اخبار اقتصادية

اليورو/ دولار يسجل اعلى مستوى خلال 3 أعوام- ولكن هل يستمر الارتفاع؟

 

اليورو/ دولار يسجل اعلى مستوى خلال 3 أعوام- ولكن هل يستمر الارتفاع؟

 

بدعم من الأخبار التي جاءت عن تقدم المحادثات الخاصة بالائتلاف الألماني، اندفع اليورو/ دولار أمريكي EURUSD إلى اعلى مستوى له خلال 3 أعوام اليوم في بداية جلسة التداول الأوروبية حيث سجل مستوى 1.2136 قبل أن يستقر أخيرًا عند مستوى اقل.

قام هذا الزوج بارتفاع عشوائي منذ العام الماضي وكان هو المستفيد الاساسي من التدفقات المالية التي تبيع الدولار الامريكي حيث يبدأ السوق في وضع احتمالية بتخفيض برنامج مشتريات الاصول في وقت لاحق من هذا العام. وجاء هذا الدعم بعد ان اعلنت “شالتز” رئيس الحزب الديمقراطي الاجتماعي الألماني عن اتفاقها على حكم الائتلاف مه انجيلا ميركل.

وسوف تبقى ميركل هي المستشارة الألمانية والاكثر أهمية من هذا أنها ستبقة محتفظة بالاغلبية في البوندستاغ بدلا من الحكم عن طريق حكومة الأقلية – وهي حقيقة سرت السوق لأنها دفعت هذا الزوج من خلال مستوى المقاومة على المدى الطويل عند 1.2100.

 

وعلى الرغم من أن معظم تحليل قوة اليورو قد ركز على الفروق الحقيقية في العائد النسبي، وعدم وجود أي تضخم ملحوظ في الولايات المتحدة، وعدم وجود أي انتعاش كبير في الإنفاق الاستهلاكي، إلا إننا نعتقد أن القوة الأخيرة في العملة الموحدة قد تكون سياسية واقتصادية.

 

وبإجراء مقارنة، نجد ان هناك قيادة هادئة من السيدة ميرك مقابل فوضى دائمة من ترامب  في البيت الأبيض.  وبغض النظر عن الخطاب العنصري والموقف المناهض للتجارة، فإن برنامج ترامب الاقتصادي يعتمد فقط على افتراض أن خفض الضرائب المقبل سيؤدي الى زيادة كبيرة في الإنفاق ويولد نموا في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة أكبر من 3٪.  ومع ذلك، إذا فشل الإنفاق في الارتفاع فسوف تتعرض الولايات المتحدة الامريكية  لعجز في الميزانية، ولن يكون هناك مشتري للسندات الأمريكية حيث ان خروج البنك الاحتياطي الفيدرالي من برنامج التسهيل الكمي و الضغط الصعودي لعوائد السندات بسبب السيولة في اسواق سندات الخزانة الأمريكية قد يؤدي الى الوصول الى حلقة مفرغة من انخفاض معدل النمو وارتفاع اسعار العوائد.

 

وقد ذكرنا ان هناك انفصال كبير من ارتفاع عوائد السندات الأمريكية و بين انخفاض الدولار الأمريكي/ ين ياباني USDJPY والذي سجل اليوم مستوى 111.00 في جلسة لندن. .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى