اخبار اقتصادية

ترقب سوق الفوركس لبيانات التوظيف الأمريكي خلال ساعات

صدر يوم أمس مؤشر مديري المشتريات بغير القطاع الصناعي والذي جاء بقراءة لا تبدو جيدة كما جاء مؤشر القطاع الصناعي. فقد انخفض مؤشر مديري المشتريات بقطاع الخدمات إلى 52.9 في يناير من 56.0 مع ضعف قطاع الإنشاءات، متأثرًا مبيعات التجزئة والمواصلات. ولم يسجل المسح الذي يقوم به HSBC تغيير بالمقارنة مع الشهر السابق عن 52.5. ولا زلنا نشعر انه من الحكمة الانتظار ومراقبة البيانات الاقتصادية حتى شهر مارس القادم للحكم على الحالة الحقيقية للاقتصاد، وذلك حتى لا تكون هناك أي تشوهات في نتائج البيانات نتيجة موسم الأجازات. وتسببت هذه النتائج للبيانات الاقتصادية في سلبية التداول نسبيًا ، على الرغم من انه ظل داخل نطاقات ضيقة على مدار الجلسة.

وبعد تحسن قراءة مؤشر مديري المشتريات البريطاني بالقطاع الصناعي (مرتفعا إلى مستوى 52.1 من 49.7، وهو أعلى مستوى له منذ مايو)، أظهر مقياس ” Lloyds” لثقة رجال الإعمال ارتفاع إلى -11 من -23 (وهو ارتفاع لهذا المؤشر منذ أربعة أشهر)، كما جاء مؤشر توقعات رجال الإعمال بشأن المشاط الاقتصادي خلال الـ 12 شهر القادمة بارتفاع إلى 33 من 17، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر. وإن حصلنا على تأكيد على قراءة مؤشر مديري المشتريات الذي صدر الليلة الماضية، فقد تكون هذه بادرة خير.

لم تصدر الليلة الماضية أي أخبار بشأن مفاوضات مشاركة القطاع الخاص في اليونان والتي من المفترض أنها قريبة من الانتهاء باتفاق، حيث كانت هناك وعود بالإعلان عن اتفاق مع نهاية الأسبوع. كما جاء “جانكر” رئيس الاتحاد الأوروبي بتصريحات قال فيها أن الإجراءات التي تم اتخاذها في مؤتمر الاتحاد الأوروبي الذي انعقد يوم 30 يناير لم تكن “كافية بدرجة كبيرة”، وشهدنا سلبية طفيفة في البيانات الأمريكية. وكما لم يكن تأثير كبير من التصريحات التي أدلى بها رئيس مجلس الدولة الصيني ون جيا باو بأن الصين تفكر في زيادة مشاركتها في صندوق الاستقرار المالي الأوروبي وآلية الاستقرار المالي عن طريق صندوق النقد الدولي للمساهمة في استقرار أوروبا.

ولم يطرأ الكثير من التغيير على شهادة “بيرنانكي” محافظ البنك الفيدرالي أمام لجنة الموازنة في الكونجرس بالمقارنة مع آخر بيان صادر عن اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، حيث قال أن التعافي الاقتصادي كان بمعدل بطيء، وانه معرض للصدمات بسهولة وأن النظرة العامة لا تزال غير مستقرة. كما قال أن تحسن أوضاع سوق العمل يعتبر إشارة ايجابية.

من ناحية البيانات الاقتصادية، جاء ت الشكاوى الأسبوعية من البطالة الأمريكية بمزيد من التحسن إلى 367 ألف من 379 ألف (مقابل التوقعات بقراءة 371 ألف)، وسجلت الشكاوى المستمرة من البطالة قراءة 4337 ألف وهو أدنى مستوى جديد له. وجاءت بيانات جيدة عن مؤشر ISM من نيويورك والذي سجل ارتفاع إلى 60.1 من 51.7 (أعلى مستوى خلال 8 أشهر).

تماسكت حركة التداول في الجلسة الآسيوية ترقبًا لتقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي. كما سينتظر السوق في سوق الفوركس أي تعليقات عن مشاركة القطاع الخاص في اليونان.

اهم الأخبار الاقتصادية اليوم
– مؤشر مديري المشتريات الألماني بقطاع الخدمات
– مؤشر مديري المشتريات بقطاع الخدمات من منطقة اليورو
– مؤشر مديري المشتريات البريطاني بقطاع الخدمات
– مبيعات التجزئة من منطقة اليورو.
– معدل الطالة الكندية
– تقرير التوظيف الكندي
– تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي
– معدل البطالة الأمريكية
– مؤشر ISM الأمريكي بغير القطاع الصناعي
– طلبيات المصانع الأمريكية.

للمزيد من التفاصيل عن البيانات الاقتصادية القادمة ونتائجها الفورية، تابع قسم جدول اقتصادي في فوركس بلوج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *