اخبار اقتصادية

بيانات متدهورة عن الميزان التجاري الصيني وتراجع في الدولار الامريكي

انخفض الدولار الامريكي/ الين الياباني متجاوزا مستوى 100.00 في بداية جلسة التداول الاوروبية اليوم بعد أن كشفت البيانات الخاصة بالميزان التجاري الصيني عن المزيد  من الضعف في الطلب الخارجي، مما أثار مخاوف المستثمرين من تباطؤ معدل النمو في آسيا.  وقد سجل الميزان التجاري الصيني قراءة 27.1 مليار مقابل التوقعات بقراءة 27.8. ، إلا أن هذه القراءة كانت أسوأ بكثير من القراءة الاساسية.

انخفض معدل الصادرات في الصين بنسبة 3.1% مقابل التوقعات بالارتفاع بنسبة 3.7%. وكانت هذه هي المرة الأولى خلال 17 شهر التي تنخفض فيها الصادرات مما يشير الى كلا من ضعف معدل الطلب كما انه تمثيل أكثر دقة للتدفقات التجارية بعد أن قررت الحكومة اتخاذ إجراءات صارمة ادت الى تضخم النشاط الاقتصادي خلال الاشهر الماضية.

كان معدل الطلب على الورادات ضعيفا ايضا حيث انخفض بنسبة 0.7% مقابل التوقعات بالارتفاع بنسبة 6.0%. وكان هذا الانخفاض جزئيا بسبب ضعف معدلات الطلب على السلع، بسبب تباطؤ الإنتاج الصناعي. وقد أشارت تعليقات من المستهلكين في الصين الى ان النظرة العامة الى الربع الثالث كانت موحشة، لأن معدلات الطلب تظهر إشارات من التعافي.

لم يكن لهذه الأخبار تأثير كبير على الدولار الاسترالي والذي تعرض الى عمليات بيع مكثفة خلال الاشهر القليلة الماضية ، والتي كانت اغلب البيانات الاقتصادية خلالها سبب في تراجع السعر. وكان الدولار الامريكي/ الين الياباني هو المتضرر الأكبر، حيث ارتد بمقدار 100 نقطة عن اعلى المستويات بسبب تزايد توتر المستثمرين بشأن ما ستكون عليه معدلات النمو الاقتصادي في المنطقة.

خلال التداول اليوم، قد يحصل هذا الزوج على دعم من محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، حيث يتطلع التجار الى موقف أكثر ميلا الى الابتعاد عن السياسة النقدية الميسرة. وفي ظل ما جاء من تهديدات من اخبار الليلة الماضية، قد يكون ارتداد الدولار الامريكي/ الين الياباني للاعلى محدود نسبيا. علاوة على ذلك، إذا جاء محضر اجتماع البنك الفيدرالي بما يفاجئ السوق، ولم يرد فيه نقاش عن تقليص محتمل لبرنامج التسهيل الكمي، وحينها قد يتسارع زخم الاتجاه الهبوطي لهذا الزوج وقد يختبر الدولار الامريكي/ الين الياباني مستوى 99.00 مع مرور اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.