اخبار اقتصادية

تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي والسيناريوهات المحتملة

لم تبالي الاسواق المالية بما جاء به مؤشر مديري المشتريات بقطاع الخدمات من منطقة اليورو، حيث يوجه المستثمرون تركيزهم في سوق الفوركس وفي جميع الاسواق المالية على تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزارعي. ويعتبر هذا التقرير من اهم البيانات الاقتصادية على الاطلاق خلال هذا الشهر وفي كل شهر، ويتوقع السوق ان يسجل قراءة 160 ألف، الا اننا نتوقع من وجهة نظرنا ان هذه القراءة سوف تأتي بانخفاض الى مستوى 136 ألف.  وشاهدنا على ذلك ان بيانات سوق العمل الأمريكي خلال أبريل كانت متضاربة تمامًا مع ميل هبوطي عام، حيث ارتفع المتوسط المتحرك لاربعة اسابيع لمعدلات الشكاوى من البطالة بما يزيد عن 20 ألف خلال شهر ابريل.

ولتقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي  القوة لتحديد نغمة التداول في السوق ونغمة تداول الدولار الامريكي بشكل خاص، ونغمة التداول خلال بقية الشهر. ومن الجدير بالذكر ان تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي خلال مارس جاء اضعف من التوقعات، مما ادى الى توقف ارتفاع الدولار الامريكي/ الين الياباني عى سبيل المثال.  إذا ما الذي يمكن ان نتوقعه من تقرير اليوم؟  تعتبر قراءة 200 الف هي كمية الوظائف التي يحتاجها الاقتصاد الامريكي  لتخفيض معدل البطالة الامريكية. ونحن نعلم ان البنك الفيدرالي يراقب معدل البطالة والذي إن فشل في الانخفاض خلال الاشهر القادمة  فسوف تزيد احتمالات تطبيق دورة ثالثة من التسهيل الكمي من البنك الفيدرالي. وبالتالي، فإن تراجع تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي دون مستوى 200 الف  فسوف يبقى احتمال المزيد من التسهيل الكمي قائمًا.

قد يكون من الصعب التنبؤ بما سياتي عليه تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي اليوم، فعلى الرغم من انخفاض المعدلات الاسبوعية للشكاوى من البطالة الامريكية وتراجع نتيجة تقرير التوظيف الامريكي بالقطاع الخاص من ADP بالمقارنة مع التوقعات لشهر ابريلن  الا ان المؤشر الخاص بالتوظيف والذي جاء ضمن بيانات المسح المقدم من مؤسسة إدارة الدعم الامريكية ISM بغير القطاع الصناعي قد سجل ارتفاع الى 57.3 من مستوى 56.1 في مارس، كما سجل معدل الست اشهر لهذا المؤشر ارتفاع الى 54.7. بالاضافة الى هذا،  تدل البيانات التاريخية لهذا التقرير الى ان تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي يميل لأن يكون ذو نتيجة محبطة للآمال في الغالب في كل شهر ابريل، الامر الذي يجعل من الصعب التنبؤ بما سيأتي به تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي اليوم.  وبالتالي يحتاج التاجر لأن يكون على درجة كبيرة من الحذر والوعي بردود افعال السوق المحتملة لكل نتيجة محتملة. فغن جاء هذا التقرير بقراءة تفوق مستوى 200 الف فقد يرتفع الدولار الامريكي وترتد الاسهم الأمريكية للأعلى. وتحت بند هذا السيناريو،   قد يخترق اليورو/ دولار امريكي مستوى 1.3050 وهو منطقة دعم، وفي هذه الحالة سيكون هذا الزوج في اتجاه هبوطي واضح وصريح. وإن جاءت قراءة هذا التقرير بين 130 الف و160 ألف، فقد يرتفع معدل تذبذب حركة تداول الاسعار في السوق ولكن حينها سيكون الاحتمال الغالب في انحصار حركة اليورو/ دولار أمريكي بين 1.3100 و1.3220. وإن جاء تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي نتيجة أضعف من هذا، فقد يتسبب ذلك في ضعف الدولار الامريكي على المدى المتوسط حيث سيكون لهذا دلالة على تزايد احتمالية تطبيق البنك الفيدرالي لمزيد من التسهيل الكمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.