اخبار اقتصادية

تدهور البيانات الاقتصادية العالمية تعزز من ارتفاع الدولار الامريكي

 امتد الدولار الأمريكي في ارتفاعاته في الجلسةالاسيوية اليوم وفي بداية جلسة التداول الأوروبية بسبب سلسلة البيانات المخيبة للآمال من مجموعة الدول العشرين والتي أبرزت الفروق في معدلات النمو الاقتصادي بين الولايات المتحدة الامريكية و بقية العالم.

في استراليا سجل تقرير مبيعات التجزئة قراءة 0.1% مقابل التوقعات بقراءة 0.4%.  وهناك ارتفاع طفيف في مبيعات المطاعن والمقاهي ولكن عادل هذا انخفضات في متاجر التسوق الكبرى متعددة الاقسام. بشكل عام اضهرت هذه البيانات معدل طلب معتدل من المستهلكين في استراليا  حيث سجل التقرير اضعف نتيجة له خلال 3 اشهر.  على الرغم من هذا يستمر معدل انفاق المستهلك في التوسع على الرغم من معدل النمو المتدهور ويعتبر هذا التقرير اليوم هو رقم الـ 15 من بين الـ 16 تقرير الأخيرة التي يرتفع فيها مبيعات التجزئة في استراليا.

ادى هذا التقرير الى دفع الدولار الاسترالي للاسفل مع انخفاض هذا الزوج لاختبار مستوى الدعم 0.8660 ولكنه ارتد قليلا للاعلى بعد ذلك.  لا يزال هذا الزوج في اتجاه هبوطي قوي حيث استمر التوجه الى صفقات الشراء بالاقتراض ولكن اصبح الآن في ذروة البيع وفي ظل عدم احتمالية تراجع عوائد السندات الى ما دون 2.5% أكثر فمن الدولار الأسترالي يبدأ في جذب بعض مستثمري الدخل.  لا يزال الوضع الاقتصادي في استراليا ضعيف حيث يتباطأ معدل الاقتصاد الصيني، ولكن لا ينكمش الاقتصاد بشكل عام ومن المتوقع ان يساعد هذا على استمرار الموقف المحايد من البنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) تجاه السياسة النقدية لفترة طويلة من الوقت.  في اوروبا كانت البيانات ضعيفة حيث جاء مؤشر مديري المشتريات (PMI) بالقطاع الصناعي الألماني بما يدل على ان القطاع الصناعي في اكبر اقتصاد في منطقة اليورو قد دخل في الركود.  سجلت البيانات 49.9 مقابل قراءة 50.3 حيث استمر تباطؤ الاقتصاد الأوروبي واستمرت التوترات بسبب ضغط روسيا على معدلات الطلب. سجلت القراءة النهائية لمؤشر مديري المشتريات في بريطانيا انخفاض بما يزيد عن التوقعات حيث تراجع الى 51.6 مقابل التوقعاتب قراءة 52.7.  وكان هذا ادنى مستوى له خلال 17 شهر حيث انخفضت الطلبات الجديدة الى 50.5 مقابل 52.4.‎ ولا يزال القطاع الصناعي البريطاني في نغمة توسعية ولكنه تباطأ بوضوح منذ ان سجل قمة له في بداية هذا العام، مما اثار الشكوك حول إذا ما سيقوم البنك البريطاني برفع سعر الفائدة في الربع الاول من 2015. في يوم الجمعة سوف يراقب التجار بيانات مؤشر مديري المشتريات (PMI) البريطاني بقطاع الخدمات والذي سيقدم المزيد من الادلة حول وضع الاقتصاد البريطاني.

في الوقت ذاته من المنتظر الاعلان اليوم في الساعة 12:15 بتوقيت جرينتش عن تقرير التوظيف الأمريكي بالقطاع الخاص ADP.  يتوقع السوق قراءة 207 ألف وإن كان هذا صحيح فقد يساعد هذا على امتداد العملة الأمريكية في ارتفاعها حيث سيؤكد هذا قوة الاقتصاد الأمريكي.  وقد ارتفع الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY فوق 110.00 بالفعل في جلسة التداول الآسيوية ولكن تراجع بعد هذا دون هذا المستوى حيث ينتظر التجار تقرير التوظيف الامريكي. إن سجل هذا التقرير قراءة 200 ألف فقد ينتج عن هذا موجة من عمليات الشراء على هذا الزوج وقد يندفع فوق 110.   وإن جاء تقرير التوظيف الأمريكي بالقطاع الخاص ADP بقراءة دون التوقعات فقد تتراجع حركة هذا الزوج للاسفل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.