اخبار اقتصادية

تداول الأسبوع يبدأ بضعف الدولار الامريكي وارتفاع اسعار الذهب

بدأ التداول هذا الأسبوع ببيانات اقتصادية ضعيفة من اليابان، وضعف في الدولار الامريكي على كافة القطاعات وارتفاع معدلات الرغبة في المخاطرة في الاسواق المالية ، في ظل التوقعات بامتداد فترات التسهيل الكمي من البنوك المركزيةز في اليابان، ارتفعت معدلات الطلب على العملات المقابلة للين الياباني بعد توقعات البنك الياباني الداعمة لتسهيل السياسة النقدية. وفي امتداد للسوق الصعودي الاسبوع الماضي،  حقق الباوند البريطاني بداية قوية  هذا الاسبوع، ممتدًا في ارتفاعاته مقابل الدولار الامريكي واليورو إلى اعلى مستويات سنوية جديدة. ارتفع تداول اسعار الذهب هذا الصباح الى مستوى 1330 دولار مستفيدًا من انخفاض الدولار الامريكي.

أخبار سيئة من اليابان

عزز معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الأولي في اليابان من المخاوف على صحة الانتعاش الاقتصادي صباح اليوم. فقد سجل معدل الناتج المحلي الإجمالي الياباني ارتفاع بنسبة 0.3٪  خلال الربع الرابع مقابل التوقعات بنسبة 0.7٪، أي ما يعادل 1.0٪  كمعدل ربع سنوي ، مقابل التوقعات بنسبة 2.8٪. وانخفض معامل انكماش الناتج المحلي الإجمالي من -0.3% إلى -0.4%.  وقد ادى ضعف هذه البيانات إلى تحول التركيز إلى أن ارتفاع ضريبة المبيعات قد يكون أكثر فاعلية من  ابريل.

 هل هذا إجراء صحيح. وهل هذا التوقيت مناسب؟ في الواقع، فإن التعافي الاقتصادي الياباني على ما يبدو يواجه صعوبة في تجميع الزخم المتوقع، ويفقد تأثير سياسات آبي كفائته. يتطلب الوضع دورة جديدة من تسهيل السياسة النقدية، مما يعزز من توقعاتنا في forexblog.ae بأن يكون هناك المزيد من الإجراءت الخاصة بالسياسة النقدية في الأشهر القادمة.

ومن الناحية الفنية، يقترب التصحيح الهبوطي الذي بدأ منذ الثاني من يناير من حالة الاكتمال.  وتعتبر مؤشرات الاتجاه والزخم مستويى، وسوف يدخل الماكد في المنطقة الخضراء في حالة الاغلاق اليومي فوق 101.38. ويختبر الدولار الامريكي/ الين الياباني العروض قبل مستوى 102.00 اليوم، وتوجد نقاط وقف خسارة فوق هذا المستوى. وعلى نحة مماثل، يختبر اليورو/ ين ياباني المتوسط المتحرك الأسي لـ 21 يوم والذي يقع الآن عند مستوى 139.55 في الاتجاه الصعودي. وعلى الرسم البياني لليورو/ ين ياباني، نرى وخم صعودي اكثر قوة. وفي حالة الارتفاع فوق 140.45 سيدخل هذا الزوج مرحلة تماسك صعودية.

الباوند البريطاني يمتد في ارتفاعاته

من بين عملات مجموعة الدول العشرة G10، يعتبر الباوند البريطاني هو الرابح الأكبر في بداية هذا الاسبوع. فقد بدأ الباوند البريطاني هذا الاسبوع في الجلسة الآسيوية بارتفاع إلى مستوى 1.6823 (وهو أعلى مستوى له منذ نوفمبر 2009، متجاوزصا نقاط وقف الخسارة فوق 1.6800. ومن المؤكد أن تقرير بيانات أسعار المنازل البريطانية (من رايت موف) الذي سجل تسارع في ارتفاع اسعار المنازل قد ساعد الباوند على تجميع زخم صعودي جيد.  وعلى أي حال فإن ارتفاع اسعار المنازل البريطانية لا يدعم الإرشاد المستقبلي للبنك المركزي البريطني.  على الرغم من أن كارني لا يمكنه تجاهل ارتفاع أسعار المنازل، لولكن لم يتم التفكير فيها بشكل كامل في إطار سياسة بنك إنجلترا.

من الناحية الفنية، فإن مؤشرات الاتجاه والزخم على الرسم البياني للباوند البريطاني/ الدولار الامريكي ايجابية بشكل قوي.  توجد حماية من عقود الاوبشن عند مستويات 1.6700/55/75 و 1.6800. وتقع المقاومة الفنية عند 1.7043(أعلى مستوى لشهر أغسطس 2009).  اقترب مؤشر القوة النسبية RSI من منطقة ذروة الشراء (يقع اليوم عند 68%) مما يدل على ان التصحيح الهبوطي قد يتحقق قريبًا، ولهذا يمكنك متابعة فرص الشراء عند مستويات منخفضة.

وقد تجاوز اليورو/ باوند بريطاني ادنى مستوى له خلال هذا العام عند 0.81722 وسجل ادنى مستوى جديد له عند 0.81577 في وقت مبكر اليوم. ومع زيادة قوة الزخم الهبوطي، فإن أقرب مستوى مستهدف يقع عند 0.81350/400 (الحد السفلي من القناة السعرية الهبوطية)، ثم مستوى 0.808500 (أدنى مستوى سجله في يناير 2003).

نظرة سريعة على أسعار الذهب

كان الضعف الواسع النطاق الذي أصاب الدولار الامريكي مربحًا للذهب، فقد ارتفع أخيرًا فوق حاجز المقاومة 1.3000 دولار منذ الاسبوع الماضي.  من الناحية الفنية،  فقد لامس المتوسط المتحرك الأسي- 21 (1268.39$) المتوسط المتحرك الأسي – 100 (1266.30) على الجانب الصعودي. دفع باسعار الذهب اليوم إلى 1329.91 التعافي في الاسواق الناشئة واللهجة السلبية لدى البنك الفيدرالي. دخل مؤشر القوة النسبية على منطقة ذروة الشراء (75٪) مما يشير إلى أن الذهب قد تم شراؤه بسرعة كبيرة في فترة قصيرة جدا من الزمن. ومن المتوقع ان يكون التصحيح قريبا  حتى وإن كان الاتجاه صعودي على المدى القصير.  تقع اول المستويات الفنية عند 1337.80 (مستوى تصحيح فيبوناتشي بنسبة 61.8% للانخفاض من 13 اغسطس الى 13 ديسمبر)، ثم 1361.84 (اعلى مستوى سجله يوم 13 اكتوبر)، ثم مستوى 1433.73 (قمة السعر في اغسطس، وبداية التراجع).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.