اخبار اقتصادية

بنك اليابان قد يرفع معدل التضخم المستهدف في اجتماعه القادم

بنك اليابان قد يرفع معدل التضخم المستهدف في اجتماعه القادم

 رفع بنك اليابان (البنك المركزي الياباني) في اجتماع السياسة النقدية اليوم  الحد الأقصى لشراء الأصول بمقدار 10 تريليون ين ياباني إلى 76 تريليون ين ياباني. وهذا يعني أن وتيرة عمليات شراء الأصول بنك اليابان سوف تتسارع  قليلا إلى ما يقرب من 9٪ من الناتج المحلي الإجمالي في النصف الاول من عام 2013،  من حوالي 8٪ من الناتج المحلي الإجمالي في الربع الرابع من عام 2012.  وتعادل مشتريات المجلس الاحتياطي الفيدرالي المخطط لها  لسندات الرهن العقاري والسندات الحكومية في عام  2013 نسبة 6.5٪  من الناتج المحلي الإجمالي. وبالتالي، في حين أن الزيادة في شراء الأصول تبلغ الحد الادنى من التوقعات، لا يزال الحد الادنى لتسهيل السياسة النقدية اليابانية مبالغ فيه تماما.

 ذكر أيضا بنك اليابان انه سوف يناقش معدل التضخم المستهدف في اجتماعه القادم في يناير . ويبدو من المرجح الآن بشكل متزايد أنه سيتم رفع معدل التضخم المستهدف من 1٪ إلى 2٪  وسيصدر مع ذلك بيان مشترك من بنك اليابان / الحكومة بعد اجتماع يناير . إذا لم يتم رفع معدل التضخم المستهدف في يناير ، نعتقد أنه سيتم رفعه بعد ابريل عندما تم تعيين حاكم جديد للبنك المركزي. الآثار المترتبة على ارتفاع المستوى  المستهدف معدلات التضخم هو أن شراء بنك اليابان  للاصول سوف يستمر لفترة أطول.

بنك اليابان يعلن عن المزيد من التحفيز

أولا، تم  رفع سقف  شراء الأصول بمقدار 10 تريليون ين ياباني إلى 76 تريليون ين ياباني، وهو ما قد يكون الحد الادنى من التوقعات.  سيصل معدل شراء الأصول إلى ما يقرب من 9٪ من الناتج المحلي الإجمالي في النصف الاول من عام 2013،  من حوالي 8٪ من الناتج المحلي الإجمالي في الربع الرابع من عام 2012. وبالتالي فإن الآثار المترتبة على إعلان اليوم هي أن وتيرة شراء الأصول من شأنها أن تصبح أسرع قليلا في العام المقبل. ويقترب شراء البنك الاحتياطي الفيدرالي المزمع لسندات الرهن العقاري وسندات الخزانة من 6.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2013، لذلك يعتبر تخفيف القيود النقدية في اليابان حاد للغاية.

ثانيًا،  أعلن بنك اليابان أيضا عن تفاصيل تحفيز تسهيلات القروض المصرفية (SBLF) . ويمكن مقارنة تسهيلات القروض بتمويل البنك البريطاني لصالح تسهيرت القروض. ويمكن ان تستخدم  البنوك اليابانية  تحفيز تسهيلات القروض المصرفية (SBLF)  لتمويل صافي الزيادات في الإقراض غير المالي للقطاع الخاص  بسعر فائدة 0.1٪ مع فترة استحقاق تصل إلى ثلاث سنوات. يمكن الوصول للتمويل بشكل غير محدود ويبدو أن هناك قيود قليلة نسبيا على كيفية استخدام تحفيز تسهيلات القروض المصرفية (SBLF) (ولن تكون هناك قيود على أنواع المقترضين)، وهذا يعني أن الإقراض للأجانب أيضا يمكن تمويله باستخدام هذه التسهيلات. في هذا بيان قال بنك اليابان انه يتوقع ان يتم استخدام 15 تريليون ين ياباني على الأقل من برنامج تحفيز تسهيلات القروض المصرفية (SBLF)  SBLF ، أي ما يعادل 3٪ من الناتج المحلي الإجمالي. وسوف يتم البدء في صرف تحفيز تسهيلات القروض المصرفية (SBLF) في يونيو .

ثالثًا،  أعلن البنك المركزي الياباني أنه  سيناقش استقرار الاسعار على المدى المتوسط والطويل  في الاجتماع المقبل للسياسة النقدية في 21-22 يناير، مما يعني أنه سيتم مناقشة هدف التضخم الحالي 1٪. ويبدو  انه من المرجح بشكل متزايد أن سيتم رفع معدل التضخم المستهدف في الاجتماع المقبل، عندما يصدر بنك اليابان والحكومة الجديدة بيان مشترك. أكبر الآثار المترتبة على ارتفاع المستوى المستهدف لمعدلات التضخم هي استمرار شراء الأصول لفترة أطول (حتى الآن  لم يتم التخطيط لشراء الأصول إلى ما بعد 2013)، ولكن ليس بالضرورة أن وتيرة هذه المشتريات ستزداد.

وكانت جميع القرارات بالإجماع من قبل مجلس بنك اليابان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *