اخبار اقتصادية

تحليل الجلسة الأمريكية: نظرة تحليلة الى الدولار USD واليورو EUR والباوند GBP والدولار الكندي CAD والين JPY

زادت قوة الدولار الأمريكي USD اليوم مقابل اغلب العملات الأساسية وسط ارتفع أسعار الأسهم وارتفاع عوائد سندت الخزانة الأمريكية.، حيث استفاد الدولار الأمريكي من كلا من تخفيض التصنيف الائتماني لليابان، والتوقعات الخاصة بمؤتمر الاتحاد الأوروبي، والتوقعات الخاصة بتراجع معدل النمو الاقتصادي في أوروبا وتباطؤ التضخم في بريطانيا. وكان مؤشر الدولار الأمريكي قد ارتد للأعلى من مستوى81.00 إلا انه لا يزال تحت القمو المزدوجة حول مستوى 81.75 وتزيد الآن قوة الدولار الأمريكي USD مقابل الين الياباني JPY، بسبب ارتفع سندات الخزانة الأمريكية. ومن ناحية البيانات الاقتصادية، من المقرر الإعلان عن كلا من مؤشر ريتشموند الصناعي الفيدرالي (المتوقع تراجعه من 14الى 11) ومبيعات المنازل الأمريكية الموجودة (المتوقع ارتفاعها بنسبة 2.9% إلى 4.61 مليون) على رأس الساعة 14:00 بتوقيت جرينتش.

زاد ضعف اليورو مقابل اغلب دول المجموعة العشرة وسط المخاوف الخاصة بمعدل النمو الاقتصادي هناك وتراجع التوقعات الخاصة بالنتائج الجيدة عن مؤتمر الاتحاد الأوروبي. وقد اعلنت منظمة التعاون والتنمية عن التحديثات الخاصة بتوقعات معدلات النمو الاقتصادية اليوم، ووفقا لهذه التوقعات المحدثة ترى المنظمة أن منطقة اليورو في طريقها للانكماش بنسبة -0.1% خلال 2012. وقد قال مسؤول ألماني  أن مؤتمر الاتحاد الأوروبي يوم غد ليس اجتماع خاص عن اليونان  وانه لن يكون اجتماع اتخاذ قرارات، وكانت هذه التصريحات قد اضعفت الآمال بتحقيق أي تقدم ذو أهمية فيما يتعلق بازمة الديون في منطقة اليورو. وقد استمرت المناقشات حول خروج اليونان من منطقة اليورو عبر المصادر الإخبارية، حيث ثال “مونستانيكو” عضو البنك المركزي الأوروبي  انه لا يتوقع أن تغادر اليونان منطقة اليورو، وقال “اولي رين” أن الاتحاد الأوروبي يرغب في بقاء اليونان في منطقة اليورو ولكن لا بد لها من الاستمرار في الاصلاحات. وقد تراجع اليورو/ دولار دون مستوى 1.28 إلى المستويات الحالية حول مستوى 1.2760 وهناك خط دعم طويل بالقرب من أدنى المستويات الأخيرة.

زادت قوة الدولار الكندي CAD خلال التداول اليوم في سوق الفوركس مقابل اغلب العملات فيما عدا الكورونا النرويجية NOK والدولار الأمريكي USD، حيث استجاب الدولار الكندي لبيئة التداول المعتمدة على الاراء تجاه المخاطر. كما أن ارتفاع الأسهم العالمية يدعم الدولار الكندي CAD مقابل  اغلب العملات الأساسية. ويتحرك الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي USDCAD بشكل عرضي نسبيًا ويظل دون مستوى تصحيح فيبوناتشي بنسبة 50% لحركة الانخفاض من أعلى مستويات عام 2011 إلى أدنى مستويات 2012، وهو المستوى الواقع عند 1.0230. ويعتبر المستوى المحوري للاجاه الهبوطي هو مستوى المقاومة الافقي السابق والمتوسط المتحرك البسيط 200 حول منطقة 1.0060-1.0070. ولم تصدر أي بيانات اقتصادية من كندا اليوم.

زاد العبء على الباوند البريطاني بعد أن صدر تقرير أظهر أن التضخم قد تباطأ بما يزيد عن التوقعات إلى 3.0% خلال ابريل من معدل 3.5% (مقابل التوقعات بقراءة 3.1%)، مما عزز التوقعات بأن البنك المركزي البريطاني قد يحتاج إلى القيام بالمزيد من التسهيل الكمي. وقد قال صندوق النقد الدولي أن المزي من التسهيل في السياسة النقدية البريطانية امر مطلوب، وأن البنك قد يتخذ اجراءات مثل قطع سعر الفائدة أو القيام بمزيد من التسهيل الكمي. وقد يقدم محضر اجتماع البنك البريطاني المقرر الإعلان عنه يوم غد المزيد من الضوء على المناقشات التي دارت في اجتماع البنك المركزي البريطاني الأخير حول السياسة النقدية. وفيما يتعلق بالبيانات الاقتصادية البريطانية الأخرى، فقد ارتفعت مبيعات التجزئة قليلا بالمقارنة مع التوقعات، حيث سجلت ارتفاع بنسبة 0.7% مقابل التوقعات بقراءة 3.4%. وقد رفض الباوند البريطاني/ دولار امريكي GBPUSD الارتفاع فوق المتوسط المتحرك البسيط لمئة يوم ويختبر في الوقت الحالي مستوى التصحيح 50% لمدى التداول الخاص بعام 2012 والذي يقع حول 1.5770.

تراجع الين الياباني JPY على كافة القطاعات بعد أن قررت وكالة فيتش تخفيض التصنيف الائتماني للياباني بمقدار درجتين وذلك قبل صدور اعلان البنك المركزي الياباني اليوم بشأن السياسة النقدية. ونتوقع أن يحافظ البنك الياباني على سياسته النقدية بدون تغيير في الغالب مع وجود احتمالية بزيادة حجم برنامج مشتريات الأصول.  كما أن خطر التدخل من البنك الياباني في تزايد لأن  مسؤولي الحكومة الياباني قد زاو من حدة لهجتهم بهذا الخصوص وبانهم يراقبون سوق الفوركس. بالتالي سيكون علينا الحذر من احتمالية اتخاذ مثل هذه الخطوة من البنك الياباني، وإن كنا نرى أن عمليات التدخل في السعر في المرات الأخيرة لم يكن لها تأثير مستمر على السوق.  ود حصل الدولار الأمريكي/ ين ياباني على دعم من عوائد سندات الخزانة الأمريكية والتي ترتفع في الوقت الحالي، ويواجه الدولار الأمريكي/ ين ياباني USDJPY مقاومة محتملة عند المتوسط المتحرك البسيط 200 حول منطقة 79.88.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.