Currently set to No Index
Currently set to No Follow
اخبار اقتصادية

اليورو يتخلى عن ارتفاعاته بعد النتيجة الأسوأ من التوقعات عن القطاع الصناعي

جاء مؤشر مديري المشتريات الصناعي لمنطقة اليورو اليوم بقراءة اقل من التوقعات مما ادة الى تراجع معدلات الرغبة في المخاطرة الى حد ما سوق الفوركس خلال الجلسة الاوروبية اليوم وتراخي ارتفاع الاسعار في اليوم الاول من التداول لهذا العام، والذي كان قد بدأ بقوة في وقت مبكر من التداول اليوم على خلفية الاخبار التي جاءت بان المشرعين الأمريكيين قد توصلوا الى اتفاق بشأن الهاوية المالية لتجب الزيادات الضريبية على الغالبية العظمى من المواطنين الامريكيين والقطع التلقائي في نفقات الحكومة الامريكية. وقد ارتفعت العملات ذات المخاطر العالية الى اعلى المستويات الاخيرة لها في أعقاب الإعلان عن إمرار مجلس النواب لاتفاق الهاوية المالية بنتيجة 257-157 صوت، وتوقف ارتفاع هذه العملة في بداية الجلية الاوروبية بعد ان تم الاعلان عن النتيجة النهائية لمؤشر مديري المشتريات من منطقة اليورو بالقطاع الصناعي.

سجل مؤشر مديري المشتريات بالقطاع الصناعي في منطقة اليورو قراءة 46.1 مقابل التوقعات بقراءة 46.3، حيث تراجع هذا المؤشر في ألمانيا الى 46.0 من 46.3 بينما ظل هذا المؤشر مستقرا في فرنسا عند مستوى 44.3. وكانت قراءة مؤشر مديري المشتريات بالقطاع الصناعي في ايطاليا هي الوحيدة التي اظهرت تحسن كبير، حيث ارتفعت الى مستوى 46.7 من مستوى 45.4. وبشكل عام، لا يزال القطاع الصناعي في منطقة اليورو في منطقة الانكماش، على الرغم من انها قد بدأت في ارتفاع بسيط تجاه الحد الفاصل لهذا المؤشر (وهو مستوى 50 والذي يفصل بين الانكماش والتوسع في القطاع الصناعي) بعد أن كان قد بلغ ادنى مستوى له في اغسطس عند مستوى 44.6.

وعلى الرغم من المشاكل المستمرة في اقتصاد منطقة اليورو، إلا ان معدلات ثقة المستثمرين  ظلت  ايجابية بشكل سائد، حيث ظهر ذلك من ارتفاع الاسهم والعملات ذات المخاطر العالية على نطاق واسع بسبب اعتقاد المستثمرين بأن امريكا ما كانت ستتمكن من تجاوز الهاوية المالية. وفي الوقت الحالي، يُنظًر الى الاقتصاد الامريكي  على انه محرد معدلات النمو العالمية، وحقيقة انه قد تمكن من تجنب صدمة كبرى يراها السوق بانها أمر ايجابي، وبالتالي كان هذا السبب وراء ارتفاع اليورو/ دولار أمريكي في البداية بمقدار عدة نقاط ليصل هذا الزوج الى المستوى المحوري 1.3300، في الوقت الذي اقترب فيه الدولار الاسترالي مقابل الدولار الامريكي من مستوى 1.0500.

 الا ان اليورو قد تراجع عن افضل مستوياته هذه، وظل ضعيفا على كافة القطاعات بعدما تعرض لعمليات جني الارباح وأدت المخاوف إزاء ضعف معدل النمو الى دفع هذا الزوج تجاه مستوى 1.3265 مع حلول الجلسة الاوروبية في منتصف النهار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *