اخبار اقتصادية

اليورو/ فرنك سويسري مفاجآة كبرى لتجار الفوركس اليوم

بدأ اليورو التداول اليوم الاول من هذا الاسبوع مسجلا اعل مستوى له منذ بداية هذا العام عند  مستوى 1.3400 في بداية الجلسة الآسيوية قبل ان يتراجع قليلا في صباح جلسة التداول الاوروبية. وقد عزز من ارتفاع هذا الزوج عمليات البيع التي شهدها اليورو/ ين وحديث “تشاليز إيفانز” محافظ البنك الفيدرالي من شيكاغو في كونج كونج، والذي اكد قي حديثه على التزام البنك الفيدرالي بالتسهيل النقدي.

وقد قال “ايفانز”، والذي يعتبر من أكثر اعضاء البنك الفيدرالي ميلا الى تسهيل السياسة النقدية، أنه لا يتوقع ان يوقف البنك الفيدرالي برنامج التسهيل الكمي حتى عام 2015 عندما يبدا الاقتصاد الأمريكي في خلق ما يزيد عن 200.000 وظيفة شهريا. وتوقع ايفانز ان يستمر معدل البطالة في الانخفاض الى ما دن 7% مع نهاية هذا العام.

وقد تم اعتبار حديث ايفانز على انه إشارة إنذار لما ستأتي به تصريحات بيرنانكي محافظ البنك اليدرالي  في وقت لاحق من الاسبوع الجاري، والذي من النتوقع ان يشمل على إعادة التأكيد على إلتزام البنك الفيدرالي بالسياسة النقدية المتكيفة وسط المضاربات الاخيرة بأن البنك الفيدرالي  قد يبدأ في تضييق السياسة النقدية بسبب ما شهده الاقتصاد الامريكي من تحسن.

في الوقت ذاته، كانت الاسواق في اليابان مغلقة اليوم في اجازة، إلا ان هذا لم يمنع الدولا{/ ين من تسجيل اعلى المستويات من بداية العام، حيث ارتفع هذا الزوج الى مستوى 89.68 في بداية جلسة التداول الآسيوية. وقد زادت عمليات الشراء على هذا الزوج بسبب ما جاء من تقارير في الاجازة الاسبوعية بأن البنك الياباني سوف يوافق على وضع هدف التضخم عند 2% كما قال “آبي”، وبعدها تراجع هذا الزوج مع حلول الجلسة الاوروبية.

وفي ظل الضغط القوي  من “آبي” على سلطات السياسة النقدية اليابانية، يستمر الدولا{/ ين في الارتفاع وفي ظل وجود هذا الزوج على مسافة قريب من المستوى الفني الاساسي عند 90.00،  فقد تحاول صفقات الشراء المعتمدة على المضاربة في دفع هذا الزوج ليتجاوز هذا المستوى مع مرور الاسبوع.

إلا أن المفاجأة الكبرى في سوق الفوركس الليلة الماضية كانت حركة الاختراق التي قام بها اليورز: فرنك سويسري الى مستوى 1.2270 وهو اعلى مستوى له خلال ما يزيد عن عام. ومن الجدير بالذكر ان هذا الزوج كان مستمر في اكتساب قوة خلال الأيام العديدة الماضية، حيث اخترق مستوى 1.2200 يوم الجمعة. وكان سبب الارتفاع المفاجئ لهذا الزوج هو تزايد ثقة المستثمرين في الوضع المالي في منطقة اليورو.

على الرغم من ان البيانات الاقتصادية الصادرة عن منطقة اليورو لا تزال سيئة للغاية،  كما دلل على هذا تقرير الانتاج  الصناعي الضعيف الذي جاء اليوم والذي جاء بقراءة -0.3% مقابل التوقعات بقراءة  0.2%،  الا ان ثقة المستثمرين في زيادة تجاه الاستقرار المالي في الاتحاد النقدي الأوروبي.  وفي ظل الانخفاض الملحوظ في  عوائد السندات الايطالية والاسبانية خلال الاشهر العديدة الماضية، فإن خطر التمزق في تراجع ملحوظ.  ويعتبر اليورو/ فرنك احد المستفيدين الاساسيين من الاتجاه الصعودي لليورو  حيث يشهد هذا الزوج في الوقت الحالي اهتمام بعمليات الشراء أكثر من الاهتمام بالدعم الذي يقدمع البنك السويسري. ويفتح هذا الاختراق الصعودي في الوقت الحالي الطريق الى  اعلى المستويات التي كان قد سجلها هذا الزوج في نهاية عام 2011 بالقرب من مستوى 1.2400.

وفي ظل عدم وجود بيانات اقتصادية في جلسة التداول الامريكية اليوم، سوف يسيطر على تداول العملات اليوم المستويات الفيدرالي. وففي حال اختراق اليورو/ دولار واليورو/  ين ياباني مستويات 1.3400  120.00 على التوالي، فقد يرغب التجار في رؤية إذا ما ستكون هناك دفعة صعودية اخرى لهذه العملات إلى ما وراء المستويات المذكورة ام لا، بينما قد يحاول اليورو/ فرنك سويسري اختراق مستوى 1.2300 مع مرور اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.