اخبار اقتصادية

انهيار!  الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY يخترق مستوى 111.00‏‎

 

كانت ليلة التداول الاخيرة ليلة أخرى ساد فيها الذعر في سوق العملات حيث حطّم الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY المزيد من المستويات منخفضا الى ما دون مستوى 111.00 في بداية جلسة التداول الأوروبية قبل ان يجد دعم أخيرا. كان الين الياباني هو مصدر الاضطراب الاساسي في اسواق السندات وارتفاعها بمقدار 1000 نقطة في مواجهة أسعار الفائدة السلبية التي فرضها البنك الياباني وفقا لسياسته النقدية.

ومع اغلاق الاسواق اليابانية في أجازة، ظل البنك الياباني صامتًا عن خططه التي قام بها لإضعاف الين الياباني .   ومع زيادة قوة الين الياباني بنسبة 7% منذ بداية الشهر، زاد قلق السلطات النقدية  اليابانية بشأن التهديد الذي يواجه معدل النمو الاقتصادي واحتمالية الضغوط الركودية المتزايدة على الاقتصاد.

لم يكن لدى السيد كورودا وزملائه الكثير من الخيارات، ، إلا ان فرص التدخل تزايدت بشكل ملحوظ خاصة مع محاولة بائعي الدولار الامريكي دفع هذا الزوج الى ما دون مستوى 110 دولار في وقت لاحق من اليوم.  وفي الماضي كانت محاولات التدخل تبؤ سريعا بالفشل  مع اسئتناف السوق للبيع وقت توقف البنك الياباني عن الشراء.  واي محاولة جديدة  لدفع الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY للأعلى قد تواجه نفس المصير، ولكن قد لا يكون هناك خيار أمام البنك الياباني. وقام المصدرين اليابانيين  بتغطية هذا الزوج حول مستوى 115.00.

سرعان ما تحول الاضطراب في اسواق السندات الى تهديد حقيقي يواجه الاقتصاد العالمي.  وعلى الرغم من ان مشرعي السياسة النقدية قد انخدعوا بالبيانات الحميدة نسبيا بشأن الاقتصاد ” الحقيقي”، إلا أن انهيار الأسواق المالية قد تتم ترجمته الى انكماش كبير في الاسواق الناشئة و اقتصاديات مجموعة الدول العشرين (G-20).

واليوم ستواجه السيدة يلين شهادتها لليوم الثاني في الكونجرس. كانت يلين يوم أمس قد تعرضت إلى مجموعة من الأسئلة المعادية للغاية فيما يتعلق بعمليات البنك الاحتياطي الفيدرالي الداخلية، ولكن نظرا للأحداث الاخيرة فسيكون من المثير للاهتمام أن نرى إذا ما سيتم استجوابها حول الموضوعات الكلية الأوسع نطاقا وعما إذا كانت تعرب عن قلق جديد تجاه وضع أسواق رأس المال.

ومع حالة الذعر في اسواق العملات، ستكون جلسة التداول الامريكية اليوم متقلبة مع ابتعاد الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY بمسافة قريبة عن مستوى 110.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.