اخبار اقتصادية

تزايد قوة كره المخاطرة في السوق وتركيز الاسواق يتجه الى البيانات الصينية

 

تزايد قوة كره المخاطرة في السوق وتركيز الاسواق يتجه الى البيانات الصينية

 

ارتفع اليورو EUR قليلا للاعلى من ادنى سعر سجله خلال عامين عند 1.2229 ليرتفع الى مستوى 1.2322 مقابل الدولار الامريكي الا انه لا يزال معرض للضغط بسبب تزايد التوترات في السوق. وقد تحولت الاسهم العالمية الى الاتجاه الهبوطي لان وزراء المالية في منطقة اليورو لم يأتوا بأي مفاجآت كما انهم لم يحرزوا اي تقدم فيما يتعلق بتفعيل الخطة التي كانوا قد اتفقوا عليها بالتدخل في اسواق السنات لتخفيض تكاليف الاقتراض في الدول المتعثرة في منطقة اليورو. وكان وزراء الاتحاد الاوروبي قد اتفقوا على رعاية اسبانيا لعامين حتى تصل  الى المستويات المستهدفة من تخفيض العجوزات المالية.  وقد استمرت تعليقات دراغي محافظ البنك المركزي الاوروبي في الضغط سلبًا على العملة الاوروبية، حيث من المتوقع انخفاض التضخم الى ما دون 2% وهو الهدف الخاص بالتضخم في اوروبا هذا العام، الأمر الذي يزيد من لتوقعات بأن يكون هناك توسيع مستقبلي حاد في السياسة النقدية للبنك المركزي.

 

زادت قوة الدولار الامريكي USD مقابل سلة العملات الاجنبية في سوق الفوركس، حيث زادت معدلات كره المخاطر في السوق الأمر الذي ادى الى زيادة الطلب على عملة الملاذ الآمن (الدولار الامريكي). ومقابل الين الياباني JPY، انخفضت العملة الامريكية الى مستوى 79.42 من مستوى 80.09.

 

انخفض الدولار الأسترالي AUD مقابل العملة الأمريكية، منخفضًا الى مستوى 1.0160 من مستوى 1.0213،  حيث تعرض هذا الزوج لضغط سلبي  بسبب ضعف بيانات الميزان التجاري الصيني، مقابل توقعات المستثمرين بقراءة اقوى من تلك التي جاءت بها هذه البيانات. كما يتوقع المستثمرون ويضاربون على ان الصين قد تحتاج الى تسهيل السياسة التقية أكثر. ومن الجدير بالذكر ان الصين تعتبر  الشريك التجاري الأكبر لاستراليا، وبالتالي فإن أي اشارات بالتباطؤ الاقتصادي في الصين يزيد من الضغط على استراليا.  ويتحول الانتباه الان الى  الانتاج المحلي الاجمالي الصيني والذي من المتوقع ان يسجل ارتفاع الى 7.9%

 

انخفضت اسعار النفط الى 84.60 دولار للبرميل اليوم من مستوى 86.47 دولار للبرميل. وانخفضت اسعار الذهب الى 1584.03 دولار للاوقية من مستوى 1592.90 دولار للاوقية، وارتفعت اسعار الذهب مقابل اليورو الى مستوى 1289.65 من مستوى 128.72. وانخفضت اسعار الفضة الى 27.20 دولار للاوقية من مستوى 27.46 دولار للاوقية. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.