اخبار اقتصادية

تراجع الدولار الامريكي قبل قرار اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC)

تراجع الدولار الامريكي قبل قرار اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC)

 وجد الدولار الأمريكي دعما يوم امس بعد ضهف اداءه يوم الاثنين. فقد حصلت العملة الامريكية على هذا الدعم من تحسن معدلات الرغبة في المخاطر على نطاق عالمي مع اقتراب اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC). وجاءت بيانات التضخم من الولايات المتحدة الامريكية بقراءة اعلى قليلا من التوقعات مما قدّم للدولار الامريكي المزيد من الدعم نتيجة لتزايد التوقعات برفع سعر الفائدة. اغلق اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD الجلسة عند 1.0931 (من 1.0992).‎‎ وارتفع الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY الى مستوى 121 مرة اخرى واغلق اليوم عند 121.79 من (121.03).‎

 في الصباخ الباكر اليوم  كان تداول الاسهم الاسيوية قد سجل ارتفاعات قوية وذلك بعد ارتفاع الاسعار في وول ستريت وتفوق اداء الاسهم اليابانية نتيجة لضعف الين الياباني.  واستقر مؤشر مديري المشتريات (PMI) بالقطاع الصناعي الياباني عند 52.5 لشهر ديسمبر.  وارتفعت اسعار السلع ولكن لم يكن هذا بالقدر الكافي لنقول أن هذا تحول في الاتجاه (فيما عدا النفط الذي انخفض قليلا).  . ولم يتغير سعر اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD كثيرا (1.0940), بينما ارتفع الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY قليلا للاعلى (121.90).‎ وقد وافق الكونجرس الأمريكي على خطة مالية متجنبا اغلاق الحكومة المحتمل ورفع القيود المفروضة على ايقاف صادرات النفط لمدة 40.  وبالتالي فإن الاجواء ايجابية قبل اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC).

اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC): الحدث الذي طال انتظاره. ما هو التالي؟

 الى جانب اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) سيتم تتبع مؤشرات مديري المشتريات من منطقة اليورو ايضا.  ومن المتوقع ان تقرر اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) رفع سعر الفائدة من 0.25% الى 0.50% . ونتوقع ان تكون هناك رسالة بالتضييق التدريجي في السياسة النقدية الامريكية من يلين محافظ البنك الفيدرالي. . . .

انخفضت العملة الامريكية الى ما دون مستوى الدعم الهام مقابل اليورو والين الياباني.  وفي نهاية الاسبوع الماضي وبداية هذا الاسبوع اظهر الدولار اشارات بتكوين قاع سعري، وتضمن هذا ارتداده الصعودي يوم امس.  واليوم لن تقوم البيانات المقرر الاعلان عنها بإطلاق شرارة حركة الدولار الأمريكي USD الاتجاهية وإنما سينتظر السوق قرار اللجنة الفيدرالية اليوم.  ومن المتوقع على نطاق واسع ان يقوم البنك الاحتياطي الفيدرالي برفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة اساس اليوم.  وسيؤدي ذلك الى اتساع الفرق بين السياسة النقدية من البنك الاحتياطي الفيدرالي و البنك المركزي الأوروبي (ECB) (والبنوك المركزية الاخرى) . وفي الوقت ذاته سوف  يؤكد البنك الاحتياطي الفيدرالي على ان تطبيع السياسة النقدية سيكون تدريجيا للغاية.  وستكون تفاصيل هذا القرار من البنك الاحتياطي الفيدرالي هامة للغايةلتوقعات السوق فيما يتعلق بمعدل التضييق الاضافي في السياسة النقدية من البنك الاحتياطي الفيدرالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.