اخبار اقتصادية

اليورو يزداد قوة بعد الإعلان عن مؤشر أسعار المستهلك

اليورو يزداد قوة بعد الإعلان عن مؤشر أسعار المستهلك

 

ظهر اليورو كأقوى عملة خلال اليوم بعد عدد من الاحداث المسببة للتذبذب.  وتعتبر المفاجأة الصعودية في قراءة التضخم في منطقة اليورو هي العامل الأساسي وراء ارتفاع العملة الأوروبية المشتركة كما حصل الدولار الأسترالي على القوة أيضًا، متنافسًا مع اليورو على المركز الأول في العملات الاكثر ارتفاعًا اليوم.  في الوقت ذاته، أدت قوة بيانات الناتج المحلي الإجمالي  الكندي اليوم إلى ارتفاع الدولار الكندي والذي تعافى من عمليات البيع المكثفة التي تعرض لها مؤخرًا. من ناحية أخرى، من الواضح ان الين الياباني هو العملة الاكثر ضعفًا اليوم وذلك بعد تصريحات “هاروهيكو كورودا” محافظ البنك المركزي الياباني والذي أوضح بدرجة كبيرة أن البنك لن يخرج من التحفيز الاقتصادي في وقت مبكر. كما كان الدولار ضعيفًا اليوم أيضًا فيما عدا مقابل الين الياباني و الدولار النيوزلندي بسبب قلة البيانات الاقتصادية من الولايات المتحدة الامريكية.

في الأسواق الأخرى، انخفضت عوائد السندات الحكومية اليابانية لأجل 10 سنوات لتغلق عند مستوى 0.048 بعد أن سجل أعلى مستوى له خلال اليوم عند 0.15. ومن المحتمل ان تنتهي الآن فكرة دفع عوائد السندات الحكومية اليابانية للين الياباني للأعلى كما أن عوائد السندات لأجل 10 سنوات في الولايات المتحدة الامريكية قد انخفضت إلى 2.95. وكانت أسواق الأسهم الآسيوية متضاربة اليوم حيث عكس مؤشر نيكي الياباني خسائره المبكرة ليغلق على ارتفاع بنسبة 0.04%. وأغلق مؤشر شانغهاي المركب في الصين على ارتفاع بنسبة 0.26%. وارتفع مؤشر ستريت تايمز السنغافوري  بنسبة 0.38%. وأغلق مؤشر هانج سينج HSI على انخفاض بنسبة 0.52%. وارتفع مؤشر FTSE على ارتفاع بنسبة 0.71% ولكن انخفض مؤشر داكس الألماني بنسبة 0.23%. وارتفع مؤشر كاك الفرنسي  بنسبة 0.19%. وكانت أسهم قطاع التكنولوجيا هي محور التركيز الأساسي في جلسة التداول الأمريكية بعد عمليات البيع المكثفة التي تعرض لها مؤشر ناسداك خلال اليومين الماضيين.

من ناحية أخرى، عكس كل من اليورو/ الين الياباني EUR/JPY  و الباوند/ ين ياباني GBPJPY الانخفاضات الأخيرة بالفعل. ومن المحتمل أم يكوّن زوج العملة الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY قاعًا سعريًا. وبينما حصل اليورو على قوة، ظل اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD تحت مستوى 1.1790 وهو مستوى مقاومة قصير الاجل.  ولا يزال زوج العملة اليورو/ الباوند البريطاني EUR/GBP تحت مستوى المقاومة  0.8957. وبالتالي لا يزال هناك الكثير أمام اليورو ليقنعنا بزخم تداوله. وعاد تركيز زوج العملة الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي USD/CAD إلى مستوى 1.2993. ولكن في الوقت الحالي يعتبر السوق أن الانخفاض الأخير لزوج العملة الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي USD/CAD هو حركة تصحيحية.

 

ارتفاع قوي في الناتج المحلي الاجمالي الكندي

ارتفع الناتج المحلي الإجمالي الكندي بنسبة 0.5% على أساس شهري، وبنسبة 2.6% 5في مايو، وهي قراءة أعلى من التوقعات عند 0.3% على أساس شهري و 2.3% على أساس سنوي ارتفع مؤشر أسعار المنتجات الصناعية بسبة 0.5% مقابل التوقعات بقراءة 0.2% على أساس شهري. ارتفع مؤشر أسعار المنتجات الخام بسبة 0.5% على أساس شهري مقابل التوقعات بقراءة 0.7% على أساس شهري. وانخفض الدولار الكندي بحدة في وقت مبكر  اليوم بسبب التقارير التي جاءت  عن رفض اجتماع أمريكا- المكسيك عن نافتا في وقت لاحق يوم الخميس. ولكن قوة الناتج المحلي الإجمالي أكثر من التوقعات أدى إلى عودة السيطرة إلى الدولار الكندي مقابل الدولار الأمريكي.

ارتفع الدخل الشخصي الامريكي بنسبة 0.4% في شهر يونيو، حيث ارتفع معدل الغنفاق بنسبة 0.4%، وكلاهما يتوافق مع التوقعات. ولكن جاء  مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي بدون تغيير عن 2.2% على أساس سنوي، وهو معدل أقل من التوقعات التي كانت بارتفاعه الى 2.3% على أساس سنوي. ولكن جاء مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي باستثناء الغذاء والطاقة بدون تغيير عن 1.9% على أساس سنوي، وهو معدل أقل من التوقعات التي كانت بارتفاعه الى 2.0% على أساس سنوي. وارتفع مؤشر تكاليف التوظيف بنسبة 0.6% في الربع الثاني مقابل التوقعات بقراءة 0.7%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *