اخبار اقتصادية

تدهور البيانات الاقتصادية الاسترالية واحتمالية امتداد انخفاض الدولار الاسترالي

كانت جلسة التداول هادئة للغاية في سوق العملات، حيث ارتد الدولار الامريكي للاعلى قليلا مقابل اغلب العملات التي ينطوي على تداولها مخاطر عالية وسط قلة البيانات الاقتصادية وقبل الاجازة الاسبوعية الطويلة في اليابان. وكانت القصة الوحيدة الجديرة بالذكر في السوق هي الضعف المستمر في الدولار الاسترالي والذي تمكن من تسجيل ادنى مستويات سنوية له مقابل الدولار الكندي والدولار النيوزلندي.

وعلى الجانب الاقتصادي، ارتفعت قروض المنازل الجديدة في استراليا بما يقل عن التوقعات، مسجلة ارتفاع بنسبة 1.8% مقابل التوقعات بقراءة 2.3%، إلا ان القروض الاستثمارية للمنازل قد ارتفعت فعليا الى 1.5%  مقابل القراءة السابقة عند 0.9%. وعلى الرغم من بيانات القطاع العقاري المرضية بشكل عام، إلا أن الدولار الاسترالي مستمر في الانخفاض بسبب القراءة المخيبة للآمال التي جاءت بيانات بها بيانات البطالة الاسترالية.

وتشير اسواق العمل في استراليا بشكل واضح الى وجود فقاعة اقتصادية، بسب انتهاء الارتفاع الهائل معدلات الطلب من الصين على الموارد الاسترالية، ومن المحتمل ان تسجل معدلات النمو ضعف ملحوظ في المستقبل القريب. وبالتالي يشعر المستثمرون بالقلق من احتمالية ان يستمر البنك المركزي الاوروبي في تخفيض اسعار الفائدة لتحفيز معدلات الطلب على الارتفاع ودفع سعر صرف الدولار الاسترالي/ الدولار الامريكي الى الانخفاض.

وعلى الرغم من الانخفاض المستمر في الدولار الاسترالي خلال الاشهر العديدة الماضية، لا يزال البنك المركزي الاسترالي يعتبر العملة الأسترالية اعلى من قيمتها العادلة وقد يستهدف مستوى 0.8500. وفي الاسبوع الماضي، تمكن الدولار الاسترالي من الاستقرار قبل مستوى 0.9000، إلا أن بيانات العمالة يوم الخميس قد دفعت الدولار الاسترالي الى الانخفاض . وإن استانف الدولار الامريكي ارتفاعه، فقد يتعرض الدولار الاسترالي لمزيد من صفقات البيع مستهدفا اختراق مستوى 0.9000 كهدف أولي قصير الاجل.

وقد تضاءلت حركة السعر، حيث كانت حركة العملات فاترة اغلب الليل.  وقد تعيد جلسة التداول الامريكي بعض الحياة الى السوق، حيث يركز التدار على مؤشر مديري المشتريات ومؤشر جامعة ميتشجان لثقة المستهلكين.  ومن المتوقع ان تبقى اسعار تضخم مبيعات الجملة عند  0.5% ومن المتوقع ان يتحسن مؤشر ثقة المستهلك من جامعة ميتشجان الى 85 من القراءة السابقة عند 84.1 .

إذا جاءت بيانات ثقة المستهلك بقراءة ايجابية مفاجئة، فقد يقدم هذا بعض الدعم للدولار الأمريكي، ومن المحتمل ان يتجه الدولار الأمريكي/ الين الياباني تجاه مستوى 99.50 ، وان ينخفض اليورو/ دولار أمريكي الى مستوى 1.3000، وان يختبر الدولار الاسترالي مستوى الدعم عند 0.9100 حيث يقترب التداول الاسبوعي من نهايته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.