اخبار اقتصادية

بيانات أمريكية ايجابية تدعم معدلات الرغبة في المخاطرة

يوم آخر من نطاقات التداول الضيقة في جلسة التداول في سوق الفوركس، وذلك بعد الارتداد الصعودي للعملات التي ينطوي على تداولها مخاطر عالية وذلك بعد عمليات البيع المكثفة التي تعرض لها الدولار في وقت مبكر من التداول اليوم.

كانت البيانات الأخيرة في هذا العام قد أعطتنا التلميحات الأولى حول النشاط الصناعي في منطقة آسيا في شهر ديسمبر. وبعد سلسلة البيانات الاقتصادية المحبطة للآمال والتي صدرت يوم أمس، أصبح لدى اليابان شيئًا تسعد به عندما تم الإعلان عن مؤشر مديري المشتريات بالقطاع الصناعي. فقد ارتفع هذا المؤشر إلى ما فوق مستوى 50 والذي يعتبر الحد الفاصل بين التعافي والانكماش، وذلك بعد انخفاضه الشهر الماضي إلى مستوى 49.1، حيث سجل هذه المرة مستوى 50.2. وبالنسبة للصين لم تكن البيانات الاقتصادية مشجعة تمامًا، حيث سجل مؤشر مديري المشتريات بالقطاع الصناعي الصادر عن HSBC قراءة تحت مستوى 50 للشهر الثاني على التوالي، على الرغم من انه قد شهد بعض التحسن بالمقارنة مع الشهر الماضي عند 47.7. ومنذ عدة أسابيع كانت القراءة المتوقعة قريبة من مستوى 49.0.

أظهرت البيانات الاسترالية أن الائتمان بالقطاع الخاص قد ارتفع بشكل هامشي خلال نوفمبر بالمقارنة مع أكتوبر، حيث ارتفع بنسبة 0.3% من 0.2%. وارتفع ائتمان المنازل بنسبة 0.5% كمعدل شهري مقابل القراءة السابقة التي تقع عند 0.4% وهذا يعتبر إشارة إضافية على أن المستهلك الاسترالي لا يزال يتحرك بحذر في أفضل حالاته وبخوف في أسوأ حالاته، وقد يكون الخوف الأكبر بين المستهلكين بشأن تراجع الزخم في قروض رجال الأعمال، مع فتور معدل النمو الاقتصادي خلال شهري أكتوبر ونوفمبر.

وبعد الهدوء الذي ساد سوق الفوركس مع إغلاق الجلسة الأسيوية يوم أمس، تراجع اليورو إلى المستويات الفنية عند 1.2850 حيث كان مزاد السندات الايطالية أقل نجاحًا بالمقارنة مع اليوم الأسبق (على الرغم من انخفاض عوائد السندات الا انه كان هناك قصور في الطلب على السندات)، وجاء مؤشر أسعار المستهلك الألماني بانخفاض نسبي عن التوقعات حيث سجل قراءة 0.7% كمعدل شهري وقراءة 2.1% كمعدل سنوي (أدنى قراءة منذ مارس).

وقد استجمع ارتداد اليورو/ دولار المزيد من القوة حيث وجد بعض الدعم فوق مستوى 12850 مباشرة، وكان هذا نتيجة للبيانات الأمريكية التي عززت من معدلات الرغبة في المخاطرة. فقد جاء مؤشر مديري المشتريات من شيكاغو بقراءة 62.5، وهي قراءة اقل نسبيًا من قراءة الشهر الأسبق عند 62.6ولكنها تفوق التوقعات التي كانت عند مستوى 61.0. وقد استمرت البيانات الجيدة عن القطاع العقاري، حيث سجلت مبيعات المنازل المعلقة ارتفاع بنسبة 7.3% كمعدل شهري في نوفمبر مقابل التوقعات بنسبة 1.5%. بينما جاءت المعدلات الأسبوعية للشكاوى من البطالة الأمريكية بقراءة محبطة للآمال بالمقارنة مع الأسابيع الأخيرة (فقد ارتفعت إلى 381 ألف من القراءة المعدلة عند 366 ألف مقابل التوقعات بقراءة 375 ألف). وانخفض المتوسط المتحرك لأربعة أسابيع للشكاوى من البطالة إلى أدنى مستوياته منذ يونيو 2008 (375 ألف) وتعتبر هذه إشارة مشجعة على ما ستأتي به بيانات التوظيف في بداية العام القادم. وتعتبر البيانات الاقتصادية بشكل عام ذات نتائج ايجابية مما أدى إلى تراجع معدلات كره المخاطر وارتداد العملات التي ينطوي على تداولها مخاطر عالية.

ومع دخولنا العام الجديد، سوف تعلن الصين عن مؤشر مديري المشتريات الصناعي لشهر ديسمبر في اول يوم من العام الجديد.

اهم البيانات الاقتصادية
• المعدلات الأسبوعية للشكاوى من البطالة الأمريكية. القراءة الفعلية: 381 ألف. القراءة المتوقعة: 375 ألف. القراءة المعدلة: 366 ألف.
• الشكاوى المستمرة من البطالة الأمريكية. القراءة الفعلية : 3601 ألف. القراءة المتوقعة: 3600 ألف. القراءة المعدلة: 3567 ألف.
• مؤشر مديري المشتريات من شيكاغو لشهر ديسمبر. القراءة الفعلية: 62.5. القراءة المتوقعة: 61.0. القراءة المعدلة: 62.6.
• مبيعات المنازل المعلقة الأمريكية لشهر نوفمبر. القراءة الفعلية: 7.3% شهري. القراءة المتوقعة: 1.5%. القراءة المعدلة 10.4%.
• مؤشر كنساس الصناعي الفيدرالي لشهر ديسمبر. القراءة الفعلية -4. القراءة المتوقعة: 6. القراءة المعدلة: 4.
• مؤشر مديري المشتريات الصناعي الياباني الصادر عن Markit/JMMA لشهر ديسمبر. القراءة الفعلية: 50.2. القراءة المعدلة: 49.1.
• مؤشر أسعار المنازل الاسترالي عن RPData-Rismark لشهر نوفمبر. القراءة الفعلية: -0.2%. القراءة المعدلة: -0.3% .
• الائتمان الاسترالي بالقطاع الخاص لشهر نوفمبر. القراءة الفعلية: 0.3% كمعدل شهري، 3.5% سنوي. القراءة المتوقعة: 0.3% شهري، 3.6% سنوي. القراءة المعدلة: 0.2% شهري. 3.5% سنوي.
• مؤشر مديري المشتريات الصيني الصادر عن HSBC لشهر ديسمبر. القراءة الفعلية: 48.7. القراءة المعدلة: 47.7
البيانات الاقتصادية القادمة
• أسعار المنازل البريطانية من ناشون وايد

فيما يلي جدول اقتصادي يحتوي على مواعيد صدور هذه البيانات الاقتصادية مع القراءة المتوقعة لها والقراءة السابقة بالاضافة الى القراءة الفعلية وقت صدورها مباشرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *