اخبار اقتصادية

اليونان تؤخر سداد دينها إلى صندوق النقد الدولي وترقب تقرير التوظيف الامريكي

 

نظرة عامة على سوق العملات

تخلفت اليونان اليوم عن سداد ماقيمته 300 مليون يورو الى صندوق النقد الدولي (IMF) على الرغم من حقيقة ان “اليكسيس تسيبراس” رئيس الوزراء اليونان قد أعلن يوم أمس عن أن الحكومة ستقوم بسداد هذا الدين.  وكانت هذه الدولة التي تعاني ضائقة مالية قد طالبت بالدفع في دفعة واحدة واحدة  تبلغ 1.5 مليار يورو في نهاية يونيو. في الولايات المتحدة الامريكية، قال صندوق النقد الدولي (IMF) أنه من المفترض أن يقوم البنك الاحتياطي الفيدرالي بتأجيل أول رفع في سعر الفائدة إلى النصف الأول من عام 2016، حيث قام بقطع توقعاته الخاصة بمعدل النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة الامريكية للمرة الثانية هذا العام.  وقالت كريستين لاجارد مدير صندوق النقد الدولي (IMF):  “لا يسير معدل التضخم بمعدل يضمن رفع سعر الفائدة في الاشهر القليلة القادمة بدون خطورة”.

 وكانت الأسواق قد اجلت بالفعل توقعاتها الخاصة ببداية  رفع سعر الفائدة من يونيو الى سبتمبر حيث عانى الاقتصاد الأمريكي من الشتاء القارس و “عوامل مؤقتة” أخرى.  وعلى الرغم من ثقة جانيت يلين في الانتعاش الاقتصادي في الولايات المتحدة، يبدو أن أكبر اقتصاد في العالم على وشك أن الركود لفترة أطول. تراجع اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD بما يزيد عن 1% من اعلى مستوى خلال 3 اسابيع والذي سجله يوم أمس عند 1.1380 لينخفض هذا الصباح الى 1.1230. من المقرر الاعلان اليوم عن تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي من الولايات المتحدة الامريكية وتشير التوقعات المتوسطة الى 226 ألف (مقابل القراءة السابقة عند 223 ألف) بينما من المتوقع ارتفاع معدل نمو الاجور بنسبة 0.2% كمعدل شهري (مقابل القراءة السابقة عند 0.1%).  ونعتقد أن اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD سيكون حساسا للقراءة المنخفضة وسوف يؤدي هذا الى تسارع ارتفاع اليورو الذي شهده في الفترة الاخيرة. من ناحية اخرى سيكون لا بد من توفر نتيجة قوية هذا التقرير حتى يتمكن الدولار الامريكي من الارتفاع خاصة وان البيانات الاقتصادية الامريكية اتسمت بكونها مخيبة للآمال في الآونة الأخيرة.

 كما كان متوقعا على نطاق واسع لم يأتي اجتماع البنك البريطاني بأي مفاجأة حيث قررت لجنة السياسة النقدية البريطانية عدم تغيير سعر الفائدة عن 0.5% بينما حافظت على مشتريات الاصول عند 375 مليار استرليني.  كان الباوند البريطاني/ الدولار الأمريكي GBP/USD يتحرك في اتجاه عرضي في جلسة التداول الآسيوية ويحاول الآن اختراق مستوى الدعم 1.5338، بعد ارتفاع اليورو/ دولار أمريك بتكاسل.  وعلى الجانب الهبوطي، سوف يجد الباوند البريطاني دعم حول 1.52 (الحاجو النفسي ومستوى فيبوناتشي 50% لحركة الارتفاع من أبريل إلى مايو)، بينما على الجانب الصعودي سيحتاج الاسترليني الى دعم جديد لاختراق منطقة 1.58.

 اما في أسواق الاسهم، فقد كانت الاسهم الاسيوية متضاربة هذا الصباح بينما ارتد مؤشر شنغهاي المركب من انخفاضه الحاد الذي سجله يوم امس، مرتفعا بنسبة %1.45. تراجع مؤشر هانج سينج في بورصة هونج كونج بنسبة -0.81% ليصل الى 27,329، وانخفض مؤشر نيكي الياباني بنسبة – 0.13% بينما انخفضت الاسهم الاسترالية بنسبة -0.11% بسبب البيانات المخيبة للآمال.  يتراجع الدولار الاسترالي/ الدولار الأمريكي AUD/USD الى الهدف الذي حددناه مسبقا عند 0.76 دولار بعد ان جاء الميزان التجاري الاسترالي لشهر ابريل بقراءة هبوطية مفاجأة وسجل العجز أعلى معدلاته على الاطلاق.  ونتوقع ان يستمر الدولار الأسترالي في الانخفاض أكثر، ولكننا لا نزال حذرين بشأن ما سيأتي به تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي اليوم حيث ان أن مفاجأة هبوطية منه قد تعكس زخم التداول.

 في أوروبا، انخفضت العقود المستقبلية للأسم على نطاق واسع هذا الصباح حيث قررت اليونان تأجيل سداد دينها وينتظر التجار بيانات العمل من الولايات المتحدة الامريكية.  انخفض مؤشر Euro Stoxx بنسبة -1.04%، وتراجع مؤشر Footsie بنسبة -1.07% وانخفض مؤشر داكس الألماني بنسبة -1.07% بينما تراجعت الاسهم السويسرية بنسبة -0.64%.  يتحرك الدولار الأمريكي/ الفرنك السويسري ‎USD/CHF في الاتجاه العرضي خلال الثلاث أيام الأخيرة داخل نطاق التداول 0.9280-0.9420.

واليوم سوف يركز التجار على تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي لشهر مايو، ومعدل البطالة من الولايات المتحدة الامريكية و معدل نمو الاجور من الولايات المتحدة الامريكية، و معدل البطالة من كندا و الإنتاج الصناعي من النرويج.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.