اخبار اقتصادية

تقرير الجلسة الأمريكية في سوق الفوركس اليوم: قراءة محبطة لتقرير التوظيف الامريكي

ظل الدولار الامريكي في سوق الفوركس اكثر قوة بعد الاعلان عن تقرير التوظيف الامريكي بالقطاع الخاص الصادر عن ADP  الذي جاء بنتيجة محبطة للآمال. فقد أظهر هذا التقرير ارتفاع بمقدار 119 ألف خلال شهر ابريل مقابل القراءة السابقة عند 201 ألف بينما كانت القراءة المتوقعة عند 170 ألف. وقد أظهرت بيانات القطاع العقاري في وقت مبكر  ارتفاع نسبته  0.1% في استمارات طلب القروض العقارية  خلال اسبوع، بالمقارنة مع القراءة السابقة عند -3.8%، وقال “تارولو” العضو الفيدرالي انه يرى اشارات بالتحسن التدريجي في القطاع العقاري الأمريكي. وقد انخفض عوائد السندات الامريكية، حيث ادت بيانات العمل الضعيفة الى زيادة التوقعات بأن البنك الفيدرالي سوف يتخذ المزيد من الاجراءات، وبالتالي فقد انخفضت عوائد سندات العشر سنوات الى ما دون مستوى 1.90%. وانخفضت الاسعار في البورات الاوروبية كما افتتحت العقود المستقبلية للاسهم الامريكية عند منطقة سلبية بسبب تدهور معدلات الثقة. وارتفع مؤشر الدولار الامريكي اليوم ويقترب من المتوسط المتحرك البسيط لـ 55 يوم خط “كيجن” وذلك حول منطقة 79.35-79.40. ومن المقرر الاعلان عن طلبيات المصانع لشهر مارس بعد قليل.

اليورو EUR

يقع اليورو تحت الضغط بعد الاعلان عن مؤشر مديري المشتريات الصناعي لشهر ابريل الذي صدر م عدة دول في منطقة اليورو. فقد انخفض مؤشر مديري المشتريات الصناعي لشهر ابريل من منطقة اليورو الى 45.9 من مستوى 46.0، وانخفض مؤشر مديري المشتريات الصناعي لشهر ابريل من ألمانيا الى 46.2 من 46.3، وانخفض مؤشر مديري المشتريات الصناعي لشهر ابريل من فرنسا الى 46.9 من 47.3، وانخفض مؤشر مديري المشتريات الصناعي لشهر ابريل من ايطاليا بحدة الى 43.8 من 47.9. ونلاحظ ان كل القراءات تقل عن مستوى الـ50 مما يدل على انكماش القطاع الصناعي. وزادت بيانات التوظيف الالمانية من سلبية البيانات الاقتصادية الأوروبية، حيث ارتفع معدل البطالة الألمانية على نحو غير متوقع الى 6.8% مقابل التوقعات بقراءة 6.7%، بينما ارتفع مقدار التغير في البطالة ايضا بمقدار 19 ألف مقابل التوقعات بقراءة 10 آلاف.  وكان تداول اليورو بدرجة عالية من الضغط بسبب تدهور الاوضاع الاقتصادية والتوترات السياسة قبل الاعلان عن نتائج انتخابات فرنا واليونان في الاجازة الاسبوعية القادمة. وقد انخفض اليورو/ دولار من اعلى المستويات في الجلسة عند 1.3240 الى ما حول مستوى 1.3130 ويقترب من مستوى الدعم قصير المدى عند 1.3115 وهو المتوسط المتحرك البسيط لـ 10 يوم.

الين الياباني

ارتفع الين الياباني في سوق الفوركس مقابل عملات الدول العشرة فيما عدا  الدولار الامريكي وسط ارتفاع معدل كره المخاطر. وكانت المخاوف بشان معدل النمو الاوروبي بالاضافة الى ضعف بيانات العمل الامريكية بمثابة ضغط على معدلات الثقة الامر الذي ادى الى دعم الين الياباني بصفته عملة آمنة. ومن المنظور السياسي، فإن قوة الين الياباني تشير الى ان الاسواق متشككة في إذا ما كان البنك الياباني لديه الرغبة في تنفيذ ما هو كافي لإضعاف العملة اليابانية. وفي الوقت الحالي، تزيد قوة الين الياباني مقابل اليورو حيث يقترب زوج العملة اليورو/ ين في سوق الفوركس من مستوى 105.00. ويرتفع الدولار الامريكي/ ين ياباني قليلا، وفي حالة الارتفاع فوق مستوى 80 فسوف ينتظره مستوى المقاومة قصير الاجل عند 80.45 بينما في الوضع المعاكس فسوف يعمل مستوى 79.60 (المتوسط المتحرك البسيط لـ 100 يوم) كمستوى دعم قصير الاجل.

الباوند البريطاني GBP

 يتضارب تداول الباوند البريطاني مقابل العملات الاساسية في سوق الفوركس، حيث يضعف الاسترليني مقابل الدولار والين والدولار الاسترالي بينما يزداد قوة مقابل بقية العملات، وهذا بعد الاعلان عن البيانات الاقتصادية البريطانية.  فقد سجل مؤشر مديري المشتريات الصناعي لشهر ابريل من بريطانيا انخفاض الى 55.8 من مستوى 56.7 مقابل التوقعات بقراءة 54.0، وارتفعت  الموافقات على القروض العقارية البريطانية خلال مارس على نحو غير متوقع الى مستوى 49.9 ألف من مستوى 49.0 ألف  مقابل التوقعات بقراءة 48.0 ألف. وتقلص العرض النقدي M4  الى -0.8% كمعدل شهري و-5.0% كمعدل سنوي في مارس، ارتفع ائتمان المستهلك البريطاني الى 0.4 مليار من 0.3 مليار. واستمر الباوند/ دولار في التصحيح للأسفل ولم يتمكن الباوند/ ين من الاستمرار فوق مستوى 1.30.

الدولار الاسترالي AUD

ارتفع الدولار الاسترالي في سوق الفوركس مقابل الدولار الامريكي والين الياباني بعد ارتفاع المؤشر غير الرسمي لمديري المشتريات الصناعي الصيني الى مستوى 49.3 من مستوى 48.3. و على الرغم من ان هذه القراءة لا تزال تحت مستوى 50، الا ان هذا التحسن يتوافق مع الاتفاع الذي سجله المؤشر الرسمي لمديري المشتريات الذي صدر يوم امس والذي ظهر من خلاله توسع نشاط القطاع الصناعي في الصين. وبصفته الشريك التجاري الاساسي لاستراليا، يعتبر تعافي القطاع الصناعي الصيني هام لارتفاع الطلب على الصادارت الاسترالية.  وعلى اي حال فقد تفوق الدولار الاسترالي في اداءه امام الدولار الامريكي حيث يختبر الدولار الاسترالي/ الدولار الامريكي مستوى 1.03 بعد ان ارتد من المتوسط المتحرك البسيط لـ 200 يوم  والذي يقع الان عند مستوى 1.0350-1.0355.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى