق العملات اليوم عندما جاء مؤشر IFO الألماني بقراءة أفضل من التوقعات، لتدل على أن ثقة رجال الأعمال في ألمانيا لا تزال قوية مع بداية الربع الرابع من العام.

 

سجل تقرشر IFO الألماني لثقة رجال الأعمال مستوى 110.5 مقابل التوقعات بقراءة 109.5، وارتفع بند توقعات رجال الاعمال بشأن الاقتصاد الألماني في هذا التقرير إلى 106.1 مقابل التوقعات بقراءة 104.5، وقالت مؤسسة IFO التي تُصدِر هذا التقرير أن القطاع الصناعي الألماني قد استوعب آثار خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit) بالكامل وأن معدلات الثقة قد ارتدت لأعلى بشكل واضح بالمقارنة مع المستويات المنخفضة التي كانت عليها في فترة الصيف.  وقالت مؤسسة IFO أيضًا أن الاستهلاك الألماني لا يزال قويًا وأن المستوردين لا يزالوا يشهدون تجدد في الطلب على السلع الألمانية من كلاً من الولايات المتحدة الامريكية و الصين.

 

وقال “كلاوس وولراب” الاقتصادي في مؤسسة IFO أنه على الرغم من توقف المفاوضات التجارية بين كندا و الإتحاد الأوروبي، إلا أن معدلا ثقة رجال الأعمال ظلت قوية وأنه من المتوقع استمرار هذا الزخم الاقتصادي خلال الربع الرابع من هذا العام.

 

من المتوقع أن يمتد معدل الناتج المحلي الإجمالي الألماني خلال 2016 إلى 1.8%0 وهو أعلى معدل للناتج المحلي الألماني خلال خمس أعوام- وفي ظل قوة البيانات الاقتصادية التي صدرت يوم أمس عن مؤشر مديري المشتريات (PMI) وتقرير IFO الألماني اليوم ، فقد يتخطى الناتج المحلي الإجمالي هذا المعدل المتوقع.  وإن ارتفع معدل النمو للأعلى، فسوف يخفف هذا بدرجة كبيرة من الضغط على البنك المركزي الأوروبي (ECB) لتسهيل السياسة النقدية أكثر، وقد يسرّع أيضًا من الاتجاه إلى تطبيع السياسة النقدية.

 

وعلى الرغم من قوة البيانات الاقتصادية خلال هذا الأسبوع، لا يزال اليورو EUR مستمرًا في التداول تحت مستوى 1.0900. وقد حاول هذا الزوج الارتفاع بعد الإلان هن هذا التقرير اليوم، ولكن سرعان ما هجم عليه البائعون ليحدّوا من ارتفاعه. وكان هذا الزوج قد تعرض إلى عمليات بيع قوية منذ المؤتمر الصحفي للبنك المركزي الأوروبي الأسبوع الماضي، والذي أدى إلى اختراق اليورو لمستوى الدعم الاساسي عند 1.1100 للأسفل، ولكنه وجد هذا الأسبوع دعم قبل منطقة 1.0850، وكلما طالت فترة صموده فوق هذا المستوى، كلما زادت احتمالية ارتداده الصعودي من هذا- خاصةً إذا جاءت البيانات الاقتصادية من الولايات المتحدة الامريكية بنتائج أقل من التوقعات، الأمر الذي سيعزز من الشكوك بشأن رفع سعر الفائدة الفيدرالية في شهر ديسمبر .

 

وفي الوقت الحالي من المتوقع أن يكون تداول زوج العملة اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD فاترًا ، وأن يكون هذا هو الحال أيضًا بالنسبة لعملات المجموعة العشرة G-10، حيث تتعرض عملاتهم إلى انخفاض في معدل التذبذب لتصل إلى درجتها الأقل خلال هذا العام،  حيث يميل التجار إلى الحفاظ على استقرار الأسعار حتى تتطور أفكار جديدة في السوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى