Currently set to No Index
Currently set to No Follow
اخبار اقتصادية

اليورو يتجه الى مستوى 1.3000 متجاهلا ضعف البيانات الأوروبية

على الرغم من بيانات المستهلك الأضعف من التوقعات من كلا من ألمانيا وفرنسا، كانت هناك طلبات شراء على اليورو: دولار أمريكي في الجلسة الاخيرة من التداول هذا الاسبوع، الامر الذي الذي ادى الى ارتفاع اليورو الى المستوى الاساسي عند 1.3000 في  اعقاب التدفقات المالية الى اليورو/ ين ياباني. وكانت بيانات المستهلك في االمانيا وفرنسا قد جاءت بنتائج اقل من التوقعات، حيث انكمشت مبيعات التجزئة الألماني بنسبة 2.8% مقابل التوقعات بانكماشها بنسبة 0.3% فقط، بينما انخفض انفاق المستهلك الفرنسي  بنسبة 0.2% مقابل التوقعات بالانخفاض بنسبة 0.1%.

وقد سجلت مبيعات التجزئة ادنى مستوى لها خلال 38 شهر، متخلصة من الارتفاعات الصغيرة التي كانت قد سجلتها خلال سبتمبر الماضي، الأمر الذي ادى الى تراجع معدل ارتفاع النسبة السنوية لمبيعات التجزئة الالمانية، حيث ارتفعت بتسبة 0.8% فقط. وانخفضت كل البنود التي لا ترتبط بالاغذية بنسبة 1.8% في سبتمبر، حيث تراجعت معدلات الصرف في اكبر واغنى دولتين في منطقة اليورو وهو المانيا وفرتسا وذلك في اعقاب التباطؤ الاقتصادي في منطقة اليورو.  ويتصادف الانخفاض في معدل الانفاق مع ارتفاع معدل البطالة الألمانية، إلا أن البيانات الاخرى قدمت بعض الارتياح للمسثمرين، حيث أظهرت الارتفاعات في البطالة الالمانية استقرارا، واظهرت بيانات مؤشر مديري المشتريات لشهر نوفمبر أوضاع مستقرة على نطاق واسع.

إلا أن اليورو قد تجاهل كل هذه البيانات الاقتصادي، وتتبع في حركته التدفقات المالية الهائلة تجاه اليورو/ ين ياباني. فقد استأنف اليورو/ ين ياباني  ارتفاعه متجاوزًا اعلى المستويات في الموجات السعرية الأخيرة على خلفية استمرار التصريحات من المسئولين اليابانيين التي تدعم السياسة النقدية المتكيفة، مما يدل على انه من المتوقع ان يقوم البنك المركزي الياباني بشراء السندات الأجنبية. وتعتبر اليابان بالفعل أحد اكبر المالكين للسندات الامريكية الا ان هذا الاقتراح سوف يجعل البنك الركزي الياباني يشارك في شراء سندات المجموعة العشرين  بهدف اضعاف الين الياباني.

كما ان التدفقات المالية المرتبطة بنهاية الشهر قد تستمر مع مرور اليوم، الا ان التركيز الان سيكون على المفاوضات في وشنطن لحل مشكلة الدخول في الهاوية المالية. وإن كان هناك محرد تلميح لاخبار ايجابية فقد يندفع اليورو/ دولار أمريكي باتجاه مستوى 1.3050  مع مرور اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *