اخبار اقتصادية

اليورو يرتفع بعد اجتماع وزراء المالية في أوروبا والدولار يرتقب قرار الفيدرالي

ارتد اليورو أعلى مقابل الدولار الأمريكي يوم أمس بعد اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو. فقد تم التوقيع في هذا الاجتماع على حزمة المساعدة المالي الثانية لليونان وسوف تكون الموافقة الرسمية يوم الأربعاء وقد بدا وأن صناع السياسة في منطقة اليورو يشعرون بالرضا  تجاه اتفاقية مبادلة اليوم التي أعلنت اليونان عنها يوم الجمعة، وقال وزير المالية اليوناني  أن تنفيذ برنامج التقشف سوف يستمر  حتى تتمكن اليونان من الإيفاء بالتزاماتها الملية. إلا أن العملة الأوروبية المشتركة  لا تزال تحت الضغط حيث يخشى المستثمرون  من تدهور أزمة منطقة اليورو مرة أخرى. ومقابل العملة الأمريكية، ارتفع اليورو بنسبة 0.9% ليصل إلى مستوى 1.3191 من مستوى 1.3078.

زاد ضعف الدولار الأمريكي مقابل سلة العملات يوم أمس، حيث ينتظر المستثمرون ما سيأتي به قرار السياسة النقدية الفيدرالية. ومقابل الين الياباني،  انخفض الدولار الأمريكي إلى مستوى 81.96 من مستوى 82.48 بعد اجتماع  السياسة النقدية اليابانية. فقد قرر البنك الياباني عدم اتخاذ أي خطوات تتعلق بالمزيد من التسهيل الكمي لدعم نمو الاقتصاد الياباني. وزادت قوة الين الياباني بعد هذا القرار، حيث كان المستثمرون يشعرون قبل ذلك بالقلق من أي قرار غير متوقع بتسهيل السياسة النقدية من البنك الياباني من خلال شراء الأصول. كما انخفضت العملة الأمريكية مقابل الفرنك السويسري وذلك إلى مستوى 0.9140 من مستوى 0.9218. وينتقل التركيز الآن عن قرار البنك الفيدرالي بشأن سعر الفائدة وبيان اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة المتوقع في وقت لاحق اليوم. وينتظر المستثمرون ليروا إذا ما سيحافظ البنك الفيدرالي على السياسة النقدية بدون تغيير أم انه سيقرر المزيد من التسهيل في الطريق.  وتدل آخر البيانات الاقتصادية أن الاقتصاد الأمريكية يتعافى إلا أن البطالة لا تزال عند مستويات مرتفعة، ويجعل هذا قرار سعر لفائدة صعبًا على البنك الفيدرالي. ومن المقرر الإعلان اليوم أيضًا عن مبيعات التجزئة الأمريكية والتي قد تعكس ثقة المستهلك ومعدل النمو الاقتصادي.

تمكن الدولار الاسترالي من تعويض بعض ما تكبده من خسائر مقابل العملة الأمريكية اليوم مرتفعًا إلى مستوى 1.0560 من 1.0473. وقد انخفض الدولار الاسترالي إلى أدنى مستوى له خلال 7 أسابيع بسبب ضعف البيانات الصينية. وقد زاد الضغط على الدولار الاسترالي بسبب الإشارات التي دلت على تباطؤ معدل النمو الاقتصادي، حيث تعتبر الصين أكبر شريك تجاري مع استراليا.

ارتفعت أسعار النفط إلى مستوى 107.06 دولار للبرميل اليوم، مرتفعًا من مستوى 105.37. وانخفض سعر الذهب إلى مستوى 1692.45 دولار للأوقية من مستوى 1712.97.  وقد انخفضت أسعار الفضة إلى مستوى 33.33 دولار للأوقية من مستوى 34.26 دولار للأوقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *