اخبار اقتصادية

تباطؤ انخفاض اليورو/ دولار أمريكي مع استمرار ارتفاع السندات العالمية

تباطؤ انخفاض اليورو/ دولار أمريكي مع استمرار ارتفاع السندات العالمية

توقفت يوم امس عمليات بيع اليورو التي بدأت بعد مؤتمر قاعة جاكسون.  ومع غياب البيانات الاقتصادية من منطقة اليورو، توقف اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD عند الجزء العلوي من مستوى 1.31 خلال اغلب يوم التداول.  كما تسببت الضغوط الهبوطية العالمية على عوائد السندات من ارتفاع الدولار الامريكي أكثر.  وخلال جلسة التداول الامريكية، ارتفع اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD الى مستوى 1.32 مرة اخرى.  وعاد الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY الى ما دون مستوى 104.

 وفي جلسة التداول يوم امس، انخفضت اغلب مؤشرات الأسهم الآسيوية الى المنطقة السلبية.  وقد يكون قد لعب دور في ه9اا تلك العناوين السلبية التي جاءت عن السوق العقاري الصيني.  وتعتبر الآراء المعادية للمخاطرة في السوق واستمرار الطلب القوي على الملاذات الآمنة في سوق السندات أمور سلبية (قليلا) بالنسبة للدولار الامريكي. ويفقد الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY مرة اخرى القليل من النقاط حيث تراجع الى منطقة 103.75. ويقع تداول اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD عند منطقة 1.3210/15.

 وفي وقت لاحق اليوم توجد بيانات اقتصادية أكثر من بداية الاسبوع.  في أوروبا سوف تكون هناك بيانات عن معدلات الثقة في منطقة اليورو والعرض النقدي في منطقة اليورو و بيانات عن سوق العمل الألماني و بيانات التضخم لشهر اغسطس من ألمانيا وبلجيكا وأسبانيا.  من المحتمل ان تكون بيانات الثقة  من منطقة اليورو ضعيفة.  ونظرا الى ان التسهيل الكمي من البنك المركزي الأوروبي (ECB) هو محور اهتمام أساسي في هذه الفترة، فسوف يكون التركيز الأكبر موجه الى بيانات التضخم الألماني. تشير التوقعات الى قراءة 0.0% كمعدل شهري و 0.8% كمعدل سنوي.  ونرى ان هناك مخاطر هبوطية تواجه هذه البيانات. نظريًا، قد تكون النتيجة ايجابية للسندات الاوروبية وسلبية لليورو.  ولكن في ظل الضغوط الهبوطية على عوائد السندات العالمية/ الأمريكية فلسنا متأكدين من ان القراءة المنخفضة من التضخم سوف ينتج عنها انخفاض جديد مستمر لزوج العملة اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD في هذه المرحلة، خاصة وأنه قد تلاشت بعض التوقعات الخاصة بالتسهيل الكمي. وفي الجلسة الامريكية اليوم سوف يتم الاعلان عن معدلات الشكاوى من البطالة الأمريكية والقراءة الثانية من الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني و مبيعات المنازل المعلقة.  من المتوقع ان تكون معدلات الشكاوى من البطالة بالقرب من مستوى 300 ألف. ومن المتوقعا ن يسجل الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني معدل سنوي%3.9 (من 4.0%).  ولا نتوقع من هذه البيانات مفاجآت كبيرة.  وجدير بالذكر ان تقرير مبيعات المنازل المعلقة يكون عرضة لتغيرات كبيرة.

 وبعديا عن البيانات الاقتصادية سوف نستمر في متابعتنا للأحداث العالمية.  لقد شهدنا مؤخرًا تحسنات ملحوظة مثل الانخفاض الحاد في عوائد السندات ليس فقط الاوروبية وإنما الأمريكية أيضًا.  وقد يكون الانخفاض الإضافي المستمر في عوائد السنوات في مرحلة ما سبب في الضغط السلبي على الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY.  وبشكل مؤقت قد يؤثر هذا على أسعار أزواج الدولار الامريكي الأخرى.  وفي بيئة التداول الحالية، من غير المتوقع ان يكون تصحيح معدلات كره المخاطر أمر سلبي بالنسبة لليورو (منخفض العوائد) أو إيجابي بالنسبة للدولار الامريكي.

ونستنتج مما سبق ان الأساسيات النقدية والاقتصادية متوسطة الأجل  تشير الى ضعف اليورو وقوة الدولار مع مرور الوقت.  ولكننا نرى في الوقت الحالي تطورات “غريبة” في السوق العالمي مما يجعلنا أكثر حذرا تجاه الاتجاه الهبوطي قصير الأجل لزوج العملة اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD، خاصة وأن هذا الزوج في منطقة ذروة البيع.  قد يكون الاتجاه الهبوطي في زوج العملة الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY أكثر ضعفا على المدى القصير.

 ومن المنظور على المدى الأطول، لا يزال الاتجاه الهبوطي لزوج العملة اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD كما هو.  في الاسبوع الماضي، انخفض اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD الى ما دون مستوى الدعم 1.3296، مما يفتح الطريق الى الهدف 1.3105 (ادنى سعر سجله في سبتمبر 2013).  وتعتبر منطقة 1.2755/ 1.2662 منطقة اساسية على المدى الأطول.  ولا يزال تصحيح هذا الزوج (ارتداد اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD) فرصة لإضافة المزيد من عمليات البيع ولكننا لسنا متعجلين للقيام بهذا عند المستويات الحالية.  لا يزال الاتجاه الهبوطي لزوج العملة اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD كما هو طالما ان هذا الزوج يقع دون منطقة 1.3345.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.