اخبار اقتصادية

تعرض اليورو والدولار الكندي لعمليات بيع مكثفة اليوم

 

استأنف الدولار الامريكي ارتفاعه في جلسة تداول لندن بعد التقارير التي جاءت من المسئول عن الملف الفيدرالي “جونهلسينراث”  في وول ستريت بأن البنك المركزي الامريكي سوف يقلل من مشتريات السندات بمقدار 10 مليون دولار اخرى في اجتماعه في نهاية يناير. ارتفع الدولار الامريكي/ الين الياباني الى اعلى مستوياته عند 104.87، حيث ساعدت قوة مؤشر نيكي على دعم هذا الزوج.

إلا ان أكبر الاخبار التي جاءت في ليلة التداول الماضية كانت من الدولار الامريكي/ الدولار الكندي والذي اخترق اخيرا المستوى الفني الهام 1.1000 للمرة الأولى منذ اربعة أعوام حيث ساعد ارتفاع عوائد السندات الامريكية على تحفيز ارتفاع هذا الزوج. وكان الانحراف الواضح بين السياسات النقدية الامريكية والكندية قد فرضت ضريبتها على الدولار الكندي والذي تعرض لأكثر انخفاضاته حدة منذ بداية هذا العام.

وبينما يستمر الدولار الامريكي في التوسع بمعدل معقول، إلا ان الاقتصاد الكندي قد تباطأ بشكل ملحوظ مع  تعرض التوظيف الكندي لانخفاض كبير وصادم الشهر الماضي مسجلا قراءة -45.9 ألف مقابل التوقعات بقراءة + 14.4.  ويعتبر معدل نمو سوق العمل ضعيفا منذ الربع الثاني من العام الماضي حيث كان متوسط النمو منذ ذلك الحين اقل من 15 ألف شهريا.

 وكان الضعف الناتج في النمو الاقتصادي الكندي قد أجبر البنك المركزي الكندي على البقاء متكيفا بقدر كبير محافظا على اسعار الفائدة عند 1.00%.  ومن المتوقع ان يؤكد البنك الكندي في اجتماعه هذا الاسبوع على موقفه هذا، وإن استمر البنك المركزي في الحفاظ على الارشاد المستقبلي الداعم لتسهيل السياسية النقدية الميسرة، فقد يرتفع الدولار الامريكي/ الدولار الكندي الى 1.1100 مع مرور الاسبوع.

واليوم سوف يحصل سوق الفوركس على تلميحات عن مبيعات القطاع الصناعي الكندي والذي تشير التوقعات العامة الى قراءة 0.3% مقابل قراءة 1.0% من الشهر الاسبق. وإن جاءت هذه البيانات مخيبة للآمال أكثر، فقد يتسارع بيع الدولار الكندي المكثف، حيث يبدأ التجار في توقع اتساع الفجوة بين اسعار الفائدة الكندية والأمريكية أكثر.

وفي اخبار اقتصادية أخرى، شهد الدولار النيوزلندي دعما من بيانات مؤشر اسعار المستهلك والتي جاءت عند 0.1% مقابل التوقعات بقراءة -0.1% مما يدل على ان البنك النيوزلندي سوف يبدأ في دورة رفع اسعار الفائدة قريبا. وقد تعرض الدولار الاسترالي/ الدولار  النيوزلندي بعد هذه الاخبار وسجل ادنى مستوى له عند 105.65 حيث استأنف هذا الزوج اتجاهه الهبوطي.

في الجلسة الاوروبية اليوم، جاء تقرير ZEW للثقة في الاقتصاد الالماني منضاربا، حيث سجل بند الاوضاع الحالية مستوى 41.2 مقابل التوقعات بقراءة 32.4 بينما تراجع بند النظرة المستقبلية للاقتصاد الى 61.7 من 64. ويركز التجار على بند النظرة المستقبلية وبالتالي تعرض اليورو/ دولار امريكي لعمليات بيع مكثفة باتجاه مستوى 1.3530 ولا تزال طلبات الشراء جيدة على هذا الزوج قبل مستوى 1.3500، ولكن إن  ارتفع زخم ارتفاع الدولار الامريكي في الجلسة الامريكية فقد  يتجاوز هذا الزوج هذا المستوى حيث تبدأ اسوق العملات في التفاؤل فيما يتعلق بالسياسة النقدية الامريكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.