اخبار اقتصادية

تجار الفوركس في انتظار قرار البنك المركزي الاوروبي اليوم

شهد الدولار الأسترالي/دولار أمريكي انخفاضا بما يقرب من 50 نقطة خلال التعاملات الآسيوية وذلك بعد إعلان البيانات الخاصة بمعدلات التوظيف الأسترالية. حيث سجلت معدلات التوظيف الأسترالية انخفاضا بمقدار 6,300 موظف وارتفعت معدلات البطالة من مستويات 5.2% إلى مستويات 5.3% وكان ذلك مخالفا للتوقعات بصورة كبيرة التي كانت ترجح تسجيل ارتفاعا في عدد الوظائف بمقدار 10,000 وظيفة وعدم تغيير معدل البطالة. ولعل السبب الرئيسي في ذلك الأداء السلبي هو انخفاض عدد العاملين بكامل الوقت حيث انخفض عددهم بمقدار 39,900 وظيفة.

 


وعند النظر إلى تلك البيانات الصادرة في التعاملات الآسيوية مع البيانات الصادرة يوم أمس. فإننا سوف نعرف أن الاقتصاد الأسترالي يسير في اتجاهين. فقطاع التعدين يسبق باقي قطاعات الاقتصاد وفي نفس الوقت فإن تلك البيانات الصادرة حول معدلات التوظيف تشير من جانبها أن الأزمة الأوروبية كانت قد أثرت بصورة كبيرة على الأداء الأسترالي أيضا. الأمر الذي يجعل الكثيرين من المتعاملين يتوقعون احتمال قيام البنك المركزي الأسترالي بالاستمرار في تخفيض أسعار الفوائد العام القادم. حيث من المتوقع وبقوة القيام بتخفيض أسعار الفوائد نصف نقطة أخرى خلال منتصف العام القادم.

 


من ناحية أخرى فقد قرر البنك المركزي النيوزلندي تثبيت أسعار الفوائد عند 2.5% وذلك بصورة متوافقة مع التوقعات. ويبدو أن البنك المركزي النيوزلندي كان قد قام بعدم تغيير أسعار الفوائد نظرا لحالة عدم الوضوح الخاصة بالاقتصاد العالمي في الوقت الحالي. خاصة مع انخفاض التوقعات الخاصة بمعدلات النمو خلال عامي 2012 و 2013. وفي الحقيقة فإن الدولار النيوزلندي كان قد سجل ارتفاعا نسبيا بعد الإعلان عن تثبيت أسعار الفوائد ولكنه ما لبث أن عاود الانخفاض مرة أخرى إلى النطاق حول مستويات 0.7781.

 


من ناحية أخرى فقد أظهرت البيانات الصادرة عن الاقتصاد الياباني حول طلباتالماكينات اليابانية على المعدلات الشهرية قراءة أقل مما كان متوقعا عند -6.9% بالإضافة إلى تسجيل الحساب الجاري مستويات 562.4 مليار وهي قراءة أعلى بقليل مما كان متوقعا. حيث كانت تشير التوقعات إلى احتمال تسجيل مستويات 503.6 مليار. ولكن بصورة عامة فإن ذلك التقرير كان قد فشل في تحريك السوق بصورة كبيرة حيث استمر الدولار الأمريكي/ ين ياباني في التحرك ما بين مستويات 77.60 و 77.70.


بشكل عام فإنه من المنتظر اليوم صدور اخبار اقتصادية حول قرارات أسعار الفوائد من البنك المركزي الأوروبي وذلك في تمام الساعة 23:45 وفقا للتوقيت الشرقي، والذي من المتوقع ان يكون له تأثير كبير على حركة اسعار الفوركس. وبصورة عامة فإنه من المتوقع أن يقوم البنك المركزي بتخفيض أسعار الفوائد ربع نقطة. بل ومن الممكن رؤية تخفيض أسعار الفوائد نصف نقطة أيضا وذلك في حالة وجود تغييرات في التوقعات الخاصة بمعدلات النمو أو التضخم الخاصة بالبنك المركزي الأوروبي. هذا بالإضافة إلى أنه من المنتظر أيضا صدور القرارات الخاصة بالبنك المركزي البريطاني بشأن أسعار الفوائد وبرنامج شراء الأصول وذلك في تمام الساعة 11:00 صباحا وفقا للتوقيت الشرقي. مع وجود توقعات باحتمال تثبيت البنك المركزي البريطاني لأسعار الفوائد وعدم توسيع برنامج شراء الأصول في الوقت الحالي.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *