اخبار اقتصادية

تدخل البنك السويسري في سوق العملات الأجنبية

في تطور هام من نوعه، أعلن البنك المركزي السويسري يوم أمس انه سوف يتدخل في سوق العملات بشكل مباشر لضمان أن سعر صرف اليورو/ فرنك سويسري يبقى فوق 1.2000 بشكل مستمر. وقد قال البنك انه سوف يجبر هذا الزوج على البقاء عند هذا الحد الأدنى عن طريق استخدام الاحتياطي من الفرنك لشراء كمان غير محدودة من العملات الأجنبية في أسواق الجملة.

ويعتبر هذا الإجراء إجراء مساعد للمصدرين السويسريين الذين تضرروا من قوة الفرنك خلال الأشهر الأخيرة، كما انه يمثل أكبر عملية تدخل مباشر في الأسواق وأكثرها أهمية خلال عدة أعوام.

وكان ما قام به البنك السويسري سبب في ارتداد سعر اليورو/ فرنك سويسري من فوق مستوى 1.1000 ليصبح تداوله بالقرب من 1.2200 – وهو ارتفاع تبلغ نسبته 11% تقريبًا خلال دقائق. واستقر سعر اليورو/ فرنك منذ ذلك الحين بين 1.2000 و1.2050، إلا انه لم يلمس مستوى 1.2000 منذ إعلان البنك المركزي السويسري عن التدخل.

وكان الاتجاه إلى العملة الأمريكية سبب في اختراق هبوطي لكلاً من الجنيه الإسترليني/ الدولار الأمريكي واليورو/ الدولار خلال المستويات 1.6000 و1.4000 على التوالي خلال جلسة التداول يوم أمس في سوق الفوركس.

ومن المحتمل أن يحصل الدولار الأمريكي على المزيد من الدعم من خلال انخفاض معدلات الرغبة في المخاطرة اليوم، حيث تعرضت الأسهم الأوروبية والأمريكية لعمليات بيع مكثفة، حيث استمر المستثمرون في التخلي عن رغبتهم في المخاطرة بسبب المخاوف من انتشار الديون السيادية في منطقة اليورو وبسبب وضع الاقتصاد العالمي.

من ناحية أخرى، تم الإعلان في الليلة الماضية عن الإنتاج المحلي الإجمالي الاسترالي للربع الثاني من العام، والذي فاقت نتيجة توقعات المستثمرين، مما يدل على أن الاقتصاد الأسترالي قد امتد بنسبة 1.4% خلال الثلاث أشهر المنتهية في يونيو، بينما كانت توقعات المحللين تشير إلى قراءة 0.7% فقط خلال تلك الفترة. وقد ارتفع معدل النمو الاقتصادي الاسترالي بنسبة 1% خلال الربع الأول من عام 2011.

ارتفعت الأسعار في أسواق الأسهم الآسيوية بالاعتماد على هذه البيانات الاسترالية الايجابية، وارتفع مؤشر نيكي 225 في بورصة طوكيو بما يزيد عن 2% حتى الآن، وسجل مؤشر هانج سنج في بورصة هونج كونج ارتفاعات مماثلة. وإذا تحركت أسواق الأسهم الأوروبية وأمريكا الشمالية على نحو مماثل للأسهم الآسيوية، فسوف يتجدد ضغط البيع على الدولار الأمريكي اليوم، حيث قد يعود الجنيه الإسترليني/ الدولار الأمريكي إلى التداول فوق 1.6000.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى