اخبار اقتصادية

بيرنانكي يدعم الدولار الامريكي يوم أمس فهل تدعمه البيانات الاقتصادية اليوم

ارتفعت العملة الأمريكية الى اعلى مستوياتها خلال اسبوعين مقابل الاسترليني بعد ان قال بين بيرنانكي  محافظ البنك الفيدرالي يوم امس انه يتوقع تقليل معدل مشتريات الاصول من البنك الفيدرالي في وقت لاحق من عام 2013، وقد ينتهي البرنامج بالكامل  في عام 2014 إذا ما حقق الاقتصاد الأمريكي معدل نمو مستمر. وفي وقت مبكر من التداول اليوم، اعلن البنك البريطاني عن محضر اجتماع لجنة السياسة النقدية والذي أظهر البنك من خلاله ان مارفين كينج المحافظ الاسبق للبنك المركزي كان من بين الأقلية الذين يطالبون بزيادة إجراءات التحفيز الاقتصادي البريطاني. وانخفض الاسترليني الى ما يقارب 1.56 بعد الاعلان عن هذا المحضر، وقد يكون هذا بسبب الزيادة في التوقعات المتعلقة بالتضخم. وكان هذا الانخفاض قصير الاجل، حيث عاد هذا الزوج الى مستوياته السابقة خلال فترة الظهيرة. وكانت كل الاعين موجهة الى بيان اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة مساء يوم امس.  وكما ذكرنا  فقد علق بيرنانكي محافظ البنك الفيدرالي بقوله انه سيتم تقليص اجراءات التحفيز الاقصادي إذا ما اصبح أداء الاقتصاد الامريكي متوافقا مع التوقعات، وكانت هذه التصريحات سبب في ارتفاع الدولار الامريكي بما يزيد عن 2 سنت مقابل الاسترليني حتى استقر حول مستوى 1.5450.  واليوم قد يكون هناك تقلبات أخرى في السوق بالنسبة للباوند البريطاني/ الدولار الامريكي، خاصة بعد الاعلان عن مبيعات التجزئة البريطانية ثم تقرير الشكاوى الاسبوعية من البطالة الأمريكية في الجلسة الامريكية اليوم، بالاضافة الى مؤشر مديري المشتريات بالقطاع الصناعي ومؤشر فيلادلفيا الصناعي الفيدرالي وتقرير مبيعات المنازل الموجودة.

كانت حركة اليورو مشابهة لحركة الاسترليني الى حد كبير مقابل الدولار المريكي، حيث كان تداول اليورو/ دولار داخل مدى فاتر الى حد ما خلال جلسة التداول يوم امس قبل الاعلان عن بيان اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في وقت لاحق يوم امس. كان تداول اليورو/ دولار أمريكي حول مستوى 1.33 لفترة وجيزة قبل ان يستمر في الانخفاض. وفي هذا الصباح، تم افتتاح التداول بالاعلان عن بيانات القطاع الصناعي من “ماركت” في منطقة اليورو، وبيانات مؤشر مديري المشتريات بقطاع الخدمات ومؤشر مديري المشتريات المركب. وقد أظهرت جميع هذه المؤشرات تحسنا الى المستويات المتوقعة ويبدو أن هذا كان السبب وراء توقف انخفاض اليورو مقابل الدولار عند مستوى 1.23.  من غير المقرر الاعلان عن المزيد من البيانات الاقتصادية من منطقة اليورو هذا الصباح، إلا أن هذا قد يتغير إذا ما ظهرت أي إشارات مبكرة من  اجتماع مجلس الشؤون الاقتصادية والمالية. ومن المرجح أن تعتمد أغلب حركة اليورو/ دولار على  البيانات الاقتصادية الامريكية اليوم .

انخفض الاسترليني مقابل اليورو بعد الاعلان عن محضر اجتماع لجنة السياسة النقدية في البنك البريطاني اليوم وكان التداول لليورو/ باوند عند مستوى 1.1640. واستمر اليورو في الحصول على دعم حول هذا المستوى، حيث يبدو ان التجار لا يشعرون بالقلق من التقارير التي أفادت ان قبرص قد  تطلب تعديل شروط المساعدة المالية الخاصة بها. وفي هذا الصباح، تلاشت انخفاضات يوم امس بعد أن جاءت مبيعات التجزئة البريطانية بقراءة اقوى من القراءة السابقة. فقد تحولت مبيعات التجزئة من انخفاض بنسبة 1.3% الى ارتفاع بنسبة 2.1%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى