اخبار اقتصادية

تراجع دولارات السلع مع ارتفاع اليوان الصيني

 تعرضت دولارات السلع الى انخفاضات حادة في جلسة التداول الآسيوية وبداية جلسة التداول الأوروبية اليوم ، حيث تفاقمت المخاوف بشأن التباطؤ الاقتصادي الصيني وأصبح هناك حالة من الذعر.  في جلسة التداول الآسيوية تراجع اليوان الصيني أكثر  حيث سجل أدنى مستوى قياسي له عند 6.6843.‎ ويقع المستوى الأساسي التالي في السوق عند 6.7000 مما يدل على ان هذه العملة في حالة انهيار تام حيث تتعرض الى ضغوط السوق بسبب المخاوف من أن معدل النمو الاقتصادي الصيني سيجل قراءة أضعف من 7% وهو النسبة المتوقعة من السُلطات الصينية.

ومما يزيد من الأمر  سوءا، شهدت المنطقة توترات جيوسياسية بعد التقارير التي جاءت بأن كوريا الشمالية قد قامت بعمل اختبار نووي، على الرغم من ان المخابارات في كوريا الجنوبية قد قالت أنها لم تكشف عن اي اشعاع. وعلى اي حال فإن الخطوة الاستفزازية فقط هي التي ستزيد من الاضطرابات في الاسواق وستدفع بأسعار السلع الى انخفاض حاد في اتجاه واحد.

انخفض كلا من الدولار الأسترالي و الدولار النيوزلندي بشكل حاد وكان الدولار الأسترالي هو الخاسر الاكبر  مسجلا ادنى مستوى له عند 0.7057 وسط مخاوف بأن البنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) سوف يستأنف عمليات قطع اسعار الفائدة بسبب تباطؤ الطلب من الصين على السلع الاسترالية . وقد يجد الدولار الأسترالي بعض الدعم بالقرب من 0.7050-0.7000 ولكن إن استمرت عمليات البيع في الأسواق الآسيوية هذا الاسبوع فلا شك بأن حالة الذعر هذه ستنتقل الى سوق العملات.

في الوقت ذاته اخترق الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي USD/CAD مستوى 1.41000 للمرة الاولى خلال ما يزيد عن 12 عام حيث انهار النفط الخام الى ما دون مستوى 35 دولار أمريكي للبرميل في جلسة التداول الماضية.  ويعتبر تداول الدولار الكندي في الوقت الحالي تداول معتمد على حركة النفط، وإن انخفض النفط الخام أكثر فقد يخترق الدولار الكندي مستوى 1.4200 للاسفل مع مرور اليوم بسبب المخاوف من أن يتعرض قطاع الحفر النفطي في كندا للافلاس حيث ستنتشر حالة الذعر الى السوق أيضًا.

وعلى النقيض من ذلك كانت العملات الأوروبية هادئة نسبيًا حيث كان اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD و الباوند البريطاني/ الدولار الأمريكي GBP/USD يتحركان في نطاقات تداول محدودة سعتها 50 بيب خلال اغلب جلسة التداول الماضية.   وقد جاء اليوم مؤشر مديري المشتريات (PMI) بقطاع الخدمات البريطاني بقراءة اقل قليلا من التوقعات حيث سجل قراءة 55.5 مقابل التوقعات بقراءة 55.6 ولكن تجاهل الاسواق هذه القراءة.

وقد يكون للبيانات الاقتصادية تأثير أكبر على جلسة التداول الامريكية حيث سيحصل التجار على لمحة بشأن تقرير التوظيف الأمريكي بالقطاع الخاص ADP والذي من المتوقع ان يسجل قراءة 193 ألف مقابل القراءة السابقة عند 217 ألف.  ومن غير المتوقع أن يكون لأي قراءة قوية من هذا التقرير تأثير على الأسواق لأن الآراء في السوق في الوقت الحالي تميل بقوة الى الاتجاه السلبي في ظل المخاوف بشأن الصين.  ولكن إن جاء هذا التقرير بقراءة أقل من التوقعات فلا شك بأن هذا سيطلق شرارة موجة أخرى من كره المخاطر في سوق الفوركس وقد يدفع هذا بزوج العملة الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY لاختبار مستوى الدعم 118.00.

وفي وقت لاحق اليوم سيتم الاعلان عن محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) ولكن قد تكون لهجته قديمة في ظل الحركات السعرية المضطربة التي شهدها السوق مع بداية العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *