اخبار اقتصادية

انخفاض الدولار الامريكي مع ارتفاع معدلات كره المخاطرة

انخفاض الدولار الامريكي مع ارتفاع معدلات كره المخاطرة

في يوم الأربعاء خسر الدولار الأمريكي بعضا من قوته مقابل الين الياباني و اليورو حيث ارتفعت معدلات كره المخاطر. وفيما عدا انخفاض الاسهم و ارتداد النفط للأعلى، لم تكن هناك اي اخبار ترشد تداول الدولار الأمريكي USD. وبالتالي كانت هذه الحركات السعرية غير هامة من الناحية الفنية.  اغلق اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD الجلسة عند 1.1426 (من 1.1372 في يوم الثلاثاء).‎.‎ واغلق الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY عند مستوى 108.41 من مستوى 109.27 بسبب تصحيح حركة الاسعار في سوق الاسهم.  وكان الارتداد الصعودي الحاد في النفط سلبيا اكثر منه ايجابيا بالنسبة للدولار الامريكي.

وفي جلسة التداول الماضية كانت اغلب الاسهم الاسيوية في المنطقة السلبية ولكن كانت الخسائر محدودة بسبب تصحيح الدولار يوم امس.  وعكست الاسهم اليابانية خسائرها على الرغم من الأرباح المخيبة للآمال من الشركات العملاقة.  كما تراجع الين الياباني أيضًا مرة اخرى وخسر قوته قليلا بعد الارتداد الصعودي الناتج عن كره المخاطر. وفي مقابلة صحفية مع كورودا محافظ البنك الياباني، قال أن عوائد السندات يمكنها ان تتجه الى ادنى المستويات كما في أوروبا وذلك من الناحية الفنية.  ولا يزال الدولار الأسترالي في موقف دفاعي على الرغم من ارتداد السلع الصعودي يوم امس.  وتفكر الاسواق في خيار المزيد من القطع في اسعار الفائدة من البنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) بعد تسهيل السياسة النقدية يوم 03 مايو.  ويتحرك الدولار الاسترالي/ الدولار الأمريكي AUD/USD حول منطقة 0.73. ولم يتغير اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD كثيرا عن مستوى 1.1424.

واليوم لا توجد بيانات هامة في جدول البيانات الاقتصادية.  من المقرر الاعلان عن بيانات الانتاج الصناعي من منطقة اليورو ومن المتوقع استقرارها، ولكننا نرى ان هناك مخاطر بالاتجاه الهبوطي لنتيجة هذه البيانات بعد البيانات المخيبة للآمال التي صدرت من ألمانيا و فرنسا.  وفي الولايات المتحدة الامريكية سيتم الاعلان عن معدلات الشكاوى من البطالة والتي من المتوقع انخفاضها بمقدار 4.000 لتصل الى 270.000. وهناك مخاطر بمزيد من الانخفاض من هذا التقرير بعد الارتفاع الكبير الذي سجله في السابق.  ستكون هذه البيانات هامة خلال يوم التداول فقط بالنسبة لتجار الفوركس. وسيكون هناك العديد من الاحدايث من اعضاء البنك الاحتياطي الفيدرالي وهو “مستر”، “روزينجرين”، و “جورج”، بالاضافة الى حديث عضو البنك المركزي الاوروبي “كونستانسيو” . ومن الجدير بالذكر ان “مستر” و “جورج” يميلان الى تضييق السياسة النقدية ، بينما يميل “روزنجرين” الى السياسة النقدية الميسرة.  ولكنه على الرغم من ذلك دافع عن رفع سعر الفائدة مرتين هذا العام. وعلى اي حال قد تستمر العوامل العالمية في السيطرة على حركة السعر . ومن خلال مراقبة حركة السعر يوم أمس، نلاحظ ان ارتداد النفط الصعودي لم يساعد الدولار او الاسهم.  هل سيتم التأكد على هذا النموذج؟ في الوقت الحالي، نفترض ان التداول الفني سيكون هو السائد بالنسبة لأزواج العملات اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD و الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY قبل الاعلان عن مبيعات التجزئة من الولايات المتحدة الامريكية.  ونعتقد انه لا يزال من المبكر المضاربة على تراجع الين الياباني إلا إذا كانت هناك اخبار سلبية.  وفي الوقت ذاته، لا يزال الدولار الأمريكي USD هشا مقابل اليورو، حيث يجد اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD صعوبة في الانخفاض بشكل ثابت ومستمر تحت مستوى 1.14. ويوم غد سيكون هناك بعض التوضيح من البيانات الاقتصادية.

ومن الناحية الفنية، اخترق اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD الاسبوع الماضي مستوى 1.1495 للاعلى وهو الحد العلوي من نطاق التداول متوسط الاجل، وذلك بسبب الضعف الواسع النطاق الذي يعاني منه الدولار الأمريكي USD. وكان هذا الاختراق اشارة تحذيرية من تعرض الدولار الامريكي لمزيد من الخسائر المحتملة وفتح هذا الباب للوصول الى مستوى 1.1714 (أعلى سعر لعام 2015. إلا أن انخفاض الدولار الأمريكي USD  قد اضمحل على الرغم من تضارب البيانات الاقتصادية و ضعف تقرير التوظيف الامريكي الاخير.  ولا نزال نرى ان الاقتصاد الأمريكي قوي بالقدر الكافي ليتيح للبنك الاحتياطي الفيدرالي رفع سعر الفائدة مرتين هذا العام.  ولا يعتبر هذا الأمر غير محسوم في اسواق سعر الفائدة و سوق العملات.  وفي الوقت الحالي لا يوجد ما يطلق شرارة تغير الاتجاه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.