اخبار اقتصادية

بعد بيانات التضخم اليوم، كيف يفكر البنك المركزي الأوروبي في السياسة النقدية ؟!

شهد الدولار الامريكي ارتفاعات بسيطة في جلسة التداول الاسيوية وبداية جلسة التداول الاوروبية اليوم بعد ان واجه صعوبة في هذا خلال الايام القليلة الماضية حيث خرج التجار من صفقات قبل الاجازة الاسبوعية وسط هدوء في جلسة التداول.  لا توجد بيانات اقتصادية هامة اليوم حيث لا يحتوي جدول البيانات سوى على بيانات من الدرجة الثانية من الاهمية. سجل مؤشر أسعار المستهلك (CPI) الصيني بقراءة متوافقة مع التوقعات ولم يكن هناك رد فعل من السوق، بينما جاء مؤشر أسعار المستهلك (CPI) الألماني بقراءة متوافقة مع التوقعات الأولية عند 0.3%.

وعلى الرغم من ان بيانات التضخم لم تقدم الجديد، إلا انها أكدت على حقيقة ان مستويات الاسعار التضخمية في ألمانيا قد سجلت ادنى مستوى لها عند 0.9% وهي بذلك ادنى من المستوى المستهدف من البنك المركزي الأوروبي (ECB) عند 2%.  علاوة على ذلك انخفض مؤشر أسعار المستهلك التوافقي (HICP) الاسباني الى المنطقة الانكماشية عند -0.2% مقابل التوقعات بقراءة -0.2%، مما يدل على ان القوى الركودية لا تزال قوية.

ويؤكد المسؤولون الأوروبيون بشكل مستمر على نقطة ان البنك المركزي الأوروبي (ECB) يركز فقط على التوقعات التضخمية متوسطة الاجل وبالتالي فإنهم لا يتأثرون بالبيانات الركودية الحالية.  ولكن كل التوقعات المستقبلية قد تأثرت بشكل حتمي بالانطباعات الحالية وكلما طالت فترة مثل تلك الاوضاع الموجودة في منطقة اليورو، كلما زادت حدة وجهات النظر هذه.

وكالما طالت فترة عدم اتخاذ البنك المركزي الأوروبي (ECB) لأي إجراء كلما زادت خطورة الوضع لان منطقة اليورو قد تدخل في مصيدة الانكماش.  وكانت الانخفاضات الاخيرة في اسعار الاسهم وارتفاع اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD تجاه مستوى 1.400o هما عاملين سيؤديان الى تفاقم الاتجاهات الركودية ويجعل من الصعب أكثر على البنك المركزي تعديل السياسة النقدية. وقد كان تداول اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD سلسا خلال الاسبوع الماضي حيث لم تبالي العملة الاوروبية بالمخاوف بشان الانكماش وحتى انها ابتعدت عن معدلات الرغبة في المخاطرة وارتفعت وسط هبوط اسعار الاسهم.  واليوم وجد هذا الزوج وقفة عند مستوى 1.3900 حيث تباطأت حركة الزوج اخيرا.  وبالطبع هناك مستوى 1.4000 الأساسي قبل أن يبدأ العديد من المضاربين في السوق بالمضاربة على ان البنك المركزي الأوروبي (ECB) سوف يعتمد على الاحاديث اللفظية عن سعر الصرف إن اقترب هذا الزوج من هذا المستوى.

ولكن يوجد أيضًا قضية في أوكرانيا.  ولكن السوق قد تجاهل هذه التوترات الجيوسياسية حيث  يبدو ان المغامرات العسكرية الروسية في شبه جزيرة القرم قد انتهت. ولكن خلال الايام القليلة الماضية تزايدت الأدلة في السوق على عدم الاستقرار في أوكرانيا الشرقية مع مزاعم القوى الغربية  بأن روسيا يحرضون على السخط بشكل عام في هذه المنطقة تمهيدا منهم لغزو المنطقة.  وعلى الرغم من ان السوق لا يزال غير سعيد بشأن الأحداث الموجودة على ارض الواقع، إلا أن الرحلة الروسية في شرق أوكرانيا قد تكون أزمة جغرافية سياسية أكبر بكثير من أزمة شبه جزيرة القرم، ويمكن أن يضغط هذا على اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD .

وبالانتقال الى جلسة التداول في أمريكا الشمالية، يحتوي جدول البيانات اليوم على  مؤشر أسعار المنتجين الأمريكي فقط ومؤشر ثقة المستهلك من جامعة ميتشجان.  وفي ظل كثافة عمليات البيع خلال الايام القليلة الماضية، قد تحاول الاسهم الارتداد للأعلى إن أظهر تقرير مؤشر الثقة من جامعة ميتشجان بعض التحسن.  وقد يساعد هذا الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY على الارتفاع تجاه مستوى 102، ولكن في ظل توتر الاعصاب قد لا يرغب التجار في البقاء على ميلهم الى ال الاتجاه الصعودي حتى الأجازة الاسبوعية وقد يواجه هذا الزوج وقت عصيب ليتمسك بارتفاعاته  حتى الاغلاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.