اخبار اقتصادية

ترامب يدفع الدولار الأمريكي للاسفل

ترامب يدفع الدولار الأمريكي للاسفل

 

استمر انخفاض الدولار الأمريكي USD في كلا من جلسة التداول الآسيوية و بداية جلسة التداول الأوروبية حيث انخفض الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY إلى ما دون مستوى 114.00 قبل أن يجد أخيرًا بعض التجار الذين يطلبون الشراء ويدفعون بالسعر للارتداد للأعلى قليلاً في جلسة تداول لندن.

 

وكان هذا الضعف بقيادة عمليات البيع المكثفة في سوق السندات واندفاع عوائد السندات الامريكية لأجل 10 سنوات إلى ما دون مستوى 2.35% ليصبح عند مستوى 2.32% هذا الصباح عقب رد فعل السوق لأول مؤتمر صحفي لترامب كرئيس مُنتخَب.

 

كان ترامب في أول مؤتمر صحفي له قد نفى تعرضه لابتزاز روسي بمعلومات عن أسراره الشخصية، كما تفادى التعليق على المخاوف من تضارب المصالح مع معملاته التجارية، ولم تكن هناك أي تفاصيل عن أي بديل صالح لقانون الرعاية الصحية بأسعار معقولة. الأهم من ذلك، هو أن السيد ترامب قد أمضى معظم الوقت من المؤتمر الصحفي في الحديث عن القضايا السياسية في الوقت الذي تفادى فيه تقديم أي  تفاصيل عن منصته الاقتصادية ، مما أصاب الأسواق بخيبة أمل.

 

وتسبب اعتماد التداول على مؤتمر ترامب الصحفي في انخفاض الاسعار في الأصول والاسهم والسندات وتعرض الدولار الامريكي أيضًا لبيع مكثف في أعقاب المؤتمر الصحفي.  وفي ظل هذه ا لكمية هائلة من التفاؤل التي تراكمت على مدى الأسابيع الثمانية الماضية بشأن ما سيأتي به ترامب في المؤتمر الصحفي الأول له ، كان التصحيح في الأسواق طبيعيًا وحتميًا.

 

ومع استعداد السيد ترامب لتولي زمام السلطة في الاأام ال 10 القادمة، فإن التركيز على نوايا سياسته سوف يتزايد كثافة، ولكن في هذه الأثناء ستعود الأسواق للتركيز على البيانات الاقتصادية للحصول على إشارات استرشادية للاتجاهات القادمة. ولهذا ستكون أرقام مبيعات التجزئة الأمريكية يوم غد هو التقرير الاقتصادي الامريكي الهام الوحيد هذا الأسبوع، وسوف يوليه السوق اهتمامًا كبيرًا.  كان التعافي في مؤشرات إنفاق المستهلك في الولايات المتحدة متقطعًا في أحسن الأحوال وسوف يرغب التجار في رؤية ارتفاعات القوية في ديسمبر  نظرا لارتفاع معدلات الثقة والأجور.

 

وإن جاء تقرير مبيعات التجزئة يوم غد بمفتاجأة صعودية فقد يؤدي هذا إلى توقف عمليات البيع المكثفة على الدولار الامريكي حول هه المستويات، مما قد يسمح بعودة الاتجاه الصعودي. في الوقت ذاته، ستكون عوائد السندات الامريكية هي المحرك الأساسي لحركة الدولار لبقية هذا اليوم وإن بدأت في الانخفاض مرة أخرى، فقد ينخفض الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY إلى ما دون مستوى 114.00 مرة أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى