Currently set to No Index
Currently set to No Follow
اخبار اقتصادية

اليورو يقترب من مستوى 1.3000 في سوق الفوركس فهل يصل؟!!

ارتفعت معدلات الرغبة في المخاطرة بدرجة كبيرة في سوق الفوركس اليوم حيث استفاد زوج العملة اليورو/ دولار امريكي EURUSD من النتائج الافضل من التوقعات التي جاءت بها بيانات العمالة الامريكية وتراجع عوائد السندات في الدول المجاورية في منطقة اليورو، ووصلت درجة استفادة اليورو دولار امريكي الى تمكنه من الاتجاه الى مستوى 1.3000 في صباح التعاملات الاوروبية اليوم. جاءت بيانات البطالة الألمانية اليوم بقراءة ايجابية مفاجأة حيث سجل التقرير عدد العاطلين عن العمل في ألمانيا ارتفاع بمقدار 5 آلاف فقط بالمقارنة مع القراءة السابقة التي كانت بارتفاع عدد العاطلين عن العمل في ألمانيا بمقدا ر17.5 ألف، الامر الذي ساعد اليورو/ دولار أمريكي على الارتفاع في بداية الجلسة الأوروبية، حيث ارتفع هذا الزوج باتجاه مستوى المقاومة الاساسي والحاجز النفسي عند 1.3000. وقد تحسنت إحصائيات العمل على كافة القطاعات، وسجل تقرير التوظيف ارتفاعا بمقدار 2 ألف في أكتوبر بعد ان كان قد سجل انكماشا خلال شهر سبتمبر بتسجيله قراءة -8 ألف. وكانت الوظائف الشاغرة خلال شهر نوفمبر قد سجلت قراءة – 2 ألف مقابل قراءة – 7 ألف التي كانت عليها خلال شهر أكتوبر، وظل معدل البطالة المعدل موسميا عند 6.9% بدون تغيير.

كانت هذه الاخبار بمثابة الهواء المنعش للاقتصاد الالماني والذي ظهر عليه اشارات حقيقية من الضغط خلال الاشهر العديدة الماضية، حيث بدا وأن الضغوط الركودية في الدول المجاورة تنتقل الى قلب منطقة اليورو. الا ان المجموعة الأخيرة من الاحصاءات بما فيها مؤشر مديري المشتريات الاسبوع الماضي وبيانات الثقة في مناخ العمل من IFO وتقرير البطالة اليوم، قد أظهرت ان النشاط الاقتصادي الألماني قد يكون مستقرًا وإن كان لا يظهر عليه أي توسع.

وفي أخبار اخرى، جاء مزاد السندات الايطالية لأجل 5 و10 سنوات بأقل مستوى من العوائد خلال عامين، مما يدل على ان مخاطر السوق الائتماني قد تراجعت بشكل ملحوظ هلال الاشهر العديدة الماضية. في إطار هذا المزاد، تمكنت ايطاليا من بيع 3 مليون من السندات لاجل  5 اعوام بعائد 3.23% من 3.80% الذي كان عليه في المزاد السابق،  بينما  قامت ببيع سندات العشر اعوام بعائد 4.45% بالمقارنة مع المرة السابقة عند 4.92%. وارتفع معدل بيع السندات المعروضة أيضًا، مما يدل على ان معدل الطلب لا يزال قويا. ومن المتوقع ان تساعد  هذه الاخبار على تخفيف اي مخاوف بشأن التمويل في ايطاليا، وأن تقلل من عبء خدمات الديون في الوقت الذي لا يزال الاقتصاد الايطالي غارقا في الركود ومن المحتمل ان يكون معدل نمو العوائد تحدي حقيقي.

بقي اليورو على ارض صلبة خلال التعاملات الاوروبية في الصباح، مرتفعًا إلى أعلى مستوى له عند 1.2980، حيث أنه يحاول الوصول مرة اخرى الى مستوى المقاومة الاساسي عند 1.3000. ومن المحتمل ان يعتد اغلب الاتجاه على الأخبار الاخيرة من مقاطعة واشنطن حول المفاوضات المستمرة حول الموازنة الامريكية التي تسعى لتجنب وقوع الاقتصاد الامريكي في الهامية المالية التي سيطرت على انتباه السوق متسببة في ابتعاد النستثمرين عن المخاطر كلما قام مسؤول امريكي بالادلاء بتصريح ما.  وفي الوقت الحالي تستمر معدلات الطلب على هذا الزوج بشكل ثابت على ضوء البيانات الاقتصادية الايجابية من اوروبا والتفاؤل بشأن التوصل قريبا الى اتفاق في واشنطن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *