اخبار اقتصادية

تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي والسيناريوهات المحتملة

انخفض اليورو EUR  مقابل سلة العملات وسط تجدد المخوف بشأن مشكل الديون في منطقة اليورو. ويشعر المستثمرون بالقلق بشأن قدرة الدول المتعثرة في منطقة اليورو على اقتراض المالي بعد أن ارتفعت عوائد السندات الاسبانية نتيجة ضعف مزاد السندات. ومقابل الدولار الأمريكي USD، انخفض اليورو EUR إلى مستوى السعر 1.3035 من مستوى السعر 1.3164، أي بانخفاض قدره 1% لليورو. ومقابل الفرنك السويسري CHFـ انخفضت العملة الأوروبية المشتركة EUR إلى مستوى  السعر 1.1997 من مستوى السعر 1.2040 وذلك بعد بيانات التضخم السويسرية لشهر مارس والتي جاءت بنتائج أفضل من التوقعات.  وقد قال البنك المركزي السويسري انه لا يزال مستعدًا للتدخل في سوق الفوركس في أي وقت  للدفاع عن قاعدة التداول التي حددها عند 1.20 إلا أن مصداقية البنك المركزي كانت محل شك في سوق الفوركس.

زادت قوة الدولار الأمريكي USD مقابل العملات الأساسية يوم أمس بدون من الآمال بشأن التعافي الاقتصادي الأمريكي قبل الإعلان عن تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراع. واليوم تتراجع أحجام التداول في الأسواق المالية حيث أن اليوم هو أجازة “يوم الجمعة العظيم” أو ما  يسمى بشم النسيم. ويعتبر تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي NFP مؤشر بالغ الأهمية لقياس مدى صحة اكبر اقتصاد في العالم وهو الاقتصاد الأمريكي، حيث يكشف هذا التقرير عن عدد الوظائف المدفوعة الرواتب  التي يكسبها الاقتصاد الأمريكي أو يخسرها  فيما عدا تلك الخاصة بالقطاع الزراعي في أمريكا.  ويتوقع المستثمرون أن تكون هناك 203 ألف وظيفة جديدة خلال شهر مارس أن يبدو معدل البطالة بدون تغيير عن 8.3%. إن جاء تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي اليوم بقراءة أعلى من التوقعات فقد يجد الدولار الأمريكي USD الدعم الكافي لأن هذا سيكون معناه تلاشي التوقعات بشأن قيام البنك الفيدرالي بدورة ثالثة من التسهيل الكمي وخاصة بعد محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة الذي صدر في وقت مبكر هذا الأسبوع بما يدل على نفس هذا المعنى. وإن جاء تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي بقراءة اقل من التوقعات، فقد يشهد الدولار الأمريكي انخفاضًا للأسفل بسبب إحباط المستثمرين واختفاء الآمال التي تعزز النمو الاقتصادي. ومقابل الين الياباني JPY، ارتفع الدولار الأمريكي USD إلى مستوى السعر 82.43 من مستوى السعر 81.82.

انخفض الباوند البريطاني GBP  إلى مستوى السعر 1.805 من مستوى السعر  1.5908 مقابل الدولار الأمريكي USD ذو القوة الأكبر إلا انه قام بتعويض ما تعرض له من خسائر ليصبح تداوله عند مستوى السعر 1.5866. وقرر البنك البريطاني الحفاظ على أسعار الفائدة بدون تغيير وكذلك عدم تغيير برنامج مشتريات الأصول بدون تغيير كما هو متوقع، ولم يتم الإعلان عن بيان السياسة النقدية المصاحب لهذا القرار بسبب عدم وجود تغييرات. وتتحول الأعين الآن إلى محضر اجتماع البنك البريطاني الذي سيتم الإعلان عنه يوم 18 ابريل

ارتفعت اسعار النفط الخام إلى مستوى 103.36 دولار  للبرميل من مستوى السعر 101.34 دولار للبرميل. وارتفعت أسعار الذهب  إلى مستوى السعر  1633.10 دولار للاوقية من مستوى 1619.97 دولار امريكي للأوقية. وارتفعت أسعار الفضة إلى مستوى السعر 31.79 دولار امريكي للاوقية من مستوى السعر 31.19 دولار امريكي للأوقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *