اخبار اقتصادية

بيانات التضخم البريطانية اليوم تضغط سلبا على الباوند البريطاني في سوف الفوركس

أصبح معدل التضخم البريطاني ضحلا خلال شهر اغسطس مما دفع الباوند البريطاني الى الاسفل خلال جلسة تداول لندن، حيث لا يواجه البنك المركزي البريطاني ضغوط تضخمية في الاسعار ليحول موقفه الذي يميل الى  السياسة النقدية الميسرة في الوقت الحالي. وقد استمرت اسعار المستهلك في التباطؤ حيث سجلت نسبة 2.7% مقابل قراءة الشهر السابق عند 2.8%، إلا أن كلا من القراءة المُستثنى منها الغذاء والطاقة ومؤشر اسعار المنتجين (الدخل) قد اظهرا الاتجاه الحقيقي للاسعار. سجل مؤشر اسعار المنتجين (الدخل) قراءة -0.2% مقابل التوقعات بقراءة 0.3% بينما سجل مؤشر اسعار المستهلك باستثناء الغذاء والطاقة  قراءة 2.0% كما كانت في الشهر الاسبق.

وبعد موجة ارتفاع التضخم المستمرة ، يبدو ان الاقتصاد البريطاني قد حاز اخيرا على السيطرة على الضغوط التضخمية حيث ظل التضخم باستثناء الغذاء والطاقة عند 2.7%  لمدة 3 اشهر من بين 5 اشهر. و ارتفعت القراءة الاساسية في الوقت ذاته الى مستوى 2.5% الى مستوى 2.7%  خلال أغلب العام بعد أن سجل قمة عند مستوى 5.2% عام 2011

كان انخفاض اسعار التضخم مخيبا للآمال لمشتري الباوند البريطاني حيث أنه يقدم مخرج للبنك البريطاني للحفاظ على السياسة النقدية ذات الميل الكبير للتكيف على الرغم من التحسن الواضح في معدل النمو الاقتصادي البريطاني. وكان البنك اتلبريطاني قد فرص ارشاد مستقبلي صارم للسياسة النقدية والذي من المتوقع ان يحافظ على اسعار الفائدة منخفضة في المستقبل المنظور.  وبعد بيانات التضخم هذه، لم يعد لدى البنك البريطاني سبب لتعديل السياسة النقدية في الوقت الحالي.

انخفض الباوند البريطاني تجاه مستوى 1.5900 كرد فعل لهذه الاخبار وقد يشهد هذا المزيد من الانخفاضات مع مرور اليوم، إلا ان التركيز الاساسي للسوق سوف يتحول الى اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة يوم غد ولا يزال هذا الزوج يتجه الى مستوى 1.6000 إن لم يشر البنك الفيدرالي الى تقليص مشتريات الاصول.

من ناحية اخرى تعرض الدولار الاسترالي تحت الضغط في الجلسة الاسيوية اليوم بعد أن كشف البنك الاحتياطي الاسترالي عن ميل اضافي قليلا  للسياسة النقدية الميسرة عن ما كان متوقع. وقال البنك الاسترالي أن الاعضاء قد اتفقوا على ان البنك البريطاني  عليه ألا يلغي إمكانية تخفيض أسعار الفائدة أكثر وألا يقدم مؤشر على نية وشيكة للحد منها. ولا يزال بعض المشاركين في السوق يفسرون هذا بأنه موقف يميل الى السياسة النقدية الميسرة أكثر منه موقف محايد واندفع الدولار الاسترالي دون مستوى 0.9300 في اعقاب هذا التقرير. ولكن مع مرور اليوم ارتد السعر للأعلى واصبح تداوله  عند مستوى 0.9935 في منتصف جلسة التداول الاوربية.

سجل مؤشر ZEW من منطقة اليورو اليوم قراءة افضل من التوقعات عنج 49.6 مقابل التوقعات بقراءة 45.3. وكانت هذه هي القراءة  الأفضل منذ مارس بعد قراءة الناتج تالمحلي الاجمالي الافضل من التوقعات. الا ان البيانات الاخيرة من منطقة اليورو كانت اضعف من التوقعات وقد يشير عذا الى ان التعافي يواجه صعوبات. ارتد اليورو/ دولار أمريكي للأعلى ليسجل اعلى مستوى له عند 1.3370 الا انه قد توقف بعدها عند هذه المستويات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى