اخبار اقتصادية

انخفاض طفيف في الدولار الامريكي قبل الاعلان عن البيانات الأمريكية

 

نظرة عامة على سوق العملات

 اعلن البنك الاحتياطي الفيدرالي عن محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) مساء يوم أمس.  وكنا نتوقع ان يتضمن المحضر المزيد من التفاصيل حول العوامل المؤقتة المؤثرة على الاقتصاد ولكن ما أشار إليه محضر اجتماع البنك الفيدرالي هو أنه كان هناك تشاور بين الاعضاء بشأن الطبيعة المؤقتة التي اتسم بها التباطؤ في معدل النمو الاقتصادي وأن الاعضاء قد ذكروا الضعف المتكرر في معدل النمو خلال الربع الاول مع مرور الوقت. وبالتالي إن لم يتم الاعلان عن بيانات أمريكية قوية خلال الثلاث أسابيع المقبلة، فقد يتم استبعاد احتمالية رفع سعر الفائدة في يونيو.  كانت حركة اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD حادة بعد الاعلان عن محضر الاجتماع ولكنه لم يتمكن من اختيار  اتجاه.  وبالتالي كانت العملة الاوروبية متقلبة في نطاق تداول بين 1.1060 و 1.1150.  وفي حالة اختراق مستوى الدعم الاساسي عند 1.1043 فسوف يمهد هذا الطريق الى مستوى 1.0880 ثم 1.07. واليوم من المقرر الاعلان عن العديد من البيانات الاقتصادية وسوف تطلق هذه البيانات شرارة حركات سعرية حادة.

 سجل مؤشر مديري المشتريات (PMI) بالقطاع الصناعي الياباني اليوم قراءة اعلى من التوقعات عند 50.9 مقابل التوقعات بقراءة 50.3 (من قراءة شهر أبريل عند 49.9 ) مما يدل على ان هذا القطاع قد عاد إلى النمو. كان رد فعل مؤشر نيكي ايجابي تجاه هذه الاخبار ولكن لم يستمر هذا التفاؤل ، حيث جاء مؤشر النشاط الصناعي الكلي الياباني  بما يدل على ان النشاط الاقتصادي العام قد انكمش بنسبة 1.3% كمعدل شهري في مارس.  جاءت هذه البيانات اقل كثيرا من التوقعات، حيث كان المحللين يتوقعون انكماش بنسبة 0.4% كمعدل شهري.  وارتفع مؤشر نيكي بنسبة 0.03%.  وخلال التداول يوم أمس، فضل الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY في اختراق مستوى المقاومة الذي يقع عند اعلى مستوى سجله يوم 20 مارس.  تماسكت حركة الدولار الأمريكية مقابل الين الياباني بعد الحركات السعرية الحادة التي شهدها بعد الاعلان عن محضر اجتماع البنك الفيدرالي.

 جاء مؤشر مديري المشتريات (PMI) بالقطاع الصناعي الصيني من HSBC بقراءة مخيبة للآمال حيث سجل مستوى 49.1 مقابل التوقعات بقراءة 49.3 ولكنها تعتبر قراءة اعلى من قراءة شهر أبريل عند 48.9 والتي كانت أدنى قراءة منذ شهر أبريل 2014. وبالتالي انكمش القطاع الصناعي حيث تراجع الى ما دون مستوى 50 . وكان البنك الصيني قد قام بتسهيل السياسة النقدية أربع مرات منذ بداية العام في محاولة لكبح التباطؤ الاقتصادي.  يقع تداول مؤشر شنغهاي المركب عند مستوى مرتفع هذا الصباح، مرتفعا لليوم الثالث على التوالي بنسبة 1.35%.  ويعتبر مؤشر هانج سينج في بورصة هونج كونج على وشك الاغلاق في المنطقة السلبية لليوم الثاني على التوالي، منخفضا بنسبة -0.31%.

 في استراليا ارتفع مؤشر ستاندرد آند بور/ASX بنسبة 0.93% بينما فضل الدولار الاسترالي/ الدولار الأمريكي AUD/USD في اختراق مستوى الدعم الذي يقع عند ادنى المستويات التي سجلها في بداية مايو عند 0.79.‎ ويحتاج السعر الى المزيد من الدعم لاختراق هذه المنطقة ويفتح الطريق الى الاتجاه الهبوطي، وقد يأتي هذا الدعم من البيانات الاقتصادية القادمة من الولايات المتحدة الامريكية اليوم.

 في اوروبا انخفضت العقود المستقبلية للأسهم على نطاق واسع مع تراجع مؤشر Footsie بنسبة -0.10% وانخفض مؤشر داكس الألماني بنسبة -0.23% ومؤشر Euro Stoxx بنسبة -0.16% وتراجع مؤشر كاك بنسبة -0.18% ومؤشر SMI بنسبة -0.18% أيضًا.  تحرك الباوند البريطاني/ الدولار الأمريكي GBP/USD في اتجاه عرضي في جلسة التداول الآسيوية، متماسكًا عند الانخفاضات الحادة التي شهدها يوم الثلاثاء.  .

واجه الدولار الأمريكي/ الفرنك السويسري وقت عصيب مخترقا مستوى المقاومة عند اعلى مستويات شهر مايو. وعلى الاتجاه الصعودي تقع مقاومة قوية عند 0.96 (مستوى تصحيح فيبوناتشي 50% لحركة البيع من مارس الى مايو)، بينما يقع مستوى الدعم الاساسي عند 0.9073 (أدنى المستويات التي سجلها يومي 7 و 14 مايو).

واليوم سينتظر التجار الاعلان عن معدلات الشكاوى من البطالة الأمريكية و مؤشر مديري المشتريات (PMI) بالقطاع الصناعي الأمريكي و مبيعات المنازل الموجودة و المؤشر القيادي من الولايات المتحدة الامريكية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.