اخبار اقتصادية

تحسن معدلات الرغبة في المخاطرة وانتظار اخبار امريكية اليوم

ارتفع اليورو خلال مستوى 1.3000 في بداية الجلسة الاوروبية اليوم بدعم من التدفقاتا لمالية الدامعة لمعدلات الرغبة في المخاطرو في اسواق الاسم بالاضافة الى ما ورد من تقارير بأن اسبانيا على وشك التقدم بطلب رسمي للحصول على مساعدة مالية من الاتحاد الاوروبي، وهو الاجراء الذي سيسمح للبنك المركزي الاوروبي بالدخول في سوق السندات وشراء الديون الاسبانية. ولم يتمكن هذا الزوج من الحفاظ على هذا المستوى مع مرور اليوم على الرغم من قراءة مؤشر ZEW للثقة في الاقتصاد الألماني والتي جاءت افضل من التوقعات

وقد دلت التقارير الواردة من الفينانشيال تايم ان المسؤولين الماليين الاسبانيين مستعدون الان لطلب خط ائتمان من آلية الاستقرار المالي ESM، مما سيسمح للبنك المركزي الاوروبي ببدء برنامج (المعاملات النقدية الإجمالية) المعروف باسم “OMT.  الا ان المسؤولين الاسبان مصرون بأنهم لن يكونوا في حاجة الى سيولة، لأن الدولة قادرة على تدبير امورها المالية من خلال الاسواق العامة، وأن  اجراء طلب المساعدة المالية سيكون شكلي فقط للإمتثال بشروط هيكل ببدء برنامج (المعاملات النقدية الإجمالية) المعروف باسم “OM.

وسوف يكون هذا النوع من الطلب مختلف تماما بالمقارنة مع البرامج المطبقة في اليونان واليونان والبرتغال حيث انها لا تتضمن ازالية اسبانيا من الاسواق المالية.

وعلى أي حال، لن تسعى اسبانيا الى وضع أي حد عام على الحد الاقصى من العوائد على السندات لاجل 10 اعوام، ولن تطلب مث هذا الطلب من البنك المركزي الاوروبي، وذلك وفقا للسلطات الاسبانية.

كان رد الفعل مبدئيا لهذه الاخبار ايجابيا الا انه اصطدم بحائط جني الارباح فوق مستوى 1.3000، ليعود الى مستوى 1.2980 مع منتصف الجلسة الاوروبية. وقد سجل تقرير ZEW للثقة في الاقتصاد الألماني قراءة افضل من التوقعات عند مستوى -11.5 مقابل التوقعات بقراءة -14.6، حيث هدات مخاوف المستثمرين حيال ازمة الديون في منطقة اليورو في اعقاب اجراءات السياسة النقدية التي اتخذعا البنك المركزي الاوروبي.  ولا يزال  نصف الذين أُجرِي عليهم المسح يتوقعون ان الاقتصاد سوف يبقى على هذه الحالة خلال الست اشهر القادمة، حيث يرون ان معدل النمو الاقتصادي سيكون بسيط خلال الفترة القادمة. وقالت مؤسسة ZEW الألمانية أن نظام (المعاملات النقدية الإجمالية) المعروف باسم “OMT”  لم يكن له تأثير قوي على معدلات الثقة.

ولا تزال معدلات الرغبة في المخاطرة في حالة من التحسن كما هو واضح من خلال مزاد اذون الخزانة الاسبانية اليوم والذي انت نتيجته 4.86 مليار يورو اي اعلى من المستوى المستهدف، وذلك بعائد  اقل مما كان عليه في سبتمبر. وبالتالي ظل اليورو مدعوم بشكل جيد وتمكن من تحقيق دفعة اخرى الى مستوى 1.3050 مع مرور اليوم.

وفي الجلسة الامريكية اليوم، سوف يلقي السوق نظرة على مؤشر اسعار المستهلك ومشتريات الاجانب من سندات الخزانة الامريكية طويلة الاجل على المدى الطويل وبيانات الانتاج الصناعي ومسح HAHB للسوق العقاري.  إن جاءت هذه البيانات بنتائج ايجابية فسوف يزيد ذا من التدفقات المالية التي ترغب في المخاطرة في السوق وبالتالي قد يرتفع الدولار/ ين ياباني خلال مستوى 79.00 مع مرور الوقت في الجلسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى