اخبار اقتصادية

تعيينات فريق ترامب قد تزيد من توترات السوق

تعيينات فريق ترامب قد تزيد من توترات السوق

سيطر على التداول معدلات عدم الرغبة في المخاطرة قبل البيانات الاقتصادية اليوم. ومن المتوقع ان تبقى معدلات كره المخاطر  هي الفكرة المهيمنة على التداول اليوم مع تجنب المستثمرين القيام بأي إجراءات كبيرة قبل الاعلان عن مجموعة اخرى من البيانات الاقتصادية اليوم وشهادة جانيت يلين محافظ البنك الفيدرالي امام الكونجرس اليوم.

وبينما ستكون هذه هي المرة الأولى التي ستواجه في هجانيت يلين اللجنة الاقتصادية منذ فوز ترامب بالبيت الأبيض بإن هذا الحدث قد يكون مشحونًا سياسيًا، لدرجة أنه من غير الواضح ما مدى فائدة المعلومات   التي ستقدمها لنا اليوم.

ومن المتوقع ان يتم سؤال يلين عن خطط الرئيس المنتخب دونالد ترامب بإجراء أكبرإصلاحات ضريبية في ثلاثة عقود وخططه للانفاق الكثيف على البنية التحتية  عند دخوله البيت الأبيض. وهذا هو أول مناظرة حول السياسة العامة لعام 2017 – سيكون الجمهوريين متحفزين بعد الفوز وبعد حقيقة كونهم أصبحوا هم الحزب الحاكم الآن، في حين سيستغل الديمقراطيون هذه الفرصة لانتقاء بعضها الخطط الاقتصادية وإبطالها . ستحتاج ييلن أن تكون في أفضل حالاتها، حيث من المتوقع أن يكون الضغط عليها من كلا الجانبين .

احتمالية رفع سعر الفائدة في شهر ديسمبر تقترب من 100%

وبصرف النظر عن المناقشات المتعمقة بشأن خطط ترامب، فإن السوق يتوق أيضًا  لسماع إشارة واضحة من البنك الاحتياطي الفيدرالي  بشأن رفع سعر الفائدة في شهر ديسمبر، وحاليا توجد  فرصة نسبتها 90٪  لصالح رفع أسعار الفائدة في ديسمبروبالتالي ستزداد الأسواق راحة إن ظهرت أي أدلة بشأن التوقعات للعام المقبل من حيث  رفع اسعار الفائدة وتسارع التضخم بمعدلات أسرع وأعلى مما كان مفترض، وكل ذلك يمكنه دفع الدولار الأمريكي بقوة للارتفاع .

وبعد ارتفاعه الى ما يقرب اعلى الاسعار خلال 13 عام، ينخفض الدولار حاليا بنسبة 0.2% مقابل سلة العملات بينما ارتفع مؤشر التذبذب VIX  بنسبة 2% مما يؤكد على ارتفاع معدلات كره المخاطر في السوق وإعداد المستثمرين  أنفسهم لحركة قوية اليوم.

تعيينات فريق ترامب قد تزيد من توترات السوق

سيستحوذ هذا النقاش على الكثير من انتباه الأسواق والتي ركزت مؤخرا على ميول ترامب حالما يتولى الحكم.  ودعونا لا ننسى جانب اساسي اخر هنا وهو بمن سيحيط ترامب نفسه- من سيكون ف فريق ترامب؟ غن ظهرت أي دلالات بأنه سيقوم بتعيين أشخاص مهمين يرغبون في كبح سلطة البنك الاحتياطي الفيدرالي وقوته، فلن يكون التأثير سلبيًا على البنك الاحتياطي الفيدرالي فقط وإنما على الأسواق بأسرها، مما سيشجع المستثمرين على التوجه الى الاصول الآمنة.

هل تدعم بيانات التضخم الامريكي احتمالية رفع الفائدة؟

بالاضافة الى حديث يلين الهام الوم سيكون على التجار أيضًا مراقبة الاعلن عن مؤشر أسعار المستهلك (CPI) و معدلات الشكاوى من البطالة الاسبوعية وبيانات السوق العقاري ومؤشر فيلادلفيا الفيدرالي.  وسوف تتطلع الاسواق الى تعزيز هذه البيانات لتوقعات رفع سعر الفائدة من البنك الاحتياطي الفيدرالي في شهر ديسمبر، وبالتالي إن جاءت هذه البيانات بنتائج متوافقة مع التوقعات فستكون لهذه دلالة اتجاه صعودي طويل الاجل للدولار الامريكي.  وفي ظل ضعف البيانات السابقة عن التوقعات وتأثيرها غير الكبير على الدولار، فقد تسجل العملة الأمريكية انخفاضات كبيرة إن جاءت بيانات اليوم اقل من التوقعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.