اخبار اقتصادية

بائعي خام غرب تكساس الوسيط (WTI) يضغطون على الاسواق العالمية

 

تعرضت اسواق الاسهم لمزيد من الضغوط خلال جلسة تداول يوم الثلاثاء، حيث ادت الانخفاضات الحادة في اسعار النفط وتزايد التوترات بشأن تراجع معدل النمو الصيني الى تزايد معدلات كره المخاطر وأدى هذا بالتالي الى ارتفاع معدلات الرغبة في المخاطرة.  تراجعت معدلات الأسهم الآسيوية الى المنطقة الحمراء هذا الصباح حيث تراجع مؤشر شنغهاي المركب بنسبة 0.69% على الرغم من ايجابية مؤشر مديري المشتريات (PMI) بقطاع الخدمات الصيني والذي أظهر توسع معدل الانكماش بشكل ملحوظ في يناير.  وقد انخفضت الاسهم الاوروبية بسبب معاناة منتجي النفط من الانخفاضات المستمرة في أسعار النفط والتي سرعان ما تراجعت أسعارها لعام 2015. وقد وجدت هذه الكآبة طريقها الى الاسهم الامريكية حيث اغلب مؤشر داو جونز الصناعي بانخفاض يزيد عن 300 نقطة  حيث اعترف المشاركون في السوق ببيئة عدم الرغبة في المخاطرة  والاقبال على الاصول آمنة المخاطر. وقد تستمر اسواق الاسهم في انخفاضها  على المدى القريب وقد لا تكون عمليات البيع المكثقة أمر مفاجئ، حيث لا تزال الثقة في الاقتصاد العالمي منخفضة بينما قد يؤدي استمرار المخاوف العالمية و انخفاض أسعار النفط الى ارتفاع معدلات كره المخاطر.

بائعي خام غرب تكساس الوسيط (WTI) باقين

انهارت أسعار النفط خلال جلسة التداول يوم الثلاثاء مخترقا مستوى الدعم النفسي 30 دولار حيث تراجعت التوقعات سريعا بشأن تعاون منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) مع روسيا لتراجع معدلات الإنتاج العالمية في الاسواق المشبعة بالكامل.  وبينما تراجعت الآمال بانعقاد أي اجتماع طارئ وادى هذا الى المزيد من القلق بشأن تباطؤ الاقتصاد الصيني والذي أشار الى انخفاض في معدل الطلب لتراجع جاذبية النفط تجاه النفط. وعلى الرغم من ان تداول أسعار النفط عند مستويات منخفضة، إلا أن تضارب المصالح بين اعضاء منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) قد يؤكد على ان هذه الأسعار المنخفضة من النفط قد تبقى لفترة ممتدة من الوقت .  وقد يحول المستثمرون تركيزهم الى تقرير مخزونات النفط الخام اليوم والذي من المتوقع ان يسجل المزيد من الارتفاعات في المخزونات. ومن المحتمل ان يؤدي ارتفاع المخزونات الى تزايد المخاوف بشأن الفرط في العرض مما يعطي بالتالي فرصة للبائعين لجذب أسعار النفط للاسفل.

من المنظور الفني يتحرك خام غرب تكساس الوسيط (WTI) في الاتجاه الهبوطي على الرسم البياني اليومي ومن المحتمل ان يؤدي اختراق مستوى 30 دولار للأسفل الى اندفاع الاسعار الى 28 دولار . ويقع تداول الأسعار في الوقت الحالي تحت المتوسط المتحرك البسيط (SMA) لـ 20 يوم، بينما يتقاطع الماكد في الاتجاه الهبوطي. ومن المتوقع ان يعمل مستوى الدعم السابق عند 30 كمقاومة قوية مما قد يشجع على المزيد من الانحفاض الى مستوى 28 او الى ما دون ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.