اخبار اقتصادية

تدهور مؤشر مديري المشتريات واحتمالية قطع الفائدة من البنك المركزي الاوروبي

–          توجد احتمالية ان يؤدي تدهور مؤشر مديري المشتريات الاوروبية الى قطع سعر الفائدة من البنك المركزي الاوروبي. ونتوقع بعد هذه البيانات ان البنك المركزي الاوروبي سوف يقطع سعر الفائدة في اجتماع شهر يونيو، بمقدار 25 نقطة اساس.

–          إن تدهورت الثقة في السوق بشأن اليونان او اسبانيا، فقد يؤدي هذا الى اتخاذ البنك المركزي الاوروبي المزيد من الاجراءات مثل تمديد فترة عمليات التمويل طويلة الأجل.  الا ان هذا لا يعتبر هو السيناريو ذو الاحتمال الاغلب، وإنما نتوقع تواصل الجهود لحل مشكلة اليونان.

–          انخفض مؤشر مديري المشتريات المركب من منطقة اليورو من 46.7 في ابريل الى مستوى  45.9 في مايو بقيادة انخفاض مؤشر مديري المشتريات بالقطاع الصناعي. كما انخفض مؤشر IfO الألماني خلال شهر مايو

نظرة تحليلة على الاخبار الصادرة اليوم

انخفض مؤشر مديري المشتريات المركب من منطقة اليورو  من 46.7 في ابريل الى مستوى  45.9 في مايو بقيادة انخفاض مؤشر مديري المشتريات بالقطاع الصناعي. كما انخفض مؤشر IfO الألماني خلال شهر مايو . وقد انخفض مؤشر IfO للتوقعات المستقبلية من مستوى 102.7 في ابريل الى مستوى 100.9 في مايو. وانخفض مؤشر IfO للوضع الحالي م مستوى 117.5 الى مستوى 113.3

وانخفض مؤشر مديري المشتريات الصناعي من منطقة اليورو من مستوى 45.9 في ابريل الى مستوى 45.0 في مايو. كما تراجعت الطلبيات الجديدة في هذا المؤشر، حيث انخفضت الطلبيات الجديدة في القطاع الصناعي من مستوى 43.5 الى مستوى 42.5 وانخفضت الصادرات الجديدة من مستوى 46.2 الى مستوى 45.3.  وانخفض مؤشر الثقة في قطاع الخدمات من مستوى 46.9 الى مستوى 46.5. وبشكل عام، تعتبر هذه الارقام اسوأ من التوقعات.

ومن وجهة نظرنا فإن تدهور مؤشر مديري المشتريات قد يدفع البنك المركزي الاوروبي الى اتخاذ اجراء. ونتوقع ان يقرر البنك المركزي الاوروبي تخفيض سعر الفائدة في اجتماع شهر يونيو بمقدار  25 نقطة اساس. .و إن تدهورت الثقة في السوق بشأن اليونان او اسبانيا، فقد يؤدي هذا الى اتخاذ البنك المركزي الاوروبي المزيد من الاجراءات مثل تمديد فترة عمليات التمويل طويلة الأجل.  الا ان هذا لا يعتبر هو السيناريو ذو الاحتمال الاغلب، وإنما نتوقع تواصل الجهود لحل مشكلة اليونان.

تراجع مؤشر مديري المشتريات الصناعي الألماني في مايو الى مستوى 45.0 من مستوى 46.2 في ابريل مقابل التوقعات بقراءة 47.0.  ولم يتغير مؤشر الثقة في قطاع الخدمات عن مستوى 52.2 مقابل التوقعات  مقابل التوقعات بقراءة 52.0. وقد انخفضت الطلبيات الجديدة في القطاع الصناعي من 44.9 الى مستوى 43.6، وتراجعت طلبيات الصادرات من مستوى 43.3 الى مستوى 43.0. ولا يعتبر هذا امر جيد، خاصة مع الاخذ في عين الاعتبار ضعف البيانات الاقتصادية الصينية. وقد انخفض مؤشر مديري المشتريات الصناعي الفرنسي  من مستوى 46.9 في ابريل الى مستوى 44.4 في مايو مقابل التوقعات بقراءة 47.0. وقد انخفض مؤشر مديري المشتريات بقطاع الخدمات الى مستوى 45.2 مقابل التوقعات بقراءة 45.7. وقد تراجعت الطلبيات الجديدة بالقطاع الصناعي من مستوى 43.5 الى مستوى 41.5 بينما تراجعت الطلبيات الجديدة من 49.1 الى 46.8.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *