Currently set to No Index
Currently set to No Follow
اخبار اقتصادية

اليورو يمتد في خسائره- هل يساعد تقرير مبيعات التجزئة الأمريكية الدولار الأمريكي؟

 تعرض كلا من اليورو و الدولار الأسترالي الى ضغط بيع بعد ضعف البيانات الاقتصادية بالمقارنة مع التوقعات خلال جلسة التداول اليوم. في أوروبا، سجل مؤشر ثقة المستثمرين في الاقتصاد الألماني ZEW  قراءة 33.1 مقابل التوقعات بقراءة 41.3، بينما جاءت البيانات الصينية بقراءة دون التوقعات.

وجاء مؤشر  ZEW الألماني بنتائج متضاربة مع انخفضا بند التوقعات المستقبلية بحدة، ولكن جاء بند الأوضاع الحالية بقراءة 62.1 اي افضل من التوقعات ند 60.5. والخلاصة من هذا التقرير هو ان الاقتصاد الألماني مستمر في أداءه الجيد، ولكن يشعر المستثمرين بالقلق بشدة من استمرارية معدل النمو على نفس الوتيرة في ظل الاوضاع الجيوسياسية في أوكرانيا وارتفاع مستوى سعر الصرف والذي قد يضغط سلبا على الصادرات الألمانية.

ولا شك بأن مديري الاستثمار قد لاحظوا انخفاض مستوى طلبات المصانع الألمانية و الإنتاج الصناعي الألماني و يعكس تقرير ZEW الألماني اليوم حقيقة أن المستثمرين لا يعتقدون ان معدل النمو في الربع الأول في ألمانيا قابل للاستمرار.  انخفض اليورو الى ما دون مستوى 1.3750 كرد فعل لهذه الاخبار ولكنه وجد دعم تحت هذه المنطقة في الوقت الحالي. وفي الوقت ذاته جاءت البيانات الصينية في الجلسة الآسيوية ببيانات الإنتاج الصناعي و مبيعات التجزئة و معدل الاستثمار في الاصول الثابتة وكلها جاءت دون التوقعات  حيث ارتفعت مبيعات التجزئة بنسبة 11.9% مقابل التوقعات بنسبة 12.2%.  ويظهر من خلال هذه البيانات تباطؤ النشاط الاقتصادي على كافة القطاعات ولكن لا يبدو أن الانخفاضات جادة للغاية لدرجة تحفيز المزيد من التسهيل النقدي من البنك المركزي الصيني.  ويبدو ان هذه البيانات مستمرة في الضغط على الدولار الأسترالي  حيث انخفض الى ما دون 0.9350 في جلسة التداول الآسيوية والأوروبية.

كما تم الاعلان من استراليا  عن موازنة التقشف الجديدة اليوم التي تدعو لتقليل الوظائف المدينة بقطاع الخدمات بمقدار 16 ألف وفرض ضريبة  بنسبة 2% على الدخل الذي يصل الى 180 ألف أو أكثر.   ومن المتوقع أن يعزز تضييق السياسة التقدية من الموقف المحايد من البنك الاسترالي ومن المتوقع ان يحد هذا من اي ارتفاع في الدولار الاسترالي/ الدولار الأمريكي AUD/USD الى 0.9500 في الوقت الحالي.

وفي الجلسة الأمريكية اليوم سيكون التركيز موجه الى تقرير مبيعات التجزئة الامريكية مع توقع السوق بقراءة قل قليلا من السابقة لتصل الى 0.6% من  قراءة الشهر السابق 0.7%.  إن جاءت هذه البيانات متوافقة مع التوقعات او افضل قليلا فقد تتراجع مخاوف تجار الدولار الامريكي من ان التعافي الاقتصادي الأمريكي يفقد زخمه.  وفي حالة قراءة قوة انفاق المستهلك فإن هذا يدل على ان معدل النمو الاقتصادي الأمريكي سوف يتسارع مع مرور العام، وقد يرتد بالتالي عوائد السندات لأجل 10 سنوات من ادنى مستوياتها.

ويتوقع سعر الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY بالفعل ارتداد هذا التقرير، حيث ارتفع هذا الزوج فوق مستوى 102. وإن جاءت البيانات الامريكية اليوم بقراءة صعودية فقد يؤدي هذا الى تجاوز هذا الزوج مستوى 102.50 مع مرور اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *